أضرار قلة النوم على الأطفال

0

إذا كان طفلك لا يحصل على كفايته من النوم فإنه يصبح غاضبا، لكن كشفت دراسة علمية حديثة أن قلة النوم للطفل يمكن أن تؤدى إلى اضطرابات سلوكية معرفية ,قلة النوم تسبب اضطرابا في وظائف الجسم وتضعف من قدرة المخ على تلقي المعلومات.

أضرار قلة النوم على الأطفال

أضرار قلة النوم على الأطفال

أضرار قلة النوم على الأطفال

 النوم والنمو العقلي للأطفال

1: العقل تاج الإنسان وزينته. فكيف يؤثر النوم على نموه لدى الطفل؟
2: يُحدِث النوم تماسك الذاكرة، بمعنى أن المعلومات المتنوعة التى يتعلمها الطفل أثناء اليوم تتجمع وتتماسك أثناء النوم بحيث يستطيع الطفل استدعاءها عند الحاجة إليها.
3: يؤدى إلى استبعاد الأحداث غير الهامة من الذاكرة. فمثلاً، لو كان طفلك قد قام بتسع محاولات فاشلة أثناء تعلمه ركوب الدراجة قبل أن ينجح فى العاشرة، فإن العقل أثناء النوم يستبعد الكيفية التى لم ينجح بها فى ركوب الدراجة ويحتفظ فقط بالكيفية التى نجح بها فى ذلك بحيث عندما يأتى لركوب الدراجة فى اليوم التالى يكرر مباشرة ما قام به فى المرة العاشرة.
4: يجعل طفلك أقل عرضة للكوابيس، والمشى أثناء النوم، والتقلبات المزاجية، والمشاكل السلوكية وخاصة اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

  يؤدى نقص النوم إلى:

1: تقليل قدرة الطفل على التذكر والتركيز والإبداع، مما يضعف أداءه الدراسى.
2: نوبات البكاء، والقلق، وسرعة الغضب مما يؤثر على علاقاته بأصدقائه وإخوانه ويتسبب فى الشجار بينهم لأتفه الأسباب.zتزايد مشاعر الاكتئاب، ونقص الثقة بالنفس، وذلك وفقاً لدراسة أجرتها جامعة Massachusetts بالولايات المتحدة الأمريكية على مجموعة من الأطفال بالصف الثامن، نقصت عدد ساعات نومهم بمعدل نصف ساعة فقط لمدة عامين.

 النوم والنمو البدنى للأطفال

 كما أن للنوم دوراً فى النمو العقلى للطفل، فإن له دوراً فى النمو البدنى كذلك. ولذا، فإن عدم حصول الطفل على القسط الكافى والجيد من النوم قد يؤدى إلى:

 التأثير على الهرمونات التى تنظم الشهية.

 وهو ما قد يدفع الطفل إلى الإفراط فى الطعام والإقبال على الكربوهيدرات ذات السعرات المرتفعة. وفى دراسة أجريت فى اليابان على حوالى ثمانية آلاف طفل تتراوح أعمارهم بين الست والسبع سنوات أن نقص عدد ساعات النوم يزيد من احتمال إصابة الطفل بالبدانة.
أضرار قلة النوم على الأطفال

أضرار قلة النوم على الأطفال

نقص المناعة.

فقد أظهرت الدراسات أن النوم أقل من ثمان ساعات بالليل يجعل الإنسان البالغ أكثر عرضة بنسبة ثلاث مرات للإصابة بالإنفلونزا. وإذا كان نقص النوم يضعف مناعة البالغ فما بالك بالطفل الصغير؟
  •  إضعاف المهارات الحركية والتحرك بشكل غير متزن، مما يجعل الطفل أكثر عرضة لأن يصطدم بشئ ويجرح نفسه.
  •  الشعور بالنعاس أثناء اليوم.
  •  آلام فى الأرجل والمعدة.
  •  نقص هرمون النمو مما يؤثر على قوة القلب والرئتين.
أضرار قلة النوم على الأطفال

أضرار قلة النوم على الأطفال

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

Omnia