أسباب حدوث الترجيع عند الأطفال

0

الترجيع أو القيء عند الأطفال الكبار وليس الرضع فقط له أسباب مرضية كثيرة وقد يكون إنذار لشئ خطير أو مرض معين. سنتحدث عنه بالتفصيل في السطور التالية.

– يعتبر الترجيع، أو القيء، أو الإستفراغ، من المشاكل الصحية الشائعة بين الأطفال، ولا يخلو أي بيت من مشكلة القيء أو الترجيع و ينتج القيء عن تقلصات عضلية تدفع الطعام من المعدة إلى خارج الجسم عن طريق الفم، وعادة ما يسبق القيء الشعور بالإعياء والغثيان وقد يصاحبه إرتفاع في درجة الحرارة. وكثيراً ما يبدأ ظهور الكثير من أنواع الإلتهابات التي تصيب الصغار بالقيء، أما الأطفال دون عمر السنة فيعانون من الترجيع غير المرضي بصورة متكررة من الطعام أو عند الضحك ولا تدعو للقلق، وهي مألوفة لدى الأمهات ويستطعن تمييزها بسهولة كما أنها تتناقص بتقدم العمر.

أسباب القيء أو الترجيع عند الأطفال:

Image result for ‫الترجيع عند الاطفال‬‎

1- العدوى الفيروسية:
تعتبر الفيروسات المسؤول الأول عن الإلتهابات المعوية التي تؤدي إلى القيء، وعادة ما تسبب آلاماً في البطن وإسهالاً، وفي بعض الأحيان يصاحب تلك الأعراض إرتفاع في درجة الحرارة.
2- العدوى البكتيرية:
تناول الأطعمة الفاسدة و الملوثة بالبكتيريا يؤدي إلى النزلات المعوية والذي من أعراضه أيضا القيء والإسهال وإرتفاع درجة الحرارة مع وجود آلام في البطن، و تختلف الأعراض بإختلاف نوع الميكروب الذي يسبب النزلة المعوية، و من أشهر الميكروبات هو السالمونيلا الذي يسبب حمى التيفويد.
3- إلتهابات الحلق و اللوزتين:
وجود إلتهاب في الحلق يثير عضلات المعدة التي تؤدي في النهاية إلى القيء.
4- إلتهاب المسالك البولية:
يعتبر إلتهاب المسالك و المجاري البولية من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى القيء في الأطفال.
5- الإنسداد المعوي:
وجود إنسداد سواء بسبب إبتلاع الطفل لأجسام غريبة أو إلتهابات تؤدي إلى الإنسداد أو يكون السبب إنسداد وظيفي بسبب أمراض وراثية.
6- أمراض المخ:
الصداع من الأسباب المهمة التي تؤدي إلى القيء و كذلك إلتهابات المخ أو لا قدر الله أورام المخ أو إلتهابات في الأغشية السحائية.
7- صدمات الرأس:
إرتطام رأس الطفل بجسم صلب يؤدي إلى ما يسمي إرتجاج في المخ الذي يؤدي إلى إضطرابات في مركز التحكم في القيء في المخ.
8- التسمم ببعض الأدوية مثل الرصاص.
Image result for child vomiting
9- و هناك العديد من الأسباب الأخرى مثل: زيادة الرضاعة أو تحريك الطفل بقوة بعد الرضاعة أو تكون رضعة اللبن الصناعي غير مناسبة للطفل.
أما عند الإصابة بالقيء بدون سبب واضح فيجب على الأهل النظر في الأدوية الموجودة في المنزل إن نقص منها شيء فقد يتناول الأطفال بعض الأدوية الشبيهة بالحلويات.
و يعتبر الجفاف من أهم المضاعفات المترتبة عن القيء عند الأطفال، وذلك بسبب فقد الأملاح المهمة في المعدة مع كل مرة يحدث فيها القيء.
وأخيراً: فإن القيء يعتبر من الأعراض المهمة التي تمثل الكثير من الأمراض التي تصيب الطفل و عليه فإن حدوث القيء يجب إستشارة الطبيب فوراً وعدم إعطاء الطفل أدوية لإيقاف القيء عند الإطفال بدون إستشارة فبعض الأدوية مثل (البريمبران) قد تؤدي إلى التشنجات.
محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan