أعراض إذا شعرت بها الحامل في الصوم يجب أن تفطر

0

الصوم من أجمل الفرائض ومعظم السيدات الحوامل يصومون شهر رمضان ولكن إذا شعرت الحامل بأعراض معينة يجب عليها أن تفطر حفاظاً على صحة الجنين وحتى لا تخاطر بصحتها. سنتعرف على هذه الأعراض حتى لا تخاطر بصحتها وصحة جنينها.

أعراض مهمة للمرأة الصائمة الحامل قد تجبرها على الإفطار

– إنخفاض الضغط، والشعور ببرودة الأطراف، والغثيان، وعدم القدرة على القيام بأي مجهود، أو الشعور بأوجاع في الظهر والبطن، التي من الممكن أن يترتب عليها إجهاض أو ولادة مبكرة.
 إذا شعرت الحامل بهذه الأعراض فعليها بالإفطار وعدم إكمال صيامها واللجوء للطبيب إذا لزم الأمر.
هناك بعض الحالات التي يمنع فيها الصيام للمرأة الحامل ومنها
– إذا كان الجنين لا ينمو بشكل طبيعي، أو في حال كانت الحامل تعاني من مرض السكر وتأخذ جرعات أنسولين، لكن اللاتي إستطعن ضبط مستوى السكر فيمكنهن الصيام تحت إشراف الطبيب.
– المرأة الحامل التي تعاني من أمراض القلب وتأخذ أدوية للسيولة لا تصوم.
– كذلك من تعاني من مضاعفات الأنيميا، مثل إصابات فطرية أو ميكروبية بالجهاز التنفسي يجب عليها الإفطار للحصول على جرعات من الفيتامينات وأحياناً تحتاج إلى نقل دم.
أما الحامل التي تعاني من أنيميا بسيطة فيمكنها الصوم، مع تعويض نقص الحديد في الإفطار بالإكثار من تناول البيض واللحوم مع تناول الأدوية، أما إذا كان الجنين سيتعرض لأذى فيجب عليها الإفطار.

ما هي مرحلة الحمل التي لا يفضل الصيام فيها والمرحلة التي يُعد فيها الصيام آمناً

بشكل عام تعاني الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى من أعراض حمل قد تكون مزعجة وتحد من قدرتها على الصيام كالتقيؤ، الغثيان وفقدان الشهية ونقص الوزن ويتسبب الصيام في زيادة حدة هذه الأعراض وكذلك الأمر في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لذلك تعد المرحلة الثانية (الثلث الثاني من الحمل) أكثر المراحل أمناً للصيام.

هل من الممكن أن يؤدي الصوم إلى تعجيل الولادة؟

قد يؤدي الصوم إلى تعجيل موعد الولادة، وهنالك عدد من النظريات التي تفسر هذه الظاهرة:
يؤدي الصوم إلى إرتفاع مستوى هرمون يدعى ADH، مبنى هذا الهرمون مماثل لمبنى هرمون الأوكسيتوسين (هرمون معجل للولادة)، وهو أيضا يتم إفرازه من الدماغ. الأوكسيتوسين هو هرمون يؤدي لظهور المخاض لدى النساء الحوامل. بما أن هرمون الـ ADH يشبه هرمون الأوكسيتوسين في مبناه، عندما يرتفع مستوى الأول في الدم، فهو يؤثر على مستقبلات هرمون الأوكسيتوسين، ويؤدي لظهور المخاض وتعجيل الولادة.
– يؤدي هبوط نسبة السكر في الدم، إلى اللجوء إلى مخازن الأحماض الدهنية لدى الجنين أيضا. هذا الإرتفاع بنسبة الأحماض الدهنية، قد يشكل محفزاً لبدء عملية الولادة.

متى تفطر الحامل والحالات الطارئة التي يجب الإفطار فيها؟

1- في حالات أمراض القلب المصاحبة للحمل مثل هبوط القلب.
2- حالات السكّر المتقدمة، والتي تحتاج إلى حقن الأنسولين وما يتبعها من حتمية الإنتظام في وجبتي الإفطار والغذاء.
3- فقر الدم الشديد المصاحب للحمل.
4- أن تكون مريضة بأمراض الكلى، وتعاني من إرتفاع نسبة الكريالتين، أو من أمراض المسالك البولية، والتي تتطلب تناول الكثير من السوائل، وإذا إطمأنت الحامل على عدم وجود حصوات بالكلى أو بالحالب يمكنها الصيام تحت إشراف الطبيب.
5- المصابة بقصور وظائف الكبد، أو بالتهاب كبدي مزمن.
6- المصابة بإلتهاب مزمن بالرئة ناتج عن ربو شعبي، وتستخدم بخاخة الإستنشاق.
7- يفضل عدم صيام الحامل التي سبق لها الإصابة بجلطات الأوعية الدموية، أو المصابة فعليا بجلطة، وكذلك من تستخدم صمامات صناعية معدنية بالقلب.
8- الحامل بتوأمين أو أكثر.
10- في حالات تسمم الحمل بكل أنواعها، حيثُ يظهر على شكل إرتفاع في ضغط الدم وزيادة وزن الجسم نتيجة لإحتباس السوائل والأملاح، مع إرتفاع نسبة الزلال في البطن.
11- إذا شعرت بصداع شديد أو تشويش في رؤية العين، أو هبوط مع إجهاد عام، وعدم القدرة على القيام بأي نشاط، فهذا يعنى وجود إنخفاض واضح في نسبة السكر بالدم، ويجب إستشارة الطبيب المعالج.
12- كما ينصح بالإفطار إذا شعرت الحامل بهبوط في أداء الوظائف الحيوية لجسمها، والتي لا تتحسن بالإسترخاء، أو إذا شعرت بإنخفاض واضح في حركات الجنين خاصة في الشهور الأخيرة.
13- إذا إنتابتها حالات من القيء المستمر.

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan