أعراض سرطان المبيض وطرق الوقاية

0

سرطان المبيض يمثّل نسبة ضئيلة من إصابات النساء بأنواع السرطانات الأخرى، ولكنه من مسببات الوفاة لأنه لا يعرف إلا بمراحله الأخيرة فيسمى القاتل الصامت. لذلك سنقدم الأعراض التي يجب ملاحظاتها وطرق الوقاية.

 

تبدأ المرحلة الأولى في المرض بإنتشار الخلايا السرطانية الخبيثة داخل المبيض، وهو مكان إنتاج البويضات وهرمونات الأنوثة، ووفقاً للتقارير والدراسات فسرطان المبيض، بالمقارنة مع سرطانات الجهاز التناسلي للمرأة، يأتي كأخطر وأكثر الأنواع التي تؤدي إلي الوفاة، خاصة أنه يبدأ في المبيضين، ثم ينتشر بالحوض والبطن.

وهناك مجموعة من الأعراض، التي إذا شعرت بها المرأة عليها إستشارة الطبيب فوراً لإجراء الأشعات:

نتيجة بحث الصور عن أعراض سرطان المبيض وطرق الوقاية

أعراض سرطان المبيض:

– الإمساك المستمر.

– الألم في القولون.

– الإنتفاخ الزائد أو التورم في منطقة البطن.

– عسر الهضم.

– خسارة الوزن بشكل ملحوظ.

– الألم في منطقة الحوض.

– كثرة التبول بشكل ملحوظ.

يحدث أن تظهر كل هذه الأعراض بشكل يومي، ويتم إهمالها لتعود المعظم على التعايش معها، ولكن يُنصح سيدتي في حالة ظهور تلك العلامات، بإستشارة الأطباء، أو عليكي بالكشف الدوري، خاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي في الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان المبيض أو سرطان الرحم.

طرق الوقاية من سرطان المبيض:

Image result for ‫سرطان المبيض‬‎

1- المحافظة على الوزن المثالي:
من المؤكد أن الوقاية خير من العلاج، وللوقاية من الإصابة بمرض سرطان المبيض لابد من المحافظة على الوزن المثالي للجسم. السمنة المفرطة لها دور كبير في الإصابة بهذا المرض الخطير. لذلك، يجب الحرص على تناول طعام الصحي خالِِ من الدهون الكثيرة لتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض. كما أنه من الضروري الحفاظ على ممارسة الرياضة بإنتظام من أجل إنقاص الوزن والتخلص من دهون الجسم التي تسبب السمنة. أكد الأطباء أن هناك نسبة كبيرة من السيدات المصابات بسرطان المبيض بسبب السمنة المفرطة، ولن يأتي العلاج بنتيجة مُرضية إذ لم يقمن بخفض وزنهن.

2- الإكثار من تناول الخضروات الورقية:
يجب الحرص على تناول الخضروات الورقية بكثرة والإبتعاد تماماً عن تناول اللحوم المصنعة. تغيير النظام الغذائي عن طريق إضافة خمس حصص من الفواكه والخضار إليه، يقي من الإصابة بالأمراض السرطانية.و هذه الخضروات مثل السبانخ و الطماطم والخيار. كما يفضل إستبدال الوجبات الخفيفة التي تتناولينها في اليوم بالفواكه الطازجة. تتمثل فائدة الخضروات الورقية في إحتوائها على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والمواد النباتية المقاومة للأمراض. هذا بالإضافة إلى أنها تساعد على فقدان الوزن لأنها تعطي شعوراً كبيراً بالشبع. تحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والحد من الإصابة بالأمراض القلبية والسرطانية.

3- تناول الأطعمة منخفضة السكر وشرب الكثير من الماء:
من الضروري تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات وذلك لكونها من أهم الوجبات المضادة للأمراض السرطانية. يتم هضم هذه الأطعمة ببطء كالفواكه والبقوليات، بالإضافة إلى أنها تساعد على إنتظام مستويات السكر في الدم. هذا بخلاف الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، حيث أنها تعمل على زيادة خطر الإصابة بالأمراض السرطانية. كما يجب الإكثار من شرب المياه بكميات وفيرة، وذلك لأن شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بشكل كبير.

4- الإكثار من تناول الكركم:
يساعد الكركم في الحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية عامة وسرطان المبيض خاصة وذلك لإحتوائه على مادة ذات لون أصفر، تسمى الكركمين، والتي تحارب الخلايا السرطانية. يعمل الكركم على حماية الجسم بالكامل، لذلك ينصح بإستعماله في طبخكِ بكثرة. يمكنكِ أيضاً تناوله كمشروب مميز بغلي البعض منه وشربه دافئاً مرتين إلى ثلاث مرات يومياً. يقوم الكركم بتخفيف أثر العلاجات الكيماوية والإشعاعية على الجسم بالكامل، ويدمر خلايا سرطان الدم. كما يحد الكركم من تطور هذه الخلايا السرطانية، ويمنع نمو الأورام، خاصة ورم الفم بنسبة تصل إلى %90.

5- الإكثار من تناول الشاي الأخضر:

Image result for ‫الشاي الاخضر‬‎
يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المركبات النشيطة التي تقوم بقتل الخلايا السرطانية. هذا بالإضافة إلى إحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية أغشية الخلايا من التليف. كما يحتوي الشاي أيضاً على خواص مضادة للبكتيريا والإلتهابات، مما يجعله قادراً على تعزيز الجهاز المناعي، وبالتالي تحفيزه لعلاج و للوقاية من الأمراض السرطانية خاصة سرطان المبيض. لذلك، يجب الحرص على تناول كوب من الشاي الأخضر يومياً للحد من خطر الإصابة بالأمراض والإستفاده من المركبات التي يحتوي عليها.

6- الرضاعة الطبيعية:
تشير الأبحاث إلى أن  الرضاعة الطبيعية تقلّل من نسبة الإصابة بسرطان المبيض، لما لها من تأثير على الإباضة.

7- ممارسة الرياضة:
تشير الدراسات إلى أن ممارسة 30 دقيقة من التمارين الرياضية يومياً، قد تساعد على الوقاية من الإصابة بسرطان المبيض.

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan