احتباس السوائل عند الحامل وطرق العلاج

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

احتباس السوائل عند الحامل أو التورم يصيب 70% من النساء الحوامل ممن كان ضغطهنَّ طبيعياً، وقد يحدث في أي وقت في الحمل، لكنَّه أكثر شيوعاً في آخر ثلاثة أشهر. سنتعرف على الأسباب، وطرق العلاج ومدى خطورته.

الإحتباس الطبيعي يحتاجه الجسم ليرطبه، ويمدده كلما نما الطفل، وهو ضروري كذلك لتجهيز الحوض والأنسجة لولادة الطفل. وعادة تكون زيادة الماء تقريباً 25% من وزن الجسم المكتسب في الحمل، وإذا زادت عن ذلك فهي تشكل خطورة على الطفل والأُم.

 أسباب احتباس السوائل عند الحامل :

Image result for ‫أسباب إحتباس السوائل في جسم الحوامل‬‎

هناك أكثر من سبب لـ احتباس السوائل عند الحامل يحتبس كميات السوائل وتظهر المرأة بشكل متضخم ومتورم وعلى رأس هذه الأسباب:

– خلال فترة الحمل يحدث إرتفاع في مستوى الصوديوم في جسم المرأة الحامل وهذا يؤدي بالطبع إلى إحتباس جسم المرأة للماء ومن ثم يحدث التورم.
– أحياناً تحتبس الشرايين والأوردة الماء في الجزء السفلي من جسم المرأة خلال أخر أشهر الحمل غالباً بداية من الشهر السابع إلى الشهر التاسع وذلك يكون نتيجة نمو الجنين وكبر حجمه ومن ثم ثقله فيثقل الرحم فيقوم بالضغط على الأوردة والشرايين ويكون سبب احتباس السوائل عند الحامل .

ـ خلال فترة الحمل تتعرض المرأة للجو الحار وأشعة الشمس خلال فترة الصيف والوقوف لفترات طويلة كل هذا يدفع الجسم إلى إحتباس الماء.

– إذا قامت بالكثير من الأعمال الشاقة خلال فترة الحمل أو إذا كانت طبيعة عمالها شاقة ومرهقة فالمجهود الكثير من أكثر العوامل التي تتسبب في احتباس السوائل عند الحامل .

– اذا كانت المرأة من مدمنين المنبهات كالقهوة والنسكافية وجميع الأشياء التي يكثر بها الكافيين، وكذلك إذا كانت تقوم بتناول المواد الغذائية التي يوجد بها زيادة في نسبة الأملاح.

 طرق علاج احتباس السوائل عند الحامل :

دائما نؤكد على أن نصف حل المشكلة يكمن دائما في التعرف على أسبابها لإنه بمجرد أن يصل الإنسان إلى الأسباب التي أدت إلى تواجد المرض يمكنه الوقاية منه وعلاجه بسهولة ومن أهم الطرق لعلاج احتباس السوائل عند الحامل مايلي:

– أن تقوم المرأة بإتباع نظام غذائي سليم خلال فترة الحمل وتناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم، وكذلك تحاول بقدر الإمكان تغيير عادتها الغذائية الغير صحيحة فمثلاً إذا كانت إعتادت على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة أملاح مرتفعة فتحاول تجنبها تماماً لأن الصوديوم يجعل الجسم يختزن الماء بداخله.

– بالنسبة للمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين يجب التقليل منها بقدر المستطاع لإنها تسبب الكثير من الأمراض للجنين ليس فقط احتباس السوائل عند الحامل فمن الممكن تناول كوب قهوة واحد فقط في اليوم مثلاً فيفضل التقليل من هذه المشروبات بقدر المستطاع، وكذلك الإبتعاد عن جميع المشروبات الغازية.

– دائما حاولي إجتناب المجهود الزائد فإن الإرهاق والتعب والجو الحار من أكثر مسببات إحتباس السوائل في الجسم لذلك عليكي الإسترخاء لفترات طويلة وتجنبي الوقوف لساعات طويلة.

– دائما إحرصي على شرب كميات كبيرة من الماء على الأقل من 6 أكواب إلى 8 أكواب على مدار اليوم وذلك لأن الماء مفيد جداً فهو يساعد الجسم على التخلص من الفضلات وحالات الإمساك المزمنة التي في الغالب تصاب بها المرأة خلال فترة الحمل وكذلك تنعش الجسم وتقلل من إحتمالية تورم الجسم و احتباس السوائل عند الحامل خلال أشهر الحمل الأخيرة.

– يجب أن تتجنب المرأة الحامل تماماً جميع الملابس الضيقة وكذلك الكعب العالي.

– إذا وجدتي جسمك بدأ في إحتباس السوائل قومي سريعاً بعمل كمادات باردة على المناطق المتورمة.

– ممارسة الرياضة والسباحة.

مخاطر يمكن أن تتعرَّض لها الأُم بسبب زيادة احتباس السوائل عند الحامل :

Image result for ‫أسباب إحتباس السوائل في جسم الحوامل‬‎

– إرتفاع ضغط الدم.
– إعياء وتعب شديد لعدم القدرة على الحركة.
– زيادة الوزن، غثيان والشعور بالصداع.
– إضطراب الرؤية.

– إذا حدث للمرأة احتباس السوائل عند الحامل بنسبة زائدة عن الطبيعي عليها مباشرةً إستشارة الطبيب المتابع والمختص لإنه من المخاطر التي تسببها إحتباس السوائل ” إرتفاع ضغط الدم، إصابة المرأة بحالة من الخمول والإعياء فتشعر أنها فقدت قدرتها على الحركة، زيادة في الوزن يصاحبها شعور بالميل إلى التقيؤ وصداع مستمر يتبعه حالة من الاضطراب في الرؤية وتكون هذه مقدمات لتسمم الحمل فيجب التصرف بسرعة.

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

اشجان كريم