تعرف على اسباب الحساسية وانواعها

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +
اقرأ ايضاً:

تعرف على اسباب الحساسية وانواعها عندما يكتشف جهاز المناعة جسما غريبا او مضرا يبدأ يتفاعل معه وتظهر اعراض الحساسية التي بمثابه جهاز انذار ان الجسم يرفض هذه الماده, والتي لابد ان ينتبه لها الامهات اذا لاحظوا ظهور اعراض الحساسية على اطفالهم لمعرفة السبب وتجنبها تماما حتى لا تؤذى اطفالنا , وفى هذا المقال سنتعرف على الحساسية وانواعها وكل ما يسبب الحساسية للحرص .

تعرف على اسباب الحساسية وانواعها

اولا : حمى القش

من اكثر انواع الحساسية شيوعا وعاده تصيب الاطفال وهى حساسيه للجهاز التنفسي نتيجة تعرضه لحبوب اللقاح وتظهر الحساسية خاصه مع هبوب رياح لأنها تبعثر حبوب اللقاح في الجو وتختفى عند سقوط الامطار التي تغسل الجو مره اخرى وتظهر اعراضها بصوره احتقان في الانف وسيلان ودموع ولتجنها لابد من ارتداء النظارات الشمسيه لحمايه عينه منها وعند العودة للمنزل لابد ان يغير ملابسه ويستحمى لازاله كل حبوب لقاح تعلقت به.

 

ثانيا: حساسيه الصدر او الربو وضيق الشعب

وتنتشر في الاماكن المكتظه والمدن وهو ضيق للشعب الهوائية نتيجة التعرض لمحفزات معينه تجعل الجسم يفرز ماده تسبب الحساسية ويشعر المريض بضغط على الصدر وصعوبه في التنفس وتزداد اعراضها عند اصابه المريض بنزله برد او عدوى فيروسيه في الحلق او القيام بمجهود او رياضه عنيفة وايضا نتيجة التعرض لملوثات وعوادم ودخان المصانع واذا جاء للأطفال غالبا ما يختفى عند سن البلوغ ويكون علاجه بالمضاد الحيوي المناسب وادويه توسع الشعب وادويه مضاده للحساسية.

 

ثالثا: حساسيه الربيع

تبدأ في فصل الربيع نتيجة تطاير غبار الزهور وحبوب اللقاح ويستقبلها الجسم عن طريق العين والجهاز التنفسي فيشعر المريض بحرقان في العين وتورم في العين وعلاجها تتم بقطرات تخفف تورم العين او قطرات مرطبه للعين ومضادات للحساسية.

 

رابعا: حساسيه الملابس والمعادن

وهى حساسيه تصيب الجلد نتيجة ارتداء ملابس مثل الصوف او النيلون او ملابس ذات جوده رديئه فتؤثر الوانها واصباغها على الجلد وتحسس الجلد وتسبب اعراض الحساسية او الحكه وايضا هناك حساسيه تجاه بعض المعادن واشهرها النيكل الموجود في قطع الحلى او في الهواتف المحموله .

 

خامسا: حساسيه الأدوية

وهى اخطر انواع الحساسية لأنها قد تودى بحياه المريض نتيجة التفاعلات التي تحدث في الجسم واشهرها حساسيه المضادات الحيوية وبالتالي ننصح بعمل اختبار على الجلد اولا قبل تعاطى أي نوع من حقن المضاد الحيوي .

 

سادسا: حساسيه الحمل

وهى نوع من الحساسية يحدث فقط في فتره الحمل نتيجة اختلال وظيفى في جهاز المناعة في فتره الحمل وقد يهاجم اشياء لا يتحسس منها الجسم في العادة ولكنها تختفى تماما بعد الولادة.

 

سابعا: حساسيه الأطعمة

احد انواع الحساسية التي لابد لكل أم ان تنتبه عند اطعام طفلها لأول مره لمراقبه انواع الأطعمة التي يرفضها جسمه لتجنبها ولتوصى مدرسته بعدم اطعامه اياها ولابد ان تحرص الام على قراءة مكونات المنتج جيدا قبل اطعامها لطفلها اذا كان يعانى من احد انواع الحساسية ضد الطعام

ومن اشهر الأطعمة المسببة للحساسية هي الحليب ومشتقاته سواء حليب او زبادى او جبن او البيض حتى وان كان مطهو داخل الكيك والمعجنات او القشريات كالجمبرى والكابوريا او الاسماك كالتونه والسلمون او المكسرات خاصه الفول السودانى وزبده الفول السودانى وتتجنب الام اطعام طفلها الشوكولاتة بالمكسرات او فول الصويا والصويا صوص او كالفواكه كالموز والفراوله.

 

مقالات قد تنال اعجابك
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

Sara