صحة المرأة

كل ما تودين معرفتة عن اسباب الام الظهر الشائعة

فى هذا المقال بأذن الله سنتناول كل ما تودين معرفتة عن اسباب الام الظهر الشائعة لقد اصبحت الالآم الظهر من أكثر الالآم شيوعاً من حيث الأسباب والأنواع والعلاج فتابعي معنا القراءة .

اسباب الام الظهر

تعتبر الالآم الظهر المزمنة من اكثر الالآم حدوثاً وشائع جداً لدرجة أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن أكثر من 70% من الاشخاص في الدول المتقدمة يعانون من الالآم الظهر المزمنة في فترة من الفترات أما مكان الألم فهو يمتد من حافة الأضلاع السفلية إلى أعلى ثنية العضلة الألوية في الخلف .

طبعا يحمل هذا الالم وخصوصا الالم الشديد منه تأثيرات جسدية على المريض تعيق حركته وقيامه وجلوسه وذهابه وإيابه وما قد يحمل ذلك من تأثيرات نفسية وضغوط فكرية عليه وعلى عائلته , وفي نفس الوقت هو يحمل تأثيرا على الإنتاج والمجتمع لكثرة غياب الشخص الذي يعاني من الالآم الظهر المزمنة .

لذا دعونا نتناول الاسباب الرئيسية للشعور بتلك الالآم:

1- السبب الاول

متعلق بوجود اصابة في النخاع الشوكي نفسه وهو اخطر الاسباب وهنا قد يرافق أعراض الألم بعض اضطرابات اخرى .

مثل صعوبة السيطرة على المثانة أو على القولون وعملية الاخراج بسبب انضغاط المراكز العصبية في الحبل الشوكي.

أو وجود ضعف حركي أو حسي في الإحساس في منطقة الظهر والرجلين .

أو عند وجود حرارة أو فقدان وزن غير مفسر , فقد يكون ذلك نانجا عن وجود انتقالات سرطانية إلى منطقة الحبل الشوكي .

أو عندما يكون الألم متزامن مع تيبس صباحي كما يحدث في حالة التهابات المفاصل والتهاب الفقرات اللاصق .

كل ما تودين معرفتة عن اسباب الام الظهر الشائعة
كل ما تودين معرفتة عن اسباب الام الظهر الشائعة

2- السبب الثاني

اقل خطورة من السبب الاول  حيث يمكن ان تكون الالآم الظهر ناتجة عن انضغاط فى الاعصاب او جذورها التي تخرج من بين الفقرات , ولعل أهم سبب لذلك هو وجود ديسك حيث يلاحظ في مثل هذه الحالة أن الألم ينتشر إلى رجل واحدة ويترافق مع شعور بالخدران أو التنميل أو حتى شعور بالحرارة أو البرودة أو غير ذلك حسب الياف العصب المنضغطة

كل ما تودين معرفتة عن اسباب الام الظهر الشائعة
كل ما تودين معرفتة عن اسباب الام الظهر الشائعة

3- السبب الثالث

اقلهم خطورة واكثرهم شيوعاُ ويسمى الم الظهر البسيط ولا تعني كلمة بسيط هنا أن ألالم بسيط , فقد يكون أشد الأنواع ألما ولكنه بسيط لأن آلية حدوثه غير معروفة وعادة في هذا النوع لا يحمل ظهور أية مشاكل ظاهرة .

وهذا النوع من الألم عادة يكون على شكل ألم ينتشر اسفل الظهر وكذلك منطقة الفخذين, وقد يكون مترافقاًَ مع ألم عند الاستيقاظ من النوم أو الجلوس لفترة طويلة أيضا يمكن ان يكون الالم نتيجة التهابات مزمنة تُحدث تورماً وانتفاخاٌ في منطقة اسفل الظهر .

الأمر الذي يؤدي إلى انضغاط منطقة الأعصاب بسبب هذا التورم المرافق للالتهابات, والتي نعتقد أن سببها هو عدم اتزان تناول الطعام في كميته وفي كيفيته وذلك عند توجه الشخص للإفراط في تناول اللحوم وألالبان والجبن والاسماك والبيض والدواجن وغيرها من المشتقات الحيوانية الغنية بالفوسفور والكبريت الذي يساهم في تولد أحماض كثيرة تتراكم في منطقة أسفل الظهر وتسبب التهاباً مزمناً طويل المدى وهذه الالتهابات لا تؤثر فقط على الأعصاب إنما على كل المناطق المحيطة من أربطة وعضلات التي يسبب تشنجها الدائم وإحداثها للألم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق