الحساسية عند الاطفال – الحساسية الغذائية وعدم تحمل الغذاء

1

الحساسية عند الاطفال الحساسية الغذائية وعدم تحمل الغذاء ،كيف تعرفين إذا كان لدى طفلك تحسس لمادة غذائية ما ؟ وكيفية تحديد الطعام المناسب لطفلك ،عندما تبدئين بإدخال الاطعمة الصلبة لطفلك فإنه من الضرورى معرفة الفرق بين الحساسية الغذائية وعدم تحمل الغذاء.

 

الحساسية عند الاطفال - الحساسية الغذائية وعدم تحمل الغذاء

الحساسية عند الاطفال – الحساسية الغذائية وعدم تحمل الغذاء

 

ما هو الوقت المثالى لتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك الرضيع؟

تقديم الأطعمة الجديدة فى الصباح أو الظهيرة يٌمكنك من التعامل مع أى ردود فعل سلبية ويكون أمامك متسع من الوقت لإستشارة طبيب اطفال مما يقلل من الأضطراب فى روتين الطفل.

الحساسية عند الاطفال - الحساسية الغذائية وعدم تحمل الغذاء

الحساسية عند الاطفال – الحساسية الغذائية وعدم تحمل الغذاء

هل من الضرورى تقديم نوع واحد من الغذاء لبعض الأيام ؟

 من الضرورى تقديم نوع واحد فقط من الطعام وأستمرى عليه لمدة 3-4 ايام لاختبار الحساسية عند الاطفال, وخاصة إذا كنت أنت أو أى أحد افراد العائلة يتحسس من هذا النوع من الغذاء. ينصح معظم أطباء الاطفال بإعطاء الطفل نوع واحد من الغذاء لبعض الايام ثم يمكنك التغيير لنوع اخر.

القاعدة الذهبية في تغذية الطفل ((أنتظري 4 أيام))

هي قاعدة بسيطة وجيّدة في معرفة ردود الفعل مثل الحساسية التي من المحتمل حدوثها للطفل عند إعطائه أغذية جديدة . إضافة إلى الحساسية قد تسبب هذه الاغذية مشاكل في الجهاز الهضمي مثل غازات البطن , قيء , اسهال . هذه القاعدة مهمة خاصة اذا كان هناك تاريخ عائلي للحساسية .
اتباع نمط بطيء في إدخال الأطعمة الصلبة لطفلك تساعد في تحديد الاطعمة التي تسبب الحساسية والتي تحدث عادة في غضون ال 24 ساعة الأولى .

متى يمكنني إيقاف العمل بقاعدة الانتظار 4 أيام؟

عندما يكون طفلك حول 9-10 شهرا من العمر، تكون قد تعرفتي الى العديد من الأطعمة الجديدة التي بامكانك تقديمها لطفلك . بالطبع إذا كان لعائلتك تاريخ من الحساسية الغذائية أو عدم تحمل لبعض الاطعمة في هذه الحالة تستطيعين متابعة قاعدة الانتظار 4 ايام حتى يبلغ طفلك 12 شهرا على الأقل من العمر.

*ولكن يمكنك تقديم أكثر من نوع على إعتبار أن بعض الدراسات أكدت انه ليس هناك داعى للإنتظار لتقديم نوع آخر من الغذاء لطفلك لإنه قد لايكون لها أى تأثير على الحساسية عند الأطفال فى المستقبل.أى أن الأنتظار لتقديم نوع آخر ليست ضرورية لدى البعض ،لكن ضعى بعين الأعتبار تاريخ العائلة لحساسية الغذاء وبعد ذلك قررى ما إذاكنت تريدين إتباع هذه القاعدة أم لا، بالنهاية القرار يرجع إليك.

أعراض حساسية الغذاء عند الاطفال

أعراض حساسية الطعام تظهر  خلال دقائق بعد أخذ الوجبة، وتظهر على عدة أجهزة في الجسم (كالجهاز الهضمي والجلد والجهاز التنفسي وجهاز الدورة الدموية).

  القىء، الإسهال – صعوبة التنفس – طفح جلدى يسبب حكة شديد، إحمرار الجلد مع حكة – تورم الشفتين أو اللسان أو الفم مع الشعور بالحكة – الصدع وألم البطن أو التهاب الحلق وإحتقان الأنف – وتزداد هذه العوارض مع إستمرارية تناول المسبب الغذائى لها.

الحساسية عند الاطفال - الحساسية الغذائية وعدم تحمل الغذاء

الحساسية عند الاطفال – الحساسية الغذائية وعدم تحمل الغذاء

الأطعمة التي تسبب الحساسية عند الاطفال  فهى كالآتى:

الحليب البقرى، البيض، القمح، ومنتجاته المكسرات، الصويا وحليب الصويا، الأسماك والقشريات البحرية، الحمضيات، الطماطم، الشيوكولاتة، والفروالة، والذرة، والشوفان.

تذكرى:هناك فرق بين الحساسية الغذائية وعدم تحمل الغذاء فالأعراض تقريباً متشابهة وتضهر بإضطراب فى الأمعاء.

الفرق بين الحساسية الغذائية وعدم تحمل الغذاء

عدم تحمل الطعام يحدث غالباً لدى الاطفال عندما يكون الطفل غير قادر على هضم أو إمتصاص أجزاء معينة من الطعام وذلك بسبب فقد أو عدم كفاية الإنزيمات لتحويل الطعام إلى أجزاء يسهل أمتصاصها فيستفيد منها الجسم. بينما حساسية الطعام تحدث نتيجة مقاومة جهاز المناعة لأجزاء الطعام التي يعتبرها غريبة في الجسم.
على الشخص المصاب بالحساسية التعرف على المجموعات الغذائية لإنه في بعض الأحيان عندما يكون لديك حساسية من نوع أو صنف واحد من مجموعة غذائية فإنك قد تكون متحسساً أيضاً من بعض أو باقي المجموعة وهذا غالبا ما يحدث في المأكولات البحرية.

كيف يتم تحديد الاطعمة المسببة الحساسية عند الاطفال

عند عمل أختبار الحساسية الغذائية الذي يكون تحت إشراف الطبيب وأخصائي التغذية العلاجية حيث يمر هذا الأختبار بالخطوات التالية:

الخطوة الأولى:

تحديد الغذاء المسبب للحساسية، وذلك بتسجيل التفاصيل التالية لكل من:

1- الأطعمة التي تتناولها والأعراض.

2- الوقت من أكلها إلى بداية ظهور أول عرض.

3- كمية ونوعية الاطعمة التي تتناولها.

4- الاطعمة التي تتوقع إنها سبب الحساسية.

5- أنواع الاطعمة المسببة للحساسية وأمراض الحساسية الموجودة في أحد أفراد العائلة.

الخطوة الثانية:

_ التوقف عن تناول الاطعمة المشتبه بها لمدة أسبوعين ومن ثم معاودة تسجيل الأعراض الظاهرة خلال هذه الفترة. فإذا إنعدمت أو لم يكن هناك أعراض فهذا يعني إن الطعام الذي توقفت عن تناوله قد يكون هو المسبب للحساسية.

_ تناول الاطعمة المشتبه بها (تنبيه يجب عدم الإقدام على هذه الخطوة بتاتاً إذا كنت قد أصبت برد فعل حاد نتيجة تناولك هذا الطعام من قبل). إذا ظهرت عليك نفس الأعراض خلال عشرة دقائق إلى ساعتين كالتي من قبل فهذا يعني إن الطعام الذي تناولته هو المسبب الرئيسي للحساسية.

 

علاج الحساسية الغذائية

– تجنب الأغذية المسببة للحساسية وهذه أفضل طريقة لعلاج الحساسية من الأطعمة.

– يجب عليك السؤال عن المكونات الغذائية للوجبات المقدمة إليك، ربما يكون من بينها الغذاء المسبب للحساسية.

– إذا كانت الاطعمة معلبة فإن عليك قراءة المكونات الغذائية الموجودة على الملصق ولا تنس المواد الحافظة التي قد تكون سبباً آخر للحساسية.

– نقل الشخص في حالة إصابته برد فعل حاد نتيجة لتناوله طعاماً معيناً إلى أقرب مستشفى أو مستوصف. لإن هذه الحالة جداً خطيرة حيث إنها تصيب أعضاء عديدة من الجسم بأعراض الحساسية في نفس الوقت نتيجة لشدة تفاعل الحساسية.

 

 

الحساسية عند الاطفال - الحساسية الغذائية وعدم تحمل الغذاء

الحساسية عند الاطفال – الحساسية الغذائية وعدم تحمل الغذاء

سؤال و جواب عن التحسس الغذائي

السؤال

أنا طفلتي عمرها ثلاثة سنين الا شهر – وهي تعاني من حساسية المعدة المتمتلة في الحليب والبيض واللوز وبعض المكسرات والسمك و اي شي يدخل في تركيبه المواد السابق هل يوجد علاج نهائي لها أرجو الرد والإفادة ولكم جزيل الشكر.

 

الأجابة توضحها لنا د.ماجدة مطيع عودة

عادة الحساسية للحليب و البيض تخف مع تقدم العمر و لكن حساسية اللوز و المكسرات و السمك تبقى و لا تزول عفويا بالنسبة للتشخيص يتم في عيادة مختصة بأمراض الحساسية و المناعة عن طريق اختبار اللصاقات الجلدية التي تحوي أشيع المحسسات و عن طريق تحليل دم I G E النوعي الخاص بكل محسس و العلاج يرتكز على محاولة نزع التحسس بإعطاء المادة التي يتحسس منها الشخص على دفعات صغيرة تزاد بالتدريج سواء بالفم او بالوريد و هذا في عيادة المختص بذلك و النتائج متفاوتة من ناحية الاستجابة ..أنصحك بمراجعة المختص بنزع التحسس و توفير إبرة أدرينالين عضلي في منزلك دائماٍ للحالات الطارئة من الحساسية.

 

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

فورنونو