صحة الطفل

انواع مختلفة من الانيميا واسباب حدوثها

الانيميا واسباب حدوثها لقد اصبحت الانيميا من الامراض المنتشرة في عصرنا الحالى نتيجة سوء تغذيه او عوامل اخرى , والانيميا ليست فقط نقص حديد  ,ويعالج بتناول العسل كما نظن بل هي اعمق من هذا وتحتاج اهميه كبرى خاصه للأطفال لان لها مضاعفات كبيره على الصحة .

انواع  الانيميا واسباب حدوثها

انواع مختلفة من الانيميا واسباب حدوثها
انواع مختلفة من الانيميا واسباب حدوثها

اولا : ماهي الانيميا ؟

هي نقص الهيموجلوبين في الدم عن المعدل الطبيعي ففي السيدات تكون النسبة 12-16 جرام اما عند الرجال فتكون النسبه اعلى وتصل 13-17 جرام نتيجة هرمونات الذكورة التي تجعل النخاع العظمى يصنع كرات الدم الحمراء بنسبه كبيرة .

في السيدات تكون النسبة أقل نتيجة فقد الدم اثناء الدورة الشهرية وبالتالي احتياجها للحديد بيكون اعلى من الرجل .

ان الموضوع اشبه بالمصنع فالمصنع هو العظم والنخاع العظمى والذى يقوم بتصنيع كرات الدم الحمراء ولكى يصنع هذه المواد لابد من مواد خام وهى  الحديد  ف, وليك اسيد , فيتامين ب12  حتى يتمكن من تصنيع الدم , ويتم تحفيز تصنيع الدم بواسطة هرمونات تفرز من الكلى والكبد مثل اريثروبيوتين .

تخرج كرات الدم الحمراء وتعيش مده 120 يوم ثم تتكسر في الطحال ليصنع النخاع كرات دم اخرى جديدة .

أنواع مختلفة من الانيميا واسباب حدوثها
أنواع مختلفة من الانيميا واسباب حدوثها

ثانيا : ماهي اسباب الانيميا ؟

نقص حديد او فوليك اسيد او فيتامين ب12 في الجسم.

امراض السرطان واللأنيميا والتي تكسر كرات الدم في الجسم .

أي ادويه تهبط تصنيع كرات الدم والتي تدمر النخاع العظمى مثل  المسكنات

تكسير الدم بواسطة نزيف نتيجة دوره شهريه غزيره او حادث او ورم ليفى في الرحم او سيدة تضع لولب مما يؤدى لغزاره في دم الدورة او نزيف من الانف او اللثة او بواسير.

او نتيجة الإصابة بمرض مناعى او جينى في الدم .

الانيميا واسباب حدوثها

ثالثا : ماهي انواع الانيميا؟ اشهرهم 3 انواع وهم

انيميا نقص الحديد

نتيجة نقص تناول الأطعمة الغنية بالحديد او يمكن اثناء الحمل نتيجة استهلاك مخزون الجسم في نمو الطفل وايضا اثناء نمو الطفل يحتاج لكميه كبيره من الحديد ونقصها تسبب انيميا او نتيجة فقد حديد من نزيف في الجهاز الهضمي او الدورة او بواسير.

من اعراضها :

تشقق الاظافر  ,و سقوط الشعر , و صداع مزمن , وقله تركيز , ونهجان , و زيادة ضربات القلب , تقلصات فى القدم .

-يتم تشخيصها بواسطة الاعراض مع عمل صوره دم كاملة مع دراسة الحديد في الدم .

– ونصائح لتجنبها:

تناول الحديد من مصادر حيوانيه مثل اللحم الاحمر والكبد وصفار البيض لان امتصاصه اسرع وأكثر من المصادر النبايته وهى السبانخ او حتى العسل , تجنب تناول العيش برده مع الأطعمة الغنية بالحديد لان الرده تمنع امتصاص الحديد , تجنب تناول الحليب مع مصادر الحديد لان الكالسيوم يقلل امتصاص الحديد , تجنب تناول الشاي بعد الطعام لان به تانيك اسيد يقلل امتصاص الحديد , احرص على تناول مصادر فيتامين ج لتزيد امتصاص الحديد مثل كوب عصير برتقال او ليمون .

 

انيميا البحر المتوسط

– وهى مرض جينى ووراثى يحدث فيه تكسير مزمن في كرات الدم الحمراء فيتراكم الحديد في الكبد والبنكرياس ويؤدى لبروز عظم الوجنتين وقصر القامه.

 

انيميا الفول

– هي احد الامراض الوراثيه وتحدث نتيجة نقص انزيم عباره عن مضاد للاكسده فبمجرد تناول بقول كالفول او تناول ادويه سلفا او مضادات حيوية او ادويه ملاريا تظهر النوبة والمرض ويزيد تكسير الدم ويظهر لون البول غامق وداكن   .

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق