الوحمات عند الأطفال وأنواعها

0

الوحمات تظهر على الطفل حديثى الولادة وشكلها يختلف من طفل لآخر حسب نوعها سنتعرف على أنواعها ومتى نستشير الطبيب لأنه يوجد منها أنواع تمثل خطورة على الطفل.

تظهر على سطح الجلد أو تحته سواء وقت الولادة أو بعد الولادة بفترة قصيرة وقد تختفي بمرور الوقت أو تصبح واضحة أكثر.

ما هي الوحمة؟

الوحمة هي علامة ملونة تظهر على سطح الجلد أو تحته سواء ساعة الولادة أو بعد الولادة بفترة قصيرة وقد تختفي بمرور الوقت أو تصبح واضحة أكتر.

– تحدث الوحمات بسبب زيادة نشاط الخلايا المنتجة للصبغات في الجلد أو بسبب الأوعية الدموية التي لا تنمو بشكل طبيعي.

– معظم هذه الوحمات غير مؤلم وغير ضار إلا أنه في بعض الأحوال النادرة يمكن لهذه الوحمات أن تسبب مضاعفات أو أن تكون جزء من مرض أخر لذا يجب إستشاره الطبيب في الوحمات للتأكد من أنها ليست مرضية.

أنواع الوحمات:

بقع على شكل السلمون: 
بقع السلمون هي عبارة عن تجمعات من الأوعية الدموية والتي تظهر صغيرة، وردية اللون و مسطحة على الجلد. تحدث هذه البقع في تلث الأطفال حديثي الولادة. حيث يمكن لهذه البقع أن تظهر في الجزء الخلفي من الرقبة أو بين العينين، أو على الجبهة، الأنف، الشفاة العليا أو الجفون. معظم هذه البقع تختفي بنمو الطفل ولكن البقع الموجودة في الجزء الخلفي من الرقبة لا تختفي إلا أن كل هذه البقع لا تحتاج إلى أي علاج.

صبغة العنب الأحمر:

img_4920edit
تبدأ هذه الصبغة كوحمة مسطحة وردية اللون عند الولادة ثم يصبح لونها أغمق وأكثر إحمراراً تدريجياً بمرور العمر. إلا أن معظم هذه الوحمات سوف تصبح أكبر وأكثر سمكاً. تحدث هذه الوحمات بسبب إتساع الشعيرات الدموية وهي تظهر في حوالي 3 من كل 1000 طفل.

– مثل هذه الوحمات الموجودة على الجفون تزيد من معدل الإصابة بمرض المياء الزرقاء (إرتفاع ضغط العين)، كما يمكن أيضاً أن تكون هذه الوحمات علامة لمرض آخر ولكنها في الغالب لا تكون. يتطلب علاج هذه الوحمات علاج بالليزر أو إخفائها بأدوات التجميل.

البقع المنغولية:

mongolian
البقع المنغولية هي وحمات مسطحة، ناعمة تظهر منذ الولادة، وعادة ما تظهر على الفخدين أو الجزء السفلي من الظهر.

– في الغالب تبدو هذه البقع زرقاء اللون إلا أن لونها قد يتغير أحياناً ليصبح رمادي مزرق أو أسود مزرق أو بني اللون.

قد تشبه هذه البقع الكدمات وهي عادة ما توجد على الأطفال ذوي البشرة الداكنة. في أغلب الأحيان تختفي هذه البقع بعمر المدرسة ولا تتطلب أي علاج إلا أنه أحياناً لا تختفي هذه البقع مطلقاً.

بقع كاكاوية اللون:

US 0224 1b
البقع كاكاوية اللون هي بقع ناعمة بيضاوية الشكل تتراوح في اللون ما بين البني الفاتح إلى البني الغامق وهذا هو سبب تسميتها بهذا الأسم.

– توجد هذه البقع عادة في الجذع والفخدين والرجلين. قد تزداد هذه البقع في الحجم وتصبح داكنة أكثر مع السن إلا أن هذا لا يمثل أي مشكلة. أما إذا كان لديك العديد من البقع الكبيرة فإن هذه البقع قد تكون مرتبطة بمرض يعرف بالورم العصبي الليفي وكذلك متلازمة ماكيون لبرت لذا إستشر طبيبك إذا كان طفلك يعاني من العديد من هذه البقع.

أورام في الأوعية الدموية:
شكلها كالفراولة أورام الأوعية الدموية هي تجمع من الأوعيه الدموية الصغيرة التي تحدث على سطح الجلد غالباً في الوجه، فروة الرأس، الظهر أو الصدر. تظهر هذه الأورام حمراء أو قرمزية اللون وغالباً ما تكون مرتفعة عن سطح الجلد ولها حدود حادة. تحدث هذه الأورام بمعدل 2 لكل 100 من الأطفال المولودين.

وتبدأ هذه الأورام في الظهور بعد الولادة بأسابيع قليلة وغالباً ما تنمو بسرعة في السنة الأولى من العمر قبل أن تختفي في عمر 9 سنوات. وأحياناً يحدث تغيير في لون الجلد أو تجعيد مكان الورم. عادة لا تحتاج هذه الأورام إلى علاج إلا إذا ظهرت بالقرب من العين أو الفم أو في موضع يمكنه أن ينزف أو أن يصاب بالعدوى، في هذه الحالة يفضل علاجها أو إزالتها تماماً.
أورام وعائية كهفية الشكل:
تظهر هذه الأورام كهفية الشكل منذ الولادة تحت الجلد وتبدو كأنها كتلة أسفنجية من الخلايا المليئة بالدم والتي تظهر زرقاء اللون.

– إذا كانت هذه الأورام عميقة بشكل كافي فإن الجلد فوقها يبدو وكأنه طبيعي.

وعادة ما تظهر هذه الأورام على الرأس أو الرقبة ثم لا تلبث أن تختفي بمجرد البلوغ. ومن الممكن أن يتواجد كلاً من الأورام الكهفية بالإضافة إلى التي على شكل فراولة معاً في نفس الوقت .

التشوة الوريدي:
تحدث التشوهات الوريدية بسبب أوردة متسعة شكلت بشكل غير طبيعي، وبالرغم من أن هذه التشوهات تظهر منذ الولادة إلا أنها قد لا تبدو ظاهرة إلا متأخراً في الطفولة أو الشباب. تظهر هذه التشوهات في حوالي 1 إلى 4 في المائة من الأطفال وغالباً ما توجد على الفك أو الوجنتين، اللسان أو الشفاة، وقد تظهر أيضاً في أجزاء أخرى من الجسم. تستمر هذه التشوهات في النمو ببطئ ولا تصغر في الحجم بمرور الوقت وغالباً ما يكون العلاج بالحقن للأوعية الدموية أو الجراحة ضرورياً للتخلص من الآلم.

الندبات الخلقية:
الندبات الخلقية هي الشامات التي تظهر منذ الولادة، وقد تكون مسطحة أو مرتفعة عن سطح الجلد أو وعرة. يمكن لهذه الشامات أن توجد في أي مكان في الجسم وتختلف في الحجم من أقل من بوصة إلى أكثر من 8 بوصة أحياناً.

تحدث هذه الندبات في حوالي 1 في المائة من الأطفال حديثي الولادة ويكون معظمها غير خطير. إلا أن الندبات كبيرة الحجم تزداد معها إحتمالية وجود سرطان الجلد لذا يجب متابعة التغيرات التي قد تطرأ على هذه الندبات .

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan