تغذية الطفل

التغذية الصحية للطفل الرضيع

التغذية الصحية للطفل الرضيع امر مهم وخطير لانها تؤثر مباشرة على وزن الطفل وايضا مراحل نمو الطفل فيجب مع الرضاعة الطبيعية او الرضاعة الصناعية ان ننوع الطعام ونضمن حصوله على العديد من الفيتامينات والمعادن والتى تمنع اصابة الطفل بمرض نقص الفيتامينات كما ان التغذية السليمة تساهم فى تقوية الذاكرة لدى الطفل وتحسين معدل ذكائة

تتساءل العيد من الامهات المرضعات هل الحليب يكفى لنمو الرضيع؟ هل يحتاج لبن صناعى ؟ .. من الشهر الكام أبدأ ادخل اطعمة صلبة ؟  في هذا المقال سنقدم التغذية الصحية للطفل الرضيع

  • لبن الام في أول اشهر من حياه الرضيع به كمية من الماء لإانتى لست بحاجة لان تعطى رضيعك ماء في اول شهور حيث ان كل 100 سم لبن تحتوى على 70 سم ماء.
  • في أول شهور لابد من متابعة  وزن الطفل بحيث ان يكون بيزيد حسب الزيادة الطبيعية وهى في اول اربع شهور يزيد الرضيع شهريا 750 جرام عن وزن الولادة ثم في ثانى 4 شهور يزيد الرضيع 500 جرام شهريا في ثالث 4 شهور يزيد 250 جرام شهريا .. فاذا لاحظتى ان الطفل لا يكتسب الوزن بشكل طبيعي في أول شهور استشيرى طبيبه لادخال نوع مناسب من الحليب الصناعي حسب احتياج الرضيع وتحديد عدد الرضعات وجرعتها لان عدم زيادة وزن الرضيع اشارة على عدم حصوله على تغذية كافية من حليب الثدي يمكن نتيجة عدم اهتمام الام بتغذيتها .
  • الذاكرة تتكون عند الطفل من 4- 6 شهور من عمره ويبدأ يتذكر الاشخاص والاشياء فيمكنك ان تمسكيه ملعقة من السليكون او المطاط ليتدرب بها على الامساك والتحكم ولا تعطيه الملاعق المعدنية لأنها مرحله التسنين يمكن ان تؤذى لثته ولكن احضرى الملاعق المخصصة للأطفال.
  • يمكن ادخال طعام الطفل فى الشهر الرابع بشرط ان يكون مهروس تماما وخالى من الكتل واليكى بعض افكار لطعام الطفل في عمر 4- 6 شهور :

— بيوريه التفاح ( قومي بتقشير التفاح وشلكه ثم تنعيمه في الخلاط جيدا ) فكلنا نعلم فوائد التفاح

— حبوب الارز المطحون او القمح الخاص بالأطفال .

—- الخضار المسلوق والمضروب في الخلاط مثل الكوسا & الجزر & البطاطس.

—– مهروس البروكلى المسلوق على البخار والمضروب ناعم جدا في الخلاط .

  • عندما تبدأى اطعام طفلك ابدأى بملعقه او ملقتان فقط من كل صنف ولمده 3 ايام قبل ان تدخلي صنف اخر ولاحظى أي علامات تحسس لمعرفة قابلية استقبال الجسم لتلك المواد حتى نتجنب الذى يسبب الحساسية لطفلك .
  • ابدأى بأطعام طفلك ظهرا وليس ليلا حتى تتمكنى من متابعة تأثير الطعام عليه كما تتوقعي ان مع ادخال طعام سيبدأ الطفل يعانى من مغص فيسهل علاجه نهارا حتى ينام الطفل هانئا في الليل لان نوم الطفل ضرورى لصحته ونموه.
  • في اول 3 شهور ينام الطفل اجمالا حوالى 16 -20 ساعه كل 24 ساعه ومنهم 4 ساعات متواصلة فقط ثم يتقطع نومه على مدار اليوم .
  • احرص على ان يرضع كل 3 ساعات وليس طول الوقت لتعطى فرصة لمعدته على هضم ما بها حتى لا يصاب الطفل بالانتفاخ والمغص.
  • لا تعطى الطفل اللبن الزبادى قبل 8 شهور لاحتوائه على سكر اللاكتوز الذى يصعب الطفل هضمه قبل ذلك العمر.
  • اذا كان الطفل يعانى من الامساك وهو امر محتمل مع ادخال الطعام الصلب او مع الحليب الصناعي لا تعوديه على الملينات لأنها تضعف حركه الامعاء ومن ثم تعتاد عضلات الطفل على الاخراج فقط بالملينات بل غيرى نمط التغذية لمعالجة الامساك .
  • لتزيدى ادرارك من حليب الثدي قومي بتشفيطه بالشفاط اليدوي او الكهربائى او اكثرى من تناول السوائل والماء وشرب الحلبة والعصائر والخضروات الداكنه مثل الخس والسبانخ .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق