أسباب الحزق عند الرضع وطرق العلاج

0

يعاني معظم الرضع من مشكلة الحزق وهي أمور تقلق الأمهات بشكل كبير، فقد تعتقد الكثير من الأمهات أن الطفل عندما يصدر صوتاً مميزاً للحزق يعاني مرضاً خطيراً، و لكن الحزق يعتبر من الأمور الطبيعية عند الرضع، سنتعرف على أسبابه وطرق العلاج.

–  قد تلاحظ الأم طفلها يحزق أثناء النوم أو قبل التبرز بوقت قصير أو أثناء البكاء، و يصاحب الحزق إحمرار وجه الطفل الرضيع و يتبع الحزق غالبا بكاء الطفل، و تتعدد أسباب الحزق عند الرضع إلا أنها كلها أسباب طبيعية تختفي غالباً مع الشهر الرابع من العمر.

أسباب الحزق عند الرضع:

Image result for ‫الحزق عند الرضع‬‎

1. إبتلاع الهواء بسبب الرضاعة في وضع خاطيء:
إبتلاع الطفل الرضيع للهواء أثناء الرضاعة من الأسباب الأساسية لحدوث الحزق لما يسببه إبتلاع الهواء إلى إمتلاء معدة الطفل بالهواء مما يؤدي إلى الإنتفاخ.
2. الرضاعة الزائدة:
رضاعة الطفل الزائدة أكثر من حاجته تؤدي إلى الإنتفاخ الشديد وزيادة غازات البطن مما يزيد من فرصة حدوث حزق الرضيع.
3. الإمساك عند الرضع:
يعاني الرضيع من الحزق المستمر بسبب حدوث الإمساك المستمر عند الرضيع، لذلك يجب إستشارة الطبيب إذا زادت فترة عدم التبرز عند الرضيع عن ثلاثة أيام.
4. إرتفاع درجة حرارة الرضيع:
مع إرتفاع درجة حرارة الرضيع قد يعاني من الرضيع من الحزق و الأنين بسبب الألم، لذلك يجب التأكد من أن درجة حرارة الطفل طبيعية.

علاج الحزق الشديد عند الرضع:

Image result for ‫الحزق عند الرضع‬‎
– تسأل العديد من الأمهات: متى ينتهى الحزق عند الرضع؟
والإجابة: إن الحزق يعتبر أمراً طبيعياً عند الأطفال و يختفي غالباً على الشهر الرابع من العمر، لذلك على الأمهات ألا تقلق من هذا الأمر و لكن يجب زيارة الطبيب للتأكد من أنه لا يوجد سبب مرضي، و إليكم بعض النصائح التي تساعد على تقليل الحزق عند الرضع:
1. يجب أن يكون وضع الرضاعة الطبيعية صحيحاً بحيث يمكن تجنب إبتلاع الطفل الرضيع للهواء و إمتلاء المعدة به و ذلك بأن تكون الحلمة كلها داخل فم الطفل أثناء الرضاعة.
2. يجب عمل تمارين للبطن عند الرضيع و تكون في صورة حركة دائرية من اليمين إلى اليسار لطرد الغازات من بطن الرضيع.
3. تكريع الطفل في وسط الرضعات للتخلص من غازات البطن.
4. عدم تناول الأم لبعض الأطعمة التي تؤدي إلى حدوث إنتفاخات و مغص عند الرضع مثل البصل و الكرنب و القرنبيط و كذلك شرب الشاي و القهوة و أكل الشكولاتة.
5. يمكن إعطاء الرضيع بعض الأدوية المهدئة و المزيلة للإنتفاخ والمغص مثل (Babyrest drops).
6. علاج الإمساك عند الرضع و إعطاء الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج الإمساك ويمكن إضافة 10 مل ينسون مع الرضاعة الطبيعية أو حل اللبن الصناعي بالينسون لتقليل الإمساك عند الرضيع.
محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan