أطعمة مفيدة لصحة طفلك في رمضان

0

شهر رمضان يعود علينا جميعاً بالكثير من الفوائد الصحية والنفسية والإجتماعية والتربوية، فهو يساعد على تدريب النفس على ترك العادات الغذائية السيئة التي تضر الصحة.

يتطلب من الأم بذل مجهود أكبر للمحافظة على صحة طفلها وتنظيم تناول طعامه في رمضان ، خاصةً أن الأطفال معتادون على تناول الطعام بشكل متقطع وعلى فترات متقاربة . فالطفل الصائم  يتناول طعام قليل للغاية على مائدة إفطار رمضان ولا يطلب الطعام خلال اليوم تماماً و الأمر يتكرر في السحور. لذلك نقد لكم أطعمة مفيدة لصحة طفلك في رمضان .

أطعمة مفيدة لصحة طفلك في رمضان

أطعمة مفيدة لصحة طفلك في رمضان

نصائح للمحافظة على صحة طفلك في رمضان :

  • يفضل أن يبدأ الطفل بالصيام المحدود و لمدة بسيطة لا تتجاوز ثلاث ساعات عند سن السابعة.
  • تتم مراقبة ذلك بحيث يشعر الطفل بجدية الصيام و الإمتناع عن الشراب و الطعام  ثم زيادة الأمر تدريجياً حتى لا يشعر الطفل أنه مجبر على ذلك.
  • حين بلوغ الطفل لسن الحادية عشر يكون بإستطاعته الصوم حتى آذان المغرب.
  •  يجب ألا تقوم الأم بمحاولة إطعام طفلها بالقوة حتى لا تضر صحته.
  • احرصي على أن تحتوي وجبة طفلك في رمضان على نسبة عالية من الكربوهيدرات لتزويد جسم الطفل بالطاقة كي تساعديه على التحصيل الدراسي بشكل جيد ، والبروتينات لأنها مهمة لبناء العضلات وتقيه من الإصابة بوهن العضلات بعد طول فترة الصيام .
  • تجنبي تقديم أطباق كثيرة لطفلك على مائدة الإفطار حتى لا يصاب بالتخمة وينتابه شعور بالكسل .

  • قدمي الحلويات لطفلك بعد 4 ساعات من تناول وجبة الإفطار ، ويفضل أن توضع المكسرات على الحلوى المقدمة للطفل ،لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأملاح والفيتامينات .

  •  اهتمي بمكونات وجبة الإفطار لطفلك، على أن تحتوي على البيض والفول والسلطة الخضراء ، وملعقتي عسل .

  • يجب أن تحرص على إطعام طفلها أطعمة مفيدة لصحته دون النظر إلى وزن الطفل فالوزن الزائد ليس مقياس للصحة.
  •  ابتعدي عن الطعام المليء بالدهون والسكريات عند إعداد وجبة طفلك .

    أطعمة مفيدة لصحة طفلك في رمضان

    أطعمة مفيدة لصحة طفلك في رمضان

    أهم الأطعمة التي تفيد صحة طفلك خلال شهر رمضان.

    تناول التمر

    يفضل إعطاء الطفل التمر فور الإفطار فهو من الأطعمة المفيدة جداً لصحته حيث يحتوي على نسبة كبيرة من سكر الجلوكوز بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء جسم الطفل. يعد من أهم الأطعمة التي يجب أن تحرص كل أم على إعطاءها لطفلها نظراً لأنه يساعد على تهيئة المعدة على تحمل الجوع بشكل كبير و يعطي شعوراً طويلاً بالشبع. إحرصي على ألا يتناول طفلكِ الكثير من الطعام أثناء الإفطار حتى لا يعرقل هذا عملية الهضم لديه و يؤثر سلباً على معدته. يعمل التمر على الحد من فقر الدم و الأمراض الصدرية و حفظ رطوبة العين و بريقها و منع ظهور التجاعيد حولها. يجب على الأم التي لديها طفل مريض بالسكر أن تتجنب إعطاء طفلها كمية كبيرة من التمر لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات.
    أطعمة مفيدة لصحة طفلك في رمضان

    أطعمة مفيدة لصحة طفلك في رمضان

    الإكثار من شرب المياه و العصائر الطبيعية

    من المعروف مدى أهمية شرب الماء للكبار والصغار في شهر رمضان نظراً لفقدان الجسم الكثير من السوائل خلال النهار. يجب الحرص على ترك الطفل يشرب الماء اللازم لجسمه كما يرغب و عدم إمناعه عن ذلك بحجة أن الطعام أفضل فلولا حاجته للماء ما كان رغب في الشرب. ضرورة إعطاءه العصائر الطبيعية التي تحضرها الأم في المنزل منها قمر الدين الذي يحتوي على المعادن و السكريات و الفيتامينات و يفتح الشهية. يعمل على تنشيط نمو الأطفال أيضًا و يزيل الأرق بجانب أنه يعمل على ترطيب وتنظيف الأمعاء في الجسم. إذا كان الطفل يعاني من أي مرض في المعدة فيجب ألا يتناول الكثير منه و من المفضل إعطاء الطفل عصير التفاح الذي يحتوي على مركبات نباتية مضادة للأكسدة. يجب إعطاءه أيضًا عصير البرتقال الذي يحتوي على الكالسيوم الذي يجب أن يحصل عليه طفلكِ الصائم.

    أطعمة مفيدة لصحة طفلك في رمضان

    أطعمة مفيدة لصحة طفلك في رمضان

    بدء الطعام بالحساء

    من الضرورى أن تعطي الأم طفلها الحساء اللذيذ الذي يفضله على وجبة الإفطار و من المفضل أن يبدأ بتناوله عقب التمر ليعوض جسمه عن ما فقده من السوائل طيلة فترة النهار. يجب على الأم ألا تقوم بإضافة النكهات الصناعية للحساء ويفضل أن يحتوي على الكثير من الخضروات التي يفضل الطفل تناولها. الجزر يتميز بالطعم الحلو والعدس الغني بالأملاح المعدنية والحديد و اللحوم و حساء الدجاج و لكن يفضل أن يكون خالي من الدهون حتى لا يزيد من وزن الطفل. من المفضل تجنب تناول الحساء الجاهز الذي يباع في المحلات التجارية لأنه يفتقر الفيتامينات و يحتوي على كميات كبيرة من الملح الضار لصحة الطفل.

    أطعمة مفيدة لصحة طفلك في رمضان

    أطعمة مفيدة لصحة طفلك في رمضان

    الخضروات والفاكهة

    يجب أن يحتوي طعام الإفطار لطفلك على الخضروات سواء كانت مطبوخة أو سلطة لأنها تعمل على تزويد طفلك بالفيتامينات والمعادن و الألياف التي فقدها أثناء الصيام منها الخيار و الخس لأنهما مصدر لفيتامين “ج” والطماطم لإحتوائها على فيتامين “c” بالإضافة إلى الفاكهة اللذيذة التي يفضل في العادي تناولها.

    أطعمة مفيدة لصحة طفلك في رمضان

    أطعمة مفيدة لصحة طفلك في رمضان

    البيض ومنتجات الألبان فى السحور

    في السحور فيجب الحرص على إعطاء الطفل  البروتينات، مثل طبق الفول الذي يحتوي على البروتينات المهمة لبناء خلايا الجسم بجانب أنه يحتوي على عنصر الحديد و الأملاح المعدنية اللازمة لجسم طفلكِ. اعطي طفلكِ أيضًا الحليب الذي يحتوي على الكالسيوم. لمنع العطش في رمضان يجب الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم مثل الأفوكادو. تناول الزبادي الذي يعد مصدر غني بالكالسيوم والفوسفور والبروتين. تناول الطفل للزبادي بانتظام يساعد في اكتساب أسنان وعظام قوية و صحية.

    أطعمة مفيدة لصحة طفلك في رمضان

    أطعمة مفيدة لصحة طفلك في رمضان

    أطعمة مفيدة لصحة طفلك في رمضان

    أطعمة مفيدة لصحة طفلك في رمضان

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

Omnia