اهمية السباحة للرضع وكيفية التمهيد لها

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

السباحة للرضع فنحن نرى كثيراً فيديوهات عن سباحة الأطفال الرضع وخصوصاً من عمر شهور، سنتعرف عن كل شئ عنها وفوائدها للرضع وكيف نمهد الرضيع لها.

الرضع أعمارهم لا تتعدى ال 6أشهر آبائهم وأمهاتهم يصطحبوهم من أجل تعليم السباحة،بل لديهم قدرة على السباحة وهي مهارة بالفطرة تولد مع الرضيع لحظة ولادته من رحم والدته، فتكون أطرافه مؤهلة للتحرك في الماء بسهولة.

الرضع لديهم القدرة على السباحة بالفطرة:

 Image result for swimming for babies
في الحقيقة جميع الرضع بعد الولادة بيوم واحد فقط يكون لديهم قدرة بيولوجية على السباحة وكأنه سباح ماهر، لذلك أغلبية الأمهات توجهوا إلى تعليم أطفالهم الرضع السباحة من أجل إستغلال هذه المهارة قبل أن ينسونها ” المهارة البيولوجية” بمرور الوقت.

قدرات الرضيع على السباحة:

كما ذكرنا الرضيع يوجد لديه قدرة بيولوجية على السباحة منذ اللحظة الأولى لولادته تتمثل في شيئين أساسين:
أولا: أن الرضيع لديه القدرة على ضرب الماء ودفعها بواسطة إستخدام كل من يديه وقدميه، فيكون هنا حركاته تتشابه مع أي سباح في العالم، وسوف تكتشفي ذلك بسهولة عندما تقومي بتجربة وضع طفلك في حوض مليئ بالماء مع رفع رأسه، ولكن يفضل أن تضعيه متخذاً وضع الإرتكاز علي زراعيك أنتِ حتى تحميه في البداية من السقوط أو الغرق، ومن ثم لاحظي حركاته.
ثانياً: قدرة الطفل الفطرية على كتم أنفاسه، فالرضيع بعد الولادة يكون لديه قدرة على كتم أنفاسه في الماء، حتى لو لم يقوم بغلق فمه، وهذا الأساس الذي يعتمد عليه في تعليم الرضع السباحة أو بمعنى صحيح إكتشاف قدرتهم في السباحة ،فبعد التدريب يتم إكتشاف قدرة الطفل على الغطس في الماء فيجدوا الأمر سهل للغاية لديه.

فوائد السباحة للرضع:

Image result for swimming for babies

 

1- تحسين صحة القلب والدورة الدموية فهي تساعد على إبعاد خطر الأصابة بأمراض القلب المختلفة عن طفلك وتحسن دورته الدموية.
2- تقوية قدرات الرئة الوظيفية والتنفس.
3- تحسين وظائف العضلات وتقويتها، تعود السباحة بفوائد كثيرة على عضلات الرضيع فتصبح أكثر قوة وتؤدي وظائفها بشكل أفضل.
4- تحسين قدرة الطفل على التحمل تزداد قدرة رضيعك على التحمل والصبر والتحكم والسيطرة في النفس.
5- تساعدك السباحة على تخليص رضيعك من الوزن الزائد المتبقي من الولادة ويصبح وزنه مناسب لعمره.
6- عندما تقومي بتمرين رضيعك على السباحة وهو عمره لا يتعدى ال 6 أشهر سوف يجيد السباحة في وقت مبكر فقط أشهر وسوف يصبح مثل السباح الماهر.

طرق تمهدي بها لرضعيك السباحة:

بالتأكيد أي شئ في هذه الحياة يحتاج إلى تمهيد وخطوات، فلا يمكن أن تفاجئ رضيعك بإلقائه فجأة في حمام السباحة ولكن يمكن البدء أولاً بوضعه في حوض الإستحمام الخاص به ويكون ممتلئ بالماء حتى نصفه فقط ،وإتركي له الحرية في التحرك واللعب، حاولي أن تكوني بجانبه دائما كي يشعر بالأمان ولايخاف من الماء.
– بعض الأشياء التي سوف تكوني بحاجة لها من أجل سباحة رضيعك. لكي تكوني جاهزة دائما عليكي توفير كل مايلي:
حفاضة مشمع لرضيعك، كريم ضد الشمس وحتى لو كان المكان مغلق فتواجد الطفل بداخل حمام السباحة لفترة طويلة يحتاج إلى كريم يحفظ بشرته الحساسة من إلتهاب الجلد، قبعة شمس، طعامه المفضل، بعض الألعاب المائية.
– إذا كان هناك إمكانية لتعليم رضيعك السباحة فما المانع فانتِ بذلك سوف تكوني أكسبتيه مهارة حياتيه، بالتاكيد سوف تسبب في حمايته من خطر الغرق فلا تعلمي مايوجد في المستقبل، بجانب ذلك لاتنسي أن السباحة في ذلك العمر سوف ترتبط بوجودك أنتي أو بوجود والده معه، وهذا سوف يزيد من الروابط الأسرية بينكم وسوف يصبح الأمر أكثر متعة ورفاهية وسوف تتحول السباحة إلى لعبته المفضلة بمرور الوقت.
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

اشجان كريم