أنواع من الكحة لا تتهاوني فيها لصحة طفلك

0

تعتبر الكحة عند الأطفال والكبار من ضمن الأعراض لأمراض كثيرة، فهي ليست مرض ولكنها عرض، وقد تكون الكحة خفيفة ولا تمثل مشكلة للطفل وقد تكون خطيرة بحيث تؤثر على حياته. لذلك نقدم 5 أنواع منها لا تتهاوني بإستشارة الطبيب فيها.

1- الكحة المصحوبة ببحة:

Image result for ‫الكحة و الاطفال‬‎

تعتبر من أخطر أنواع الكحة التي لا يجب مطلقاً السكوت عليها، حيث ينام الطفل سليما ثم يستيقظ من النوم بعد ساعة أو ساعتين لا يستطيع التنفس مع ملاحظة (بحة) في صوت الطفل.

أسباب الكحة المصحوبة ببحة:

قد يحدث ذلك بسبب الإصابة بإلتهاب فيروسي في الأحبال الصوتية مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس وخصوصاً أثناء الشهيق ويزداد هذا النوع من الكحة في شهر أكتوبر إلى شهر مارس من كل عام وتزداد في الأطفال من عمر 6 شهور إلى 3 سنوات.

وغالباً تقل الكحة أثناء النهار وتعود في الليل وقد تصاحب الإصابة بنزلات البرد.

كيف يمكن التصرف في هذه الحالة؟

يجب أن يخرج الطفل في الهواء لإستنشاق الأكسجين بحرية وكذلك إستنشاق بخار الماء بحيث يتم فتح الماء الساخن على أرض الحمام بحيث يستشق الطفل بخار الماء الدافيء لمدة 20-30 دقيقة و ذلك يتم طلب المشورة الطبية.

2- الكحة المصحوبة ببلغم:

Image result for niño con tos

في هذا النوع من الكحة يكون صوت الكحة مميز وقد يكون مصحوباً بسيلان من الأنف وزكام وإحتقان في الحلق والعينين مع فقدان للشهية.

أسباب الكحة المصحوبة ببلغم:

تحدث الكحة المصحوبة ببلغم بسبب الإصابة بفيروسات الأنفلونزا الذي غالباً ما يستمر من 1-2 إسبوع. وغالباً ما يصاب الطفل ب 6-10 مرات نزلات برد في السنة وخاصة في فصل الخريف والشتاء.

كيف يمكن التصرف في هذه الحالة؟

بما أن هذه الكحة بسبب نزلة البرد عن طريق الإصابة بفيروسات الأنفلونزا فإن المضادات الحيوية لا تؤثر في طبيعة المرض و يكفي الراحة مع السوائل الدافئة بكثرة، و يمكن إستعمال نقط الأنف للرضع مع خافض حرارة مناسب حسب إرشادات الطبيب.

3- الكحة المصاحبة للربو الشعبي:

وفي هذه الحالة فإن الكحة تكون جافة وتزداد الكحة أثناء الليل وهي عبارة عن صوت تزييق في صدر الطفل بسبب وجود فرط إستجابة في الشعب الهوائية.

أسباب الكحة المصاحبة للربو الشعبي:

تزداد الكحة مع التعرض للمهيجات و كذلك المجهود الزائد و تيار الهواء البارد.

كيف يمكن التصرف في هذه الحالة؟

يجب المداومة على تناول الطفل لأدوية الربو الشعبي التي يصفها الطبيب و في حالة عدم قدرة الطفل على التنفس يجب التوجه لأقرب مستشفى.

4- الكحة المصاحبة للنزلات الشعبية:

Image result for estimular la tos

وتحدث الكحة بعد إصابة الطفل بنزلة برد بعدها يصدر صدر الطفل أزيز أو تزييق ويصبح الطفل لديه صعوبة في التنفس وعدم القدرة على الرضاعة ويكون أكثر عصبية.

أسباب الكحة المصاحبة للنزلات الشعبية:
تحدث بسبب إلتهاب القصيبات الهوائية بسبب الإصابة بأحد الفيروسات ويسمى (RSV) و يزاد الإصابة به في فصل الشتاء و يؤدي إلى تهيج القصيبات الهوائية.

 

كيف يمكن التصرف في هذه الحالة؟

إذا كان الطفل لا يستطيع الرضاعة فيجب الحجز بالمستشفى لإعطاء الطفل محاليل عن طريق الوريد وأكسجين وغالباً لا يحتاج الطفل أي مضادات حيوية ولا أدوية تحتوي على الكورتيزون.

5- الكحة المصاحبة للإلتهاب الرئوي:

من أخطر أنواع الكحة وفيها يصاب الطفل بنزلة برد ثم يتطور الأمر إلى وجود صعوبة في التنفس ويزداد معدل التنفس عن الطبيعي.

أسباب الكحة المصاحبة للإلتهاب الرئوي:

تحدث بسبب الإصابة بالميكروبات أو الفيروسات.

كيف يمكن التصرف في هذه الحالة؟

يجب التوجه فوراً إلى الطبيب و في حالة الإصابة بعدوى ميكروبية يصف الطبيب مضادات حيوية بجرعات محددة أما في حالة الإصابة بالعدوى الفيروسية لا يحتاج الطفل إلى مضادات حيوية. وللتخفيف من الكحة يجب إعطاء الطفل سوائل بكثرة مع الراحة التامة وقد يحتاج الطفل لعمل جلسات بالبخار.

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan