أفكار وجبات فطور مفيدة وممتعة لطفلك

0

 الآباء والأمهات أصبحوا يعرفوا أهمية إطعام أطفالهم وجبة الإفطار تحديداً لإعطائهم طاقة طوال اليوم. ولكن ربما تواجهين مشكلة في حصول طفلك على وجبات إفطار صحية كل صباح خاصة مع الإغراءات التي يواجهها الأطفال من الأطعمة الغير مفيدة والغنية بالسكريات، فكيف يمكن توفير إفطار صحي وممتع؟ هذا ما سوف نتناوله بالسطور التالية:

أشار إستطلاع رأي بشأن العادات الغذائية لدى الأطفال، إلى أن الأطفال يتناولون السكريات بنسبة 13%، والنسبة تصل إلى 15% بين المراهقين، و12% بين الكبار، في حين أن النسبة الصحيحة هي 5% من قيمة السعرات الحرارية.

ويشير الإستطلاع أنه رغم التحذير المستمر من السكريات إلى أن هذه النسبة لم تتغير منذ عام 2008.

وأكد أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على سكر بنسب عالية يتسبب في العديد من الأمراض الخطيرة مثل القلب و السكري، ونوعين من السرطان.

كما يؤدي السكر العالي إلى تغيرات هرمونية في الجسد مثل سن اليأس والدورة الشهيرة، ويصيب الأشخاص بإجهاد بدني، ولذا عليك تجنب السكريات للحفاظ على صحتك.

ولذا نصح الأطباء بتناول وجبة إفطار تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات، حيث تؤدي البروتينات إلى إبطاء معدل امتصاص الكربوهيدرات، مما يقي من إرتفاع السكر المفاجئ بالدم.

مكونات وجبة فطور الأطفال المثالية:

1- النشويات: و يفضل أن تكون نشويات معقدة مثل: الخبز و يمكن إختيار الخبز الأسمر و حبوب الإفطار الكاملة و الشوفان.
2- كوب من الحليب.
3- الخضروات و الفواكه: يمكن إضافة حبة من الفاكهة إلى وجبة الإفطار، مثلاً حبة موز أو حبة تفاح، و للأطفال الذين لا يحبون الخضروات يمكن إضافتها إلى الساندويتش مثلاً شرائح من الخيار أو البندورة أو الخس المفروم أو جزر مبروش للساندويش.
4- يُفضل تجنب تناول الحلويات و السكريات خلال وجبة الإفطار فهي لا تمد الجسم بالطاقة اللازمة لفترة أطول.

وإليكي أفكار شهية لفطور طفلك:

1. التوست الشهي

579f2e6f49ffc

Peanut-butter-sandwich1

بسيط وسهل، التوست السعيد هو فطور رائع سوف يحب أطفالك مساعدتك في صنعه. أولاً إدهني زبدة الفول السوداني على قطعة من الخبز المحمص بالحبوب الكاملة. ضعي قطعتين من شرائح الموز للعينين، وحبتين من الزبيب فوقهم لبؤبؤ العين. إستخدمي حبة فراولة أو توت أحمر أو توت أزرق لأنف لطيف، والقليل من حبوب الإفطار المحلاة بالسكر لرسم فم مبتسم. وسوف يبتكر الأطفال أفكار وأشكال جميلة وصالحة للأكل.

Wise-Owl-Toast-kids-breakfast

2. شوفان الشوكولاتة

Chocolate-Oatmeal-3

إن وعاء من الشوفان لأمر رائع فهو غني بالألياف ومفيد لكل الأعمار، لكن بعض الأطفال ربما يشكون من أنه ممل ولا طعم له. إذا قدمناه بالشوكولاتة، و فكرة الشوكولاتة على الفطور سوف تجعل طفلك يأتي ركضاً للمطبخ.

لإعداد هذا، ضعي نصف كوب من الشوفان مع كوب من الماء أو الحليب القليل الدسم، حسب ما هو مكتوب على العلبة. حركي مسحوق الكاكاو غير المحلى وملعقة عسل أبيض، مع مستخلص الفانيلا على الشوفان الذي أعددته، ثم زينيه بالفاكهة المفضلة لطفلك مثل التوت أو الموز. هذا الإفطار يعطي الطاقة والشبع حتى الغذاء.

3. ميلك شيك الفواكه

timthumb

هل هناك طفل لا يحب الميلك شيك؟ هذا الفطور الصحي المليء بالفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين. ضعي ثلاثة أرباع كوب من الحليب قليل الدسم في الخلاط مع نصف موزة وكوب من التوت المجمد و3 أو 4 مكعبات من الثلج. أخلطي حتى يصبح ناعمًا وسلسًا، صبيه في كأس جميل مع قطعة فاكهة.
4. معجنات الإفطار الصحية

المعجنات لها شعبيتها لأنها سهلة ما عليك سوى أن نفتحها وتأخذها معك، والأطفال يحبونها لطعمها الحلو. وللمعجنات الصحية نفس الخصائص لكن من غير المحليات الصناعية والسعرات الحرارية غير المفيدة.

يمكنك صنعها عن طريق قطع الخبز من المنتصف لخلق جيب فيه ودهن ملعقتين من زبدة الفول السوداني أو الشوكولاتة، ثم ملؤه بالفواكه الطازجة المقطعة ولف الخبز وبذلك نحصل على ساندويتش شهي.

5. مافن الخضروات

253186810272116865_yFVhAsd8_f

سوف يحب أطفالك مافن الخضروات المقدم بشكل ممتع، كل ما عليكِ هو قلي البصل المفروم والفطر مع القليل من الزيت في مقلاة غير لاصقة، وخفق أربع بيضات ونصف كوب من الحليب قليل الدسم في طبق كبير مع جبنة قليلة الدسم وكوسة مقطعة والخضار المقلي والقليل من الملح والفلفل الأسود، ثم صب المزيج في صينية أكواب الكيك المغلفة جيدًا بالزيت ووضعها في الفرن وسوف تُعجب الصغار والكبار.

6. خليط الموسلي أو الجرنولا بالفواكه

8976425c101935c6d6ea8d7aebb4607a

وجبة الخليط اللذيذ المقرمش سهلة التناول حتى في وجبات الأطفال للمدرسة. لتحضيرها إحضري كيس بلاستيكي قابل للغلق أو علبة صغيرة وضعي مجموعة من حبوب الإفطار الكاملة المحلاة بالشوكولاتة والقرفة ومجموعة من حبوب الإفطار الحبوب الكاملة ومجموعة من المكسرات (اللوز والجوز والفستق والفول السوداني) ومجموعة من الفواكه المجفف مثل الزبيب والمشمش المقطع المجفف وملعقتين من قطع الشوكولاتة وخلطهم جيداً ووضع كمية مناسبة لطفلك ويمكن ترك الباقي لأيام أخرى.

7. البيض اللذيذ بالجبنة

حتى لا نضطر لشراء الوجبات السريعة لأطفالنا، يمكننا عمل ساندويشات مثل التي بالسوق وبنفس الطعم والجاذبية والأهم من ذلك الفائدة والصحة، فقط إخفقي بيضتين جيداً مع الفلفل والملح وضعيهم في مقلاة غير لاصقة، ثم بعد نضجها ضعي قطعة من خبز البرجر بالحبوب الكاملة وشريحة من لحم المرتديلا أو التركي في الأسفل وشريحة طماطم ثم قطعة بيض وفوقها شريحة جبنة قليلة الدسم ثم القليل من الكاتشب أو الصلصة على الوجه، وأسعدي طفلك بوجبة لا تقاوم.

 

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan