استخدام الالوان لعلاج الجسم والصحة النفسية

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

إستخدام الالوان لعلاج الجسم و تأثيرها علي الحالة المزاجية للانسان.فهم طبيعة العلاج بالألوان يساعدنا على التواصل مع أنفسنا ومشاعرنا،هل سمعتم بما يدعى العلاج بالألوان.

قد يبدو ذلك للوهلة الأولى مجرد كلام و لكنه في الحقيقة احد انواع العلاجات المستخدمة في بعض الدول وهو ليس فكرة حديثة بل كان معروفا بالحضارات القديمة فالفراعنة إستخدموا اللون الاخضر داخل الاهرامات لمقاومة البكتيريا وقتلها و كانوا يبنون غرفا خاصة للعلاج بالالوان وفي كتاب القانون لابن سينا ورد تاثير الالوان على الإنسان.

استخدام الالوان لعلاج الجسم والصحة النفسية

استخدام الالوان لعلاج الجسم والصحة النفسية

و تعتبر بريطانيا من أكثر الدول الغربية التي تضم اختصاصيين للعلاج بالألوان ….. إذا السؤال كيف يؤثر اللون على الانسان؟؟؟؟
يعتبر اللون بمثابة طاقة مشعة و هناك نظريات في كيفية تاثيره إحداها ان هذه الطاقة المشعة تعبر الجسم فتقوم بتنيه الغدة النخامية في الدماغ فتنطلق هرمونات تطلق سلسلة عمليات فيزيولوجية بالجسم تؤثر على سلوكنا و مزاجنا وتفكيرنا
نظرية اخرى تقول ان الجسم عندما يكون بحالة عدم توازن فإن خلاياه تستقطب الالوان القادرة على علاجه بناء على ان كل لون له تردد معين يتناسب مع خلايا الجسم التي لها نفس التردد و عندما يضعف التردد الطبيعي في خلايا الجسم تقوم باستقطاب اللون الذي يناسب ترددها من اجل العلاج .

استخدام الالوان لعلاج الجسم والصحة النفسية

استخدام الالوان لعلاج الجسم والصحة النفسية

تقسم الالوان الى مجموعتين ؛ الالوان الساخنة وهي الاحمر والبرتقالي والاصفر و هي الوان منشطة .

المجموعة الثانية الالوان الباردة وهي الازرق والاخضر والبنفسجي و هي تبعث على الهدوء والراحة.

اللون الاحمر 

يؤثر على الاعصاب والدم فيقويهما و يفتح الشهية والنشاط و يعتبر ملائما لاماكن لعب الاطفال و يناسب المصابين بالزكام والبرد و الروماتيزم والتهاب القصبات و فقر الدم ووهن الاعصاب اي الخمول و قد يفيد عند بدء نوبة الشقيقة بتسليط ضوء احمر على عيون المصاب ليساهم اللون الاحمر بتوسيع الاوعية الدموية واجهاض النوبة , لا ينصح باللون الاحمر في غرف النوم لانه باعث للارق و القلق و الاحلام المزعجة و يفضل تحاشيه عند اصحاب الضغط المرتفع و القلق والعصبية.

اللون البرتقالي 

اقرب الى الاحمر لكنه اقل صخبا فهو مزيج من الاحمر 75% و الاخضر 25% فهو دافئ و مشرق و يخفف حدة التعب ويحفز جهاز التنفس والغدة الدرقية و ينشط عمل الجهاز الهضمي.

اللون الاصفر

ينشط الجهاز العصبي و العضلي والهضمي و الغدد اللمفاوية و ينبه القدرات العقلية و هو اقرب الالوان الى الضوء لذا يبعث على الدفء و المرح و يحفز البنكرياس على افراز الانسولين و ينظم السكر و ينبه الغدة الدرقية و يفيد في علاج الامساك وعسرة الهضم.

اللون الاخضر

لون الهدوء والسكينة يوصى به لعلاج التوتر و مناسب جدا لغرف الاطفال وفي غرف العمليات وثياب الاطباء للحد من الانهاك والتوتر العصبي و يعطي انطباعا ان الاشياء اخف فينصح بطلاء الصناديق به لتبدو اخف و هو لون ثياب اهل الجنة.

اللون الازرق

لون مثير للثوابت الفيزيولوجية فيعطي الشعور بالامان و السعادة والتفاؤل وراحة البال و يوسع الاوعية الدموية و يخفض الضغط الدموي و الدخول الى عالم النوم و يفيد في ابطاء حركة الدم وخفض حرارة الجسم و في اوربا يطلون اعمدة الجسور بالازرق للتقليل من حوادث الانتحار.

اللون البنفسجي

و يستعمل في حالات الولادة لتسهيل حصولها و التخفيف من اوجاعها و هو اكثر الالوان التي تبعث على الاستقرار العاطفي.

 

ولا ننسى الضوء الابيض و هو يتالف من سبعة الوان تسمى ألوان الطيف وهي الاحمر والبرتقالي و الاصفر و الاخضر و الازرق والنيلي والبنفسجي و نذكر اهمية الضوء الابيض في علاج برقان الوليد ولين العظام في حالة نقص فيتامين د و ختامنا إن تفضيلنا لون على آخر قد يكون مرده حاجة نفسيتنا و عاطفتنا و جسدنا لهذا اللون.

وينصح لغرف نوم الأطفال باللون الاخضر أو الازرق الفاتح و يفضل تجنب اللون الاحمر بغرف النوم ….كما ينصح باللون البنفسجي الفاتح لغرف الولادات بالمشافي لتسهيل عملية الولادة و تخفيف آلامها .

 

مقالات قد تنال اعجابك
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

د.ماجدة مطيع عودة

أخصائية أول Ph.D.في طب الاطفال شهادة البورد العربي سوريا دمشق2002 ماجستير دراسات عليا في طب الاطفال سوريا دمشق 2000