صحة الطفل

التهاب الحلق عند الاطفال وتناول المضاد الحيوي

التهاب الحلق عند الاطفال عادة ما يكون التهاب الحلق من أعراض المرض، ففي حال وجود ارتفاع شديد في درجة الحرارة، وألم عند البلع، وتضخم في حجم اللوزتين، ووجود علامات للالتهاب مثل الاحمرار أو الصديد، وتضخم في الغدد الليمفاوية الأمامية بأعلى الرقبة، كل تلك العلامات ترجح وجود التهاب بكتيري، بنسبة تقترب من ثمانين بالمائة، وفي تلك الحالة يتم وصف مضادات حيوية لعلاجها. أعرف ما هي الاسباب المحتملة، الى متى سيستمر، وكيف تعتني بطفلك.

 

التهاب الحلق عند الاطفال وتناول المضاد الحيوي
التهاب الحلق عند الاطفال وتناول المضاد الحيوي

أنسب شئ حسب توصيات الجمعية الأمريكية لأمراض الاطفال هي مركبات الأموكسي سيلين و كلافولينيك أسيد بجرعات عالية قد …تصل 40 إلى 60 ملغ لكل كغ باليوم تقسم على جرعتين أو ثلاث حسب المركب المستخدم و في حال التحسس من مركبات البنسلين يمكن وصف مركبات السيفالوسبورين أو الآزيترومايسين كبديل و ليس خط أول

أما في حالة وجود ارتفاع طفيف في درجات الحرارة، ووجود أعراض نزلة برد مثل الرشح والكحة، ووجود احتقان بسيط في الحلق، وقد يرتبط الأمر مع وجود إسهال أحياناً، كل تلك الأعراض ترجح في الأغلب وجود عدوى فيروسية، وبالتالي لا نصف مضادات حيوية، ونتابع الحالة بعد يومين مع وصف خوافض للحرارة، وأدوية للرشح أو الكحة حسب درجة الأعراض وحسب عمر الطفل.علماً أن بعض الحالات قد تبدأ بإنتان فيروسي ثم تخمج ببكتيريا انتهازية لاحقا بعد عدة أيام و تحتاج حينها أيضا المضاد الحيوي

في النهاية الطفل يحتاج للفحص من قبل الطبيب المختص لتقييم الوضع بشكل أفضل من الأهل، ولكي يحدد إن كان الطفل يحتاج العلاج بالمضادات الحيوية أم لا؟

ونذكر بفيتامين C و فوائده بمقاومة انتانات الطرق التنفسية العلوية و الزكام و نذكر بمعلومة أن الفليفلة بأنواعها هي أغنى من البرتقال بفيتامين C و أن عصير البرتقال يجب أن يشرب خلال نصف ساعة بعد عصره و إلا تخرب فيتامين C لأنه سريع التأكسد

سؤال و جواب عن علاج التهاب الحلق (البلعوم)عند الاطفال

هل تنصحي دكتوره ان يعطى المضاد الحيوي فورا عند التهاب البلعوم (التهاب الحلق) حتى لو تكرر الالتهاب ؟

د.ماجدة مطيع عودة

في حال كون الحالة واضحة أنها من النوع البكتيري بسبب وجود حرارة عالية و إرهاق للطفل و احتقان شديد بالبلعوم و أحياناً قيح على اللوزتين أو الجدار الخلفي للبلعوم فيجب البدء مباشرة بدون تأخير و في حال عدم كون الاعراض غير واضحة و الحرارة خفيفة و الطفل يبدو بصحة جيدة و الاحتقان بالبلعوم بسيط قد تشير الحالة لفيروس عندها إما اللجوء للتحليل ASLO \ و مسحة مفرزات البلعوم للزراعة throat swab أو الانتظار و المراقبة و لكن ليس أكثر من يومين و البدء بالمضاد الحيوي في حال زادت الحرارة و الاحتقان و عدم الانتظار أكثر لأنه كما تبين بالدراسات في حال كانت الحالة التهاب بلعوم ببكتيريا المكور العقدي فإن البدء بالعلاج متأخرين قد لا يقي من حدوث الحمى الرثوية إذا كانت ردة الفعل المناعية قد بدأت بالفعل و عملياً بعد 5 أيام من بدء التهاب البلعوم تكون ردة الفعل المناعية بالجسم قد بدأت و احتمال حدوث الحمى الرثوية الروماتيزمية أصبح عالياً و أعلى من لو أننا بدأنا بالعلاج قبل ذلك الوقت.

علاجات شعبية لالتهاب البلعوم و اللوزتين مع قدوم فصل الشتاء

1. الغرغرة بالماء المملح الدافيء: يبدو أن أجدادنا وآباءنا كانوا على حق حين وصفوا لنا هذه الوصفة، فبغض النظر عن السبب وراء الالتهاب فإن الخلايا المخاطية للحلق تكون قد تعرضت للتورم، والملح والماء الدافيء يعمل على تخفيفه وتخفيف الألم بدوره.الوصفة ببساطة كالآتي: كوب من الماء الدافيء+1/2 ملعقة صغيرة من الملح، تمزج ويغرغر بها 3 مرات في اليوم لا أكثر.

2. خل التفاح مع العسل أو الليمون مع العسل :خل التفاح مثله مثل الثوم، من بين تلك العلاجات سيئة الطعم، عظيمة المفعول. حامضيته العالية كفيلة بقتل البكتريا الناشئة في الحلق بفاعلية، وإضافة فوائد العسل إليه تقلل الألم إلى حدٍّ كبير.الوصفة كالآتي: ملعقة كبيرة من خل التفاح+ ملعقة كبيرة من العسل+ كوب من الماء الدافيء جداً. امزج المكونات واشرب المزيج وهو حار قبل أن يبرد. طريقة أخرى: (إذا لم ترغب بابتلاع المزيج: 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح+ 1/2 كوب من الماء الدافيء. قم بعمل غرغرة من المزيج مرة في اليوم. أو عصير ليمونة كاملة مع ملعقة عسل كبيرة غرغرة ثم بلع.

3. مص الثوم مضاد قوي فعال في علاج التهاب الحلق: نعم لثوم! الثوم-رغم طعمه ورائحته اللاذعة- له فعالية قصوى كمضاد حيوي قاتل للبكتريا، وهو مفيد لكل أنواع الالتهابات بما فيها التهاب الحلق. ببساطة قم بقطع فص من الثوم إلى نصفين، وضع قطعة من الثوم في كل خدّ، وحاول أن تمص عصارة الثوم، وفي بعض الأحيان قد تضطر إلى سحق فص الثوم بأسنانك لمزيد من العصارة.

4. أستنشاق البخار: بخار الماء فعال جداً في علاج التهاب الحلق، ليس فقط في المساعدة على التخلص من الجفاف والحكة التي تنشأ في الحلق ولكن أيضاً في كونه يقلل من الاحتقان. قم بسكب الماء الساخن في وعاء عميق وحاول أن تتنشق البخار المتصاعد بفمك، ويفضل أن تستخدم منشفة سميكة من القماش لتساعدك في تجميع البخار. يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الكافور (الأوكلبتوس) لمزيد من الراحة.

5. الفلفل الأحمر الحار (أو الشطة) مفيده جداً في علاج التهاب الحلق: شرب الماء الدافيء مع الفلفل الحار يفيد كثيراً في علاج التهاب الحلق وتخفيف حدته. الفلفل الحار أيضاً يعد من تلك العلاجات اللاذعة ولكنها ذات فاعلية قصوى. الفلفل الحار(وحتى الأنواع الأخرى من الفلفل) تحتوي على مواد كيماوية تحد من الألم، وأثبت علمياً أن لها مثل مفعول الأسبرين!، الوصفة كالآتي: 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار+كوب من الماء المغلي+ملعقة صغيرة من العسل. ببساطة امزج المكونات جيداً وتأكد من مزجها كل ما أردت شربها -فالفلفل يميل لأن يترسب في القاع- ثم اشرب المزيج على مدار اليوم، مع مراعاة أن يكون دافئاً.

6. الراحة والإكثار من السوائل: تعتبر هذه النصيحة هي الأكثر تكراراً كعلاج لمعظم الأمراض، وخاصةً تلك المتعلقة بالجهاز التنفسي. التهاب الحلق ليس استثناءاً، فمن الضروري -إلى جانب استخدام ماذكرنا من الوصفات- الخلود إلى الراحة التامة، وشرب السوائل بجميع أنواعها (عدا الحاوية على الكافيين) طوال فترة المرض.

7. غرغرة البيكنج صودا تعتبر اسرع علاج التهاب الحلق: عادةً ما يوصف البيكنج صودا كأبسط وأسرع وأكثر علاج فعال لالتهاب الحلق. وفعلاً -وعن تجربة- فهو ممتاز لعلاج التهاب الحلق، فهو قاتل للبكتريا، وذو طبيعة قاعدية تجعله قادراً على معالجة التقرحات التي تنشأ في جدار الحلق، والتخفيف منها. لصنع غرغرة البيكنج صودا تحتاج إلى: كوب من الماء الدافيء جداً+ 1/2 ملعقة صغيرة من ملح الطعام (لمزيد من الفائدة)+1/2 ملعقة صغيرة من البيكنج صودا. امزج المكونات معاً ثم صب قليلاً من المزيج في حلقك واتركه قليلاً، ثم ابدأ الغرغرة. كرر العملية 3 مرات يومياً.

8. مضغ القرنفل: القرنفل معروف منذ التاريخ بمفعوله المسكن للألم، وخاصة في حالة آلام الأسنان واللثة. وكذلك يعمل كمضاد فعال للبكتريا، ولذا يمكن الاستفادة من هاتين الميزتين لعلاج التهاب الحلق بالقرنفل. ببساطة: خذ حبة أو اثنين من القرنفل واضغط عليها بأسنانك أطول فترة ممكنة أوحتى تصبح لينة، ثم قم بمضغها كالعلكة، ويمكنك ابتلاعها لفائدة أكبر. كرر العملية متى دعت الحاجة.

9. غرغرة الماء الأكسجيني (فوق أكسيد الهيدروجين أو H2O2): الماء الأكسجيني له مفعول مضاد للبكتريا، ويوصى باستخدامه في علاج التهاب الحلق كغرغرة. يستخدم الماء الأكسجيني كالآتي: تؤخذ مقادير متساوية من الماء الدافيء والماء الأكسجيني (ذو تركيز 3%) ويغرغر بها، ثم تبصق. يمكن استخدام العسل لتحلية المزيج في حال كان سيء الطعم.

10. الرمان: الرمان له فاعلية عظيمة وفوائد لا تحصى كمضاد للأكسدة، كما أن به مواد قابضة تعمل على تخفيف التورم الناشيء في أغشية الحلق والحد من الألم. يمكن الاستفادة من الرمان كعلاج لالتهاب الحلق وذلك إما بشرب شاي الرمان أو عصيره أو الغرغرة بمنقوعه أو بشايه.

11. شاي البابونج: البابونج معروف بمفعوله الملطف والباعث على الاسترخاء. بالإضافة إلى ذلك هو طارد للألم، ومضاد للبكتريا، لذا فهو مثالي في علاج التهاب الحلق. يمكنك تحليته بالعسل لمزيد من الفائدة.

12. ضبط حرارة الطعام والشراب: من البديهي أن تناول المثلجات ليس خياراً صائباً في حالة التهاب الحلق، ولكن حتى تناول الحساء الساخن والشاي الساخن تعد أيضاً خيارات خاطئة، بل أنها قد تزيد من تقرح جدار الحلق مما يزيد الوضع سوءاً. ببساطة حاول دائماً أن تأكل وتشرب المعتدل البرودة بدلاً من البارد، والدافيء بدلاً من الحار، وستكون على مايرام بإذن الله.

وبعد هذه العلاجات نذكر دائماً بأن العلاج المنزلي قد لا يكون مشجعاً بقدر العقاقير الطبية، ولكن بعد تجربته ستشعر بالفرق،و ربما تخفف الحاجة لاستخدام المضاد الحيوي أو تساعده في عمله ،و إذا زادت اعراضك و لم تشعر بتحسن ملحوظ خلال عدة ايام عليك بمراجعة الطبيب.

د.ماجدة مطيع عودة

أخصائية أول Ph.D.في طب الاطفال شهادة البورد العربي سوريا دمشق2002 ماجستير دراسات عليا في طب الاطفال سوريا دمشق 2000

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق