علاج الامساك عند الاطفال

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

يعد الامساك عند الاطفال من أكثر الأمور التي تشكو منها العديد من الأمهات في الأطفال الرضع والأكبر سناً , وتتسائل العديد من الأمهات لو طفلي يعانى من إمساك فما الحل ؟هل أعطيه اللبوس ؟ هل أعطيه دواء ؟ أم هناك بدائل غذائية بدلا من الدواء ؟ سنجيب على تلك الأسئلة في هذا المقال.

حل لمشكلة  الامساك عند الاطفال

علاج الامساك عند الاطفال

س: لو طفلي يعانى من إمساك فما الحل ؟

الإجابة:

لابد أن تعلم الأمهات أنه قبل العلاج بالأدوية والتسرع في هذا قد يكون تغيير النمط الغذائي هوا الحل الشافى والكافى

أن نركز على النشويات كالأرز والمكرونة والخبز الأبيض فمن المؤكد لن يعالج الإمساك عند الطفل لأنها تتسبب في الإمساك وهو عكس الأطفال التي تتناول طعام متوازن وصحى وخضار وفاكهة وسوائل

لابد أن نعطى للطفل كمية كبيرة من السوائل من ماء وعصائر فريش طوال اليوم خاصة عصير البرتقال ويفضل عدم تصفية العصير لأن الألياف تنشط الجهاز الهضمي

يمكن بين وجبة والآخرى أن نعطى للطفل كوب من الأعشاب كاليانسون والبابونج

يفضل التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف مثل :

– الفاصوليا الخضراء

– الملوخية

– الفاكهة كلها ماعدا التفاح والموز  ويفضل البرقوق أو القراصيا ومن اكثر الفاكهة التي يمكن أن نعطيها للطفل حتى منذ عمر 6 أشهر بسلقها وضربها في الخلاط أو عملها كمهلبية

– الكوسة

– السلطة الخضراء خاصة الخيار لأن به نسبة عالية من الألياف والماء التي تطرى البراز

– تجنب الخبز الأبيض ويفضل إستبداله بالخبز الأسمر أو الارز البنى والمكرونة البنية المصنوعة من القمح الكامل

علاج الامساك عند الاطفال

علاج الامساك عند الاطفال

س : متى يلجأ للأدوية ؟ وما هي أفضلها ؟

الإجابة :

إن كان الإمساك مزمن واستمر لفترة طويلة والتغيير في النمط الغذائي لا يفيد , والإمساك خطر للطفل لأن تراكم البراز داخل القولون قد يسبب له مغص وتقلصات  بل وشرخ شرجى

يعد اللاكتوز من أفضل الأدوية   لأنها لا تمتص من الجسم فليس لها أضرار جانبيه وأمن جداً ويبدأ بجرعة صغيرة مثل 5 مللي ثم تزيد الجرعة تدريجياً حتى تعطى النتيجة المطلوبة , ويستمر الطفل عليها لمدة شهر حتى يمكنه بشكل طبيعي أن يتبرز مرة يومياً براز طرى .

تجنبي أن تعطى للطفل لبوس أو حقن شرجية لأن فيها تعود وسيعتاد الطفل على التبرز بها فقط , وإن تم إستعماله لابد ان تكون حالة إستثنائية .

ان تسبب الإمساك في شرخ شرجى لابد أن نعالج الشرخ الشرجى لأنه قد يؤلم الطفل وينقل له بكتيريا وقد يسبب له في الإمساك أن تألم في التبرز .

 

اضرار ادوية الامساك للاطفال

هيئة الغذاء والدواء أدوية علاج الإمساك الشائعة قد تسبب الوفاة

حذر مسئولون فى الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء، من أن تناول أكثر من جرعة يوميا من المُليّنات الشائعة التى تستخدم لعلاج الإمساك قد يسبب أعراضا جانبية خطيرة قد تصل للموت فى الأطفال والبالغين على حد سواء.

وأشارت هيئة الغذاء والدواء إلى أن الإفراط فى استخدام المليّنات التى تحتوى على فوسفات الصوديوم، مثل الحقن الشرجية والملينات التى تؤخذ عن طريق الفم، يمكن أن يسبب مشاكل كبرى فى القلب والكلى.
تلقت الهيئة العديد من التقارير عن جفاف شديد وتغير مستويات معادن الدم فيمن تناولوا جرعات أكبر من الجرعة الموصى بها أو أكثر من جرعة واحدة يوميا.

حسبما وردت التقارير كانت الفئات الأكثر عرضة للخطر هى الأطفال الصغار ومن تجاوز الخامسة والخمسين من الكبار، بالإضافة إلى المعرضين للجفاف ومرضى الكلى والمرضى الذين يتناولون أية أدوية أخرى تؤثر على وظيفة الكلى، كمدرات البول وحبوب منع الحمل وأدوية علاج ضغط الدم المرتفع ومسكنات الألم الشائعة مثل الأسبرين والإيبوبروفين.

 

علاج الامساك لدى الأطفال

وأكد البيان الصادر من الهيئة، أنه لا ينبغى لأحد أن يعطى تلك الملينات للأطفال ذوى الخمسة أعوام فأقل دون الرجوع إلى الطبيب المختص أولا، كما ينبغى على الأطباء التنبه إلى أن الجرعات المناسبة للأطفال من تلك الأدوية فى صورتها الفموية، وأن يدركوا أنه لا يجب إعطاء أى دواء فى صورة حقنة شرجية للأطفال أقل من عامين.

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

Sara