أعراض الإمساك عند الحامل وطرق الوقاية وعلاجات طبيعية له

0

الإمساك أثناء فترة الحمل من أكثر المشاكل التي تواجه أي حامل لأنه يشعرها بالإجهاد وأعراض أخرى كثيرة سنتعرف عليها وعلى أسبابه وطرق الوقاية والعلاج.

أعراض الإمساك أثناء الحمل:

الإنتفاخ والتقلصات:
أكثر أعراض الإمساك شيوعًا أثناء الحمل هي الشعور بالإنتفاخ والمعاناة من تقلصات المعدة، يمكن أن يحدث هذا بسبب وجود الأغذية والمادة البرازية في الأمعاء، أو تراكم الغازات في الأمعاء، الأمر الذي يمكن أن يضغط على الأمعاء المضطربة أصلاً.

Image result for ‫الإمساك عند الحامل‬‎

نزيف من المستقيم:
إذا كنت تشعرين بأنك تدفعي بقوة أكبر أو تجبري حركات الأمعاء على الدفع، يمكن أن يسبب ذلك تمزقات صغيرة أو تمزقات في أنسجة تجويف المستقيم. هذا هو أيضًا أحد الأعراض الشائعة للبواسير، وهو شيء يعاني منه العديد من النساء الحوامل خلال فترة الحمل والولادة، إذا كان هناك قدر كبير من النزيف، فمن الضروري زيارة الطبيب.

تغيُّر في طبيعة البراز:
يمكن للإمساك أثناء الحمل أن يسبب الإحساس بتغيير في طبيعة البراز، فيمكن أن يكون صلبًا إلى حدٍ كبير، وهذا يمكن أن يجعلك تشعرين كما لو كنتِ دائمًا بحاجة إلى الذهاب إلى الحمام، على الرغم من أنه ليس هناك إكتمال لحركة الأمعاء بنجاح.

قلة الشهية:

الشعور بالإمتلاء والإنتفاخ والتشنج الذي غالباً ما يصاحب الإمساك أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى إنخفاض في الشهية. وهذا أمر خطير لأنك تحتاجين إلى كمية أغذية طبيعية لضمان حمل صحي. إذا كنتِ تشعرين أن شهيتك تتناقص بإستمرار، فإسألي طبيبك لتتلقي العلاج المناسب لهذه الحالة.

أسباب الإمساك عند الحامل:

Image result for ‫الإمساك عند الحامل‬‎

– يجعل هرمون الحمل المعروف بالبروجسترون حركة الطعام بطيئة داخل الأمعاء مما يسبب الإمساك.
– تناول أقراص الحديد لتعويض نقص الحديد في الدم، لأن الجنين يمتص في الشهور الأخيرة من الحمل معدن الحديد من الأم، وفي هذه المرحلة من الحمل تصاب الأم بـ فقر الدم، وأمراض الأنيميا.
– عدم ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل، التمارين مهمة للحامل لأنها تنشط الدورة الدموية وعدم ممارستها يجعل أجهزة الجسم تعمل بحركة بطيئة.
– كبر حجم الجنين في الشهور الأخيرة يضغط على الأمعاء، وهذا يسبب بطء حركة الطعام مما يسبب الإمساك.
– إستشري الطبيب في حالة الإمساك الشديد لأنك بهذا معرضة للإصابة بأمراض البواسير، وهذا يجعل الحمل أكثر تجربة سيئة بالنسبة إليكِ، حوليها إلى تجربة سعيدة بتحديد موعد مع الطبيب فور الإصابة بالإمساك.

الوقاية من الإمساك عند الحامل:

– إتبعي نظام غذائي صحي ومتوزان ويحتوي على المعادن والفيتامينات والألياف.

– إجعلى الطعام المصنوع من الحبوب الكاملة عنصر رئيسي في وجباتك كخبز النخالة و بسكويت الشوفان، و لا تعتمدي على تناول النخالة وحدها وذلك لأن تناولها بكثرة يؤثر على إمتصاص بعض العناصر الغذائية في الطعام، كما أنها ستؤدي إلى زيادة وحجم البراز فيصعب خروجه عبر الأمعاء.
– تناولي الفواكه والخضراوات بكثرة، إجعلي من طبق سلطة الخضراوات الطازجة أساس الوجبة.
– إشربي كميات كبيرة من الماء والسوائل، إشربي من 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً.
– مارسي الرياضة، إلتحقي بصفوف تمارين الرياضة الخاصة بالحوامل، ومارسي رياضة المشي والسباحة.
– مارسي رياضة اليوجا ومنها البيلاتيس والتي هي فعالة جداً في الحفاظ على حركة الأمعاء طبيعية لأنها تقوم بشد البطن الداخلية، ومن الممكن أن تساهم رياضة التاي شي أو الكي كونج في علاج الإمساك، وتساعد على تحسين صحتك الجسدية والعاطفية.
– لا تتناولي المشروبات التي تصيب بالجفاف كالتي تحتوي على نسبة من مادة الكافيين كالشاي والقهوة لأنها مدرة بالبول.
– تساعد الأطعمة الغنية بالألياف كالخضراوات والفاكهة في علاج الإمساك عند الحامل وذلك لأن الألياف والمعادن تحسن من حركة الأمعاء في الجسم.
– يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك (البكتريا المفيدة) مثل: الجبن والزبادي، إذا كنتِ تعتقدين أن التوازن البكتيري في أمعائك غير منتظم لسبب ما، يمكن لهذه الأطعمة أن تحسن كفاءة الجهاز الهضمي وتسريع عملية الهضم، مما يساعد حركات الأمعاء على العمل بشكل طبيعي.
– يجب زيادة تناولك للأطعمة الغنية بالألياف، لأن ذلك يمكن أن يساعد في تحريك الأمعاء على نحو أكثر طبيعية، وتحسين أعراض الإلتهاب في الأمعاء التي يمكن أن تسبب الإمساك.
– يمكن أن يؤدي الشعور بالقلق والتوتر إلى عدم قدرتك على التبرز بشكل طبيعي، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط أو الدفع والذي بدوره يؤدي إلى حدوث البواسير والمزيد من عدم الراحة. يمكنك الدخول إلى الحمام 15 – 20 دقيقة بعد كل وجبة دون أي عائق.

علاج الإمساك عند الحامل بالطرق الطبيعية:

Image result for ‫الإمساك عند الحامل‬‎

يمكن علاج الإمساك عند الحامل بطرق طبيعية بمكونات موجودة في المنزل، لذا أحضرنا لكِ قائمة من الوصفات الطبيعية التي تساعد في تخفيف آلام الإمساك، ولكن إستشيري طبيبك قبل تناول أي من هذه الوصفات:
1- الماء والليمون الدافئ: كوب من الماء والليمون الدافئ يجعلك أكثر تحسناً عن اليوم السابق، إشربي هذا المشروب قبل تناول الإفطار صباحاً، فهو يحسن من هضم الطعام.
2- يمكنك تحضير طبق سلطة خضراوات أو طبق سلطة فاكهة طازجة، هذه الفواكه التي تحسن عملية الهضم عندك والفواكه التي تحتوي على فيتامين سي كالبرتقال والجريب فروت والكيوي والبرتقال وبذور العنب والفواكه المجففة كالخوخ والخضراوات مثل الكرفس والجرجير والملفوف والكرنب وأوراق السبانخ.
3- الحبوب الكاملة والخبز الأسمر: إستبدلي الخبز العادي بالخبز الأسمر أو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة كالنخالة أو القمح أو الشوفان، لأنه يساعدك على تحسين عملية الهضم، وبالتالي إرتفاع معدل الأيض مما يحسن من حركة الجهاز الهضمي ويخلصك من الإمساك المتكرر وإنتفاخات البطن.
4- بذور الكتان تفرز الأحماض الدهنية والألياف ويمكن إستبدالها بالسيليوم، ولكنها في حالات نادرة قد تصيبك بالإسهال، رشي كمية قليلة من البذور على وجبة الإفطار أو المقبلات كالسلطة والزبادي أو اللبن.
5- الألياف الطبيعية: تناولي الأطعمة التي تحتوي على ألياف موجودة في الفواكه والخضراوات فتحسن من حركة الجهاز الهضمي لديك مما يقضي على الإمساك، يمكنك عمل عصير طبيعي من الموز أو البرتقال ستساعدك على الشفاء.

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan