اهم الاطعمة التي تسبب الحساسية للاطفال وبدائلها

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

الحساسية من الطعام عند الاطفال أمور مهددة لحياتهم وتؤثر على مراحل نمو الطفل وعلى وزن الطفل سنتعرف على اهم الاطعمة التي تسبب الحساسية للاطفال والأطعمة البديلة والمفيدة لحالات الحساسية.

أهم الاطعمة التي تسبب الحساسية للأطفال وبدائلها

 ماهي حساسية الطعام أو الحساسية عامة ؟

عندما يتعرض الطفل لجسم غريب سواء كانت طعام أو غيرها وجسمه لا يقبلها يبدأ الجسم بتكوين أجسام مضادة تهاجم هذا الطعام وتعتبره كجسم غريب دخل الجسم وتفرز الهيستامين

والذي يسبب أعراض الحساسية من تورم واحمرار الجلد والشفاه وتدمع العين وحكة شديدة وضيق تنفس .وهي أنواع فقط تكون الحساسية من طعام أو من مادة أو نوع قماش أو تراب الجو أو حبوب اللقاح. من العوامل التي تزيد إفراز الهيستامين : إحتكاك الملابس بالجسم ، الإستحمام بمياه سخنة ، العصبية والقلق.

 

 أنواع الأطعمة التي قد تسبب حساسية

– تناول منتجات الألبان والبيض والجبنة والحليب

أنواع من السمك وثمار البحر والأنشوجة والسردين

بعض الفاكهة : كالموز والفراولة والمانجو.

الفاكهة أو العصائر المحفوظة بمواد حافظة قد تسبب حساسية

الجبن القديم : كالجبن الرومي والمش

بعض الخضروات : كالسبانخ والطماطم

أطعمة بها جلوتين : القمح & الشعير ر& حبوب الراى   وبالتالي يجب تجنب المخبوزات من القمح والكيك والمعجنات الجاهزة والمكرونة والكرواسون والباتيه ولابد من تناول أطعمه خاليه من الجلوتين

–  فعندما تظهر أعراض حساسية على الطفل ونشك أنها بسبب نوع ما نقوم بإستبعاد هذا الصنف الذي شككنا فيه أنه السبب عدة أيام فإن هدئت أعراض الحساسية إذن هذا هو الطعام الذي يعاني الطفل من حساسية تجاهه

–  ويمكن أن نعمل اختبار للحساسية بحقن 21 نوع من antigen ونرى تفاعل الجسم لنرى الأنواع التي يعاني الطفل منها من حساسية قبل حدوثها ونتجنبها .

– هناك نوع من الحساسية يسمى الإكزيما تحدث عند الأطفال على هيئة حكة في الخدود & المرفقين & ثنايا الركبة ، وعادة مرتبطة بالزكام وحساسيه الجيوب الانفية وكلما كبر يتحسن لأن مناعة الجسم تتطور .

وننصح بالتركيز على لحوم الفراخ والديك الرومي والنشويات ونبتعد عن الأسماك والألبان

 

الاطعمة المفيدة لحالات الحساسية للاطفال

– حليب الصويا : كبديل للألبان.

– اللحوم : كالديك الرومي & لحم الأرانب & اللحم الضاني & لحم الابقار  كلها لا تسبب حساسية إن كان يعاني الطفل من حساسية من الأسماك

– النشويات : كالأرز والبطاطس والبطاطا الحلوة

– الفاكهة : كالكمثرى والتفاح.

– استبدال دقيق القمح لو هناك حساسية من الجلوتين بدقيق الأرز او الذرة .

 

حماية الرضع والاطفال من حساسية الغذائية

يوصي العديد من اطباء الاطفال بالانتظار حتى يكبر الطفل قليلا، حتى سن تسعة اشهر او عشرة اشهر، قبل محاولة اعطائه واحدة من المواد الغذائية المذكورة اعلاه. حتى لو كان التعرض لهذه الاطعمة في سن مبكرة لا يزيد من احتمالات تطوير الحساسية، فان العلاج في سن متاخرة قد يكون اكثر بساطة.

ويخشى عدد من اطباء الاطفال من رد الفعل التحسسي الشديد الذي يمكن ان يظهر نتيجة التعرض للفستق والرخويات، وبالتالي فهم يوصون بتجنب اعطائها للطفل حتى سن الثالثة.

 

توصيات آخرى

*عند البدء بإطعام طفلك طعاماً جديداً ترقبي حدوث أي عرض من أعراض الحساسية خلال بضع دقائق أو بضع ساعات من الهضم. استشيري طبيبك عند حدوث أي عرض وإذا تكررت الحساسية توقفي عن تقديم هذا الطعام لطفلك.

* إذا حدث لطفلك عرض من الحساسية اذهبي فوراً إلى الطبيب الذي قد يوصي بإعطائه دواء ضد الحساسية يباع بلا وصفة طبية، وإذا تواجدت أنواع من الحساسية في عائلتك بالوراثة فقد تحتاجين إلى مناقشة موضوع الحساسية مع الطبيب بالتفصيل. إن أقل أنواع ردود الأفعال شيوعاً قد تشكل خطراً يهدد حياة الطفل، وقد تتطلب جهازاً لحقن الطفل اوتوماتيكيا بجرعة تم قياسها مسبقاً من الأدرينالين أو الإبينيفرين.

* إذا كان طفلك يعاني من حساسية حادة يجب عمل بطاقة تحذير طبية ترفقيها مع ابنك اينما ذهب للأقارب للمدرسة للأصدقاء.

* كوني صبورة فالكثير من الأطفال يتخلصون من الحساسية عندما يكبرون مع الوقت. ومعظم الأطفال يتخلصون من حساسية اللبن والبيض عندما يصلون سن أربع سنوات.

* الإعتماد على الرضاعة الطبيعية وعدم إدخال الأطعمة قبل سن الستة أشهر تقي من إصابة الطفل بالحساسية وهناك أنواع من الأطعمة التي تسبب الحساسية يجب تأخير إدخالها

* تجنبوا اعطاء حليب البقر للاطفال الرضع الذين تقل اعمارهم عن سنة، فانه قد يسبب تهيجا في المعدة. الحليب كامل الدسم هو حليب مع نسبة الدهون الاصلية التي لم تخفض او التي تضاف اليها كمية من الدهون.

* يمكن اعطاء الطفل اللبن والاجبان الطرية حيث تكون البروتينات فيها محللة جزئيا ومن المرجح انها لن تسبب مشاكل في المعدة.

* من المستحسن الانتظار لمدة عام – عامين قبل اطعام الطفل العسل. فالعسل قد يسبب احيانا مرضا خطيرا يسمى التسمم الغذائي، وهو تسمم نادر وقاتل ينجم عن جرثومة كلوستريديوم بوتولينوم (المطثية الوشيقية – Clostridium botulinum).

مقالات قد تنال اعجابك
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

Sara