أضرار بروتين الشعر على شعر طفلتك

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

إنتشرت كثيراً كريمات فرد الشعر مثل البروتين والكيراتين وغيرها وكل أم تحلم أن شعر إبنتها المجعد أو الكيرلي يكون ناعم وأملس ومفرود ولا تعرف أنها تضرها بهذه الأشياء. سنتحدث عن أضرارها ومخاطرها وكيفية معالجة الشعر الذى تلف بعد البروتين لطفلتك من خلال نصائح وتحذيرات دكتور هانى الناظر فأرجوكم لا تضعوا البروتين على شعر أطفالكم.

– زادت الشكوى والمشاكل إثر إستخدام البروتين على شعر الأطفال من قبل الأمهات ومنهم من كان يشكو من تساقط شعر إبنتها المتزايد والغريب بصورة ملحوظة حتى إنه كان يتساقط خصلات أحياناً وسنتعرف على تفاصيل ذلك في السطور التالية.

الكيراتين أو البروتين:
عبارة عن مجموعة من المواد الكيميائية التي تعمل على فرد الشعر لمدة طويلة، حتى مع عدة مرات من الغسل، لكن سرعان ما بدأنا نسمع عن العديد من المشاكل التي تنتج عن علاج الشعر بـ”الكيراتين”، فما لا تعلمه الكثير من السيدات أن قدرته على فرد الشعر تعود إلى إحتوائه على مادة (الفورمالين).
– ذكر دكتور هاني الناظر “الرئيس السابق للمركز القومى للبحوث ” أن كريمات فرد الشعر تحت مسمى كيراتين أو بروتين أو كولاجين أو حتى نانو بروتين، ماهي إلا أسماء خادعة لمادة الفرد.
– حيث تحتوي كريمات فرد الشعر على الفورمالين المثبت لمادة الفرد، والذي يعتبر إحدى مسببات السرطان، وكثيراً ما يحذر الأطباء من أضراره.
– مضيفاً: ” لا يوجد”كيراتين أو بروتين زيرو فورمالين” حيث تستغل العديد من الشركات المنتجة لمواد الفرد هذه الجملة لإستقطاب الزبائن”.
 كما تسبب كريمات الفرد تحت مسمى “الكيراتين أو البروتينالعديد من المشاكل للشعر وفروة الرأس:
– منها ما يسبب الحساسية الموضعية ومنها ما يصل إلى حد القرح والصديد. إضافةً إلى تساقط الشعر بغزارة وإحتراقه وتقصفه.
– ولا تظهر تلك الأعراض في العديد من الأحيان من الإستخدام للمرة الأولى، فيمكن أن تظهر تلك الأعراض بعد علاج الشعر بالكيرياتين للمرة الثانية أو الثالثة. ولكن عند الأطفال تظهر بالمرة الأولى أحيانا لضعف فروة رأسهم وأنهم مازالوا بمرحلة النمو.

خطورة إستخدام البروتين والكيراتين  على الأطفال والكبار

– الكيراتين والبروتين محظور إستعماله في الإتحاد الأوروبي وكندا، وهناك تحذيرات كثيرة منه في الولايات المتحدة، وهذه الإجراءات في مجملها، ترتبط بإحتواء الكيراتين على نسبة من الفورمالين (الفورمالدهايد)، بما فيها المدوّن عليها خلوها من الفورمالين، أو كما يُطلق عليها “فورمالين زيرو”، فهي تحتوي على مواد تنتج الفورمالين عند التعرض لحرارة المكواة.
أولًا: الأخطار المرتبطة بالفورمالين:
1- الفورمالين من المواد المسرطنة، مهما قلت نسبة وجوده في المنتج، وجسم الأطفال يكون حساسًا جدًا فيما يتعلق بالإستجابة لمثل هذه المواد.
2- مجرد إستنشاق الفورمالين قد يسبب إلتهاب الحلق والكحة وحكة في العينين، وأحيانًا نزيف في الأنف.
3- يسبب الفورمالين تلفًا دائمًا في الجهاز العصبي، غالبًا ما يظهر في أعراض الصداع والإكتئاب والعصبية ونقص الإنتباه.
4- يرتبط الفورمالين بحدوث تصلب جانبي ضموري ALS، وهو مرض يصيب الأعصاب والعضلات.
ثانيًا: أخطار أخرى:
1- إستعمال المكواة في درجات حرارة عالية تصل إلى 250 درجة مئوية، وهي درجات حرارة خطرة على الجلد والشعر.
2- إستعمال المكواة على درجات الحرارة العالية يسبب تقصف الشعر.
3- يسبب إستعمال الكيراتين زيادةً في تساقط الشعر.

 علاج الشعر التالف والمتساقط من البروتين

أضاف د “هاني الناظر“، أن علاج الشعر المتضرر من الكيراتين  أوالبروتين هو:
تناول كبسولات تغذية للشعر (مالتى فيتامين) لمدة 3 شهور مرة بعد الإفطار، مع وضع خلطات من الزيوت الطبيعية على الشعر، والتي تتكون من أربع زيوت، زيت الزيتون، واللوز الحلو، وزيت السمسم، وزيت بذر الجزر، حيث يتم خلطها بكميات متساوية وتدلك بها فروة الرأس ويترك ليلة كاملة وفي الصباح يغسل الشعر بشامبو خالي من الصوديوم كما يجب المواظبة على إستخدامها مرتين في الأسبوع على فترات متباعدة لحين التحسن.

 

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

اشجان كريم