إحذر شرب الماء البارد على الإفطار في رمضان

0

يأتي صيام رمضان في الصيف ويكون الماء البارد بمثابة الجوهرة التي يريد أن يحصل عليها الصائم ولكن هل تعلم أن الماء البارد على معدة فارغة وخصوصاً بعد صيام يوماً طويل له أضرار كثيرة؟ سنتعرف عليها وعلى حيل لترطيب جسمك أثناء الصيام وتجنب الجفاف.

لماذا تحتاج أجسامنا إلي الماء؟

من المعروف أن الماء يُمثل من 60% إلي 70% من أجسامنا، لذلك عندما تنخفض نسبة الماء في الجسم فأن خلايا الجسم وأنسجته تتأثر بذلك سلباً، فمن الضروري القيام بتعويض فقدان الماء في الجسم، خصوصاً خلال شهر رمضان حيث أن ساعات الصوم طويلة قد تصل إلي أكثر من 14 ساعة كما أن الطقس يكون شديد الحرارة في العديد من البلدان خلال شهر رمضان.
نقص الماء في الجسم ممكن أن يتسبب في العديد من المشاكل الصحية الغير مرغوب فيها مثل الإمساك، والصداع، والدوخة، والإرهاق وجفاف الجلد وتشققه وقد تحدث بعض المضاعفات الأكثر خطورة مثل مشاكل الكلي والتشنجات مما يعني أنك يجب أن تفطر حتي تحمي نفسك من الإصابة بالجفاف.

لماذا تُعد الماء أفضل من المشروبات الأخرى خلال شهر رمضان و أفضلها؟

1- الماء هو أفضل مشروب يُمكن أن يروي العطش خلال شهر رمضان بعد يوم طويل من الصوم.
2- يساعد الماء في تنظيم عملية الهضم.
3- لا يحتوي الماء علي السكريات مثل المشروبات الرمضانية الأخري التي تكسب الجسم سعرات حرارية زائدة.
4- شراب الكثير من مشروبات رمضان والمشروبات الغازية تملئ المعدة وتؤخر عملية الهضم مما يؤدي إلي إضطرابات المعدة مثل تراكم الغازات، وإنتفاخ البطن، وآلام المعدة وزيادة الوزن.
5- يلعب الماء دوراً هاماً في فقدان الوزن والحفاظ عليه، لأنه يساعد علي التخلص من السموم كما أنه يقلل من الشعور بالجوع.

أضرار الماء المثلج على الفطار في رمضان

image

ولماذا يُفضل شراب الماء الفاتر بدلاً من الماء البارد المثلج علي معدة فارغة؟

1- إضطرابات عملية الهضم: لأنة يؤدي إلي إنقباض الشعيرات الدموية مما يؤدي إلي عدم الإستفادة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي توجد في الأطعمة، مما يجعل عملية الهضم أصعب وأبطئ كما أن الجهاز الهضمي يصبح غير قادر على هضم الطعام بشكل صحيح.
2- زيادة فرص الإصابة بسرطان المعدة: شرب الماء البارد علي معدة فارغة يحول الأحماض إلي دهون مما يزيد من فرص الإصابة بسرطان المعدة.
3- الغثيان والقئ: يؤدي شرب الماء البارد علي معدة فارغة إلي زيادة الشعور بالغثيان والقئ .
4- الإسهال: يتسبب الماء البارد في نقص نسبة الصوديوم في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال.
5- وظائف الكلي: يتسبب الماء البارد في العديد من المشاكل للكلى التي قد توصل إلي الإصابة بالفشل الكلوي في الكثير من الحالات.
5- إضطرابات حرارة الجسم الداخلية: عندما تتناول الماء البارد علي معدة فارغة فيبذل الجسم مجهود وطاقة لإستعادة درجة حراراته الطبيعية مما يؤدي علي زيادة إستهلاك الكثير من العناصر الغذائية المختزنة في الجسم للحصول علي طاقة أكبر مما يؤدي إلي إصابة الجسم بالتعب والإرهاق.
لذلك من الأفضل شرب الماء الفاتر الذي يوجد في درجة حرارة الغرقة علي معدة فارغة حتي لا نتعرض لهذة المشاكل والمضاعفات.

كيف يصبح جسمك رطبا ولا تصاب بالجفاف أثناء الصيام؟

العطش هو علامة علي الجفاف، لذلك إذا شعرت في أي وقت بالعطش يجب عليك سرعة الإرتواء بالماء لتجنب الإصابة بالجفاف. (وهذا في غير وقت الصيام).
1- شرب الماء:
إستعد ليوم طويل من الصيام بشرب كمية كافية من الماء طوال الليل، حاول شرب كوب أو كوبين من الماء كل ساعتين علي الأقل.
حاول أن تشرب ثلاثة لترات من الماء يومياً، ولكن يجب أن تتذكر أنك تحتاج إلي شرب المزيد من الماء عندما تفرط في تناول المشروبات الرمضانية التي تحتوي علي كميات كبيرة من السكريات.
2- الملابس:
يجب أن تتوخي الحذر عند إختيار ملابسك النهارية خلال شهر رمضان، إن لون قميصك وقماش سروالك وطبقات ملابسك كل هذا يلعب دوراً هاماً في الحفاظ علي درجة حرارة جسمك منخفضة قدر الإمكان.
3- الإستحمام بالماء البارد:
يساعد الإستحمام بالماء البارد علي إعادة ترطيب جسمك خلال شهر رمضان، بعد يومين من الصيام يصبح العطش شعوراً طبيعياً لديك، لذلك حاول أن تلاحظ علامات أخرى واضحة للجفاف مثل تشقق الشفاه، جفاف البشرة والجلد، الإرهاق، إرتفاع درجة حرارة الجسم، وزيادة معدل التنفس ومعدل النبض، دوخة والشعور بالضعف وعدم القدرة علي التركيز. إذا شعرت بواحد أو أكثر من هذة الأعراض، يجب أن تحاول أن تخفض درجة حرارة جسمك بأي طريقة ممكنة مثل وضع رأسك تحت الماء البارد المباشر لمدة تترواح من 5 إلي 10 دقائق.
أخذ حمام بارد لخفض درجة حرارة الجسم، ولكن إذا كنت في المكتب قوم بوضع منشفة صغيرة في الماء المثلج ثم لف المنشفة حول جبهتك، والمنطقة المحيطة بأذنيك، قاعدة رقبتك، الجزء العلوي من الظهر والصدر.
4- ضع خطة لقائمة طعامك في شهر رمضان:
كل ما تأكله يلعب دوراً كبيرة في ترطيب جسمك أو إصابته بالجفاف، الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات (مثل الحلويات الرمضانية) تزيد من جفاف الجسم، بينما الفاكهة من الأطعمة المثالية لإمداد جسمك بالكثير من الماء.
فبدلاّ من الإفراط في تناول الحلويات بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان، تناول بعض شرائح البطيخ أو البرتقال، كما تُعد السلطات الخضراء مصدراً جيداً أخر للمياه الإضافية لذلك يجب أن تقوم بإضافتها إلي نظامك الغذائي في رمضان.
5- ممارسة التمارين الرياضية:
أنت تفقد كمية كبيرة من الماء أثناء عملية التعرق، يُمكن أن يؤدي العمل بالخارج أثناء الصيام إلى الجفاف بلا شك، ولكن ممارسة الرياضة تساعد جسمك علي التخلص من السموم والعناصر الضارة الأخرى التي قد تسبب الجفاف لاحقاً.
إختر وقتاً جيداً لممارسة الرياضة ( أفضل وقت يكون بعد الإفطار بساعتين أو ثلاثة ساعات)، ولكن حاول أن توازن بين كمية المياه التي تفقدها وبشرب كمية كبيرة من الماء طوال الليل قبل ميعاد السحور.
محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan