الحمل والولادة

انواع التخدير في الولادة القيصرية

الكثير يتسأل عن انواع التخدير في الولادة القيصرية ولذلك سأوضح الانواع وفوائدها ومشاكلها وما هو الشائع عنها.وهل التخدير النصفي ام  التخدير الكلى هو الافضل ؟وموانع استخدامه .

انواع التخدير في الولادة القيصرية

اولاً ايهما افضل التخدير النصفى ام التخدير الكلى ؟

اذا كان من الممكن استخدام التخدير او البنج النصفى فمن الأفضل استخدامه كخيار طبى فى التخدير  وهو يشكل 80-90 ٪ من أنواع التخدير المستخدمة في امريكا الشمالية وأوروبا.

أما التخدير الكلى او العام فيستخدم في حالات معينة اما لعدم امكانية استخدام التخدير النصفي او في الحالات الطارئة القصوى والتي يجب اخراج الجنين فورا خوفاً من الخطورة عليه

مثل :
نزيف المشيمة ، تمزق الرحم ، انزلاق الحبل السري مع خلل شديد في ضربات نبض الجنين

 

ثانياً تعريف التخدير النصفي :

انواع التخدير في الولادة القيصرية
انواع التخدير في الولادة القيصرية

التخدير النصفى عبارة عن حقنة واحدة مسكنة للألم ومخدرة بشكل موضعي لاعصاب البطن و الجزء السفلي من الجسم وذات مفعول أسرع من الإيبديورال الذى يستخدم فى الولادات الطبيعية كما انه لا يحوي قسطرة بل مجرد ابرة ذات سائل كثيف ويكون لفترة محددة بعكس الايبديورال الذى يستمر طوال فترة الولادة الطبيعية

و يقوم هذا السائل بتخدير الأعصاب الموصولة بالرحم وعنق الرحم بحيث لا تشعرين بعدها بالانقباضات ، مع ملاحظة ان طبيب التخدير يقوم باعطائك مخدر موضعي أسفل الظهر داخل السوائل المحيطة بأعصاب العمود الفقري قبل حقن التخدير التصفى فى الظهر .

وفي بعض الحالات يقوم طبيب التخدير بإعطاء الام مهدئ بسيط قبل البنج النصفي لتفادي توتر الام من هذا الموقف بناءً على  طلبها .

 

ثالثاً موانع التخدير النصفي :

1- قابلية النزيف بسبب مرض او نقص الصفائح الدموية عند الام
2- وجود تلوث بكتيري في دم الام
3- التهاب بكتيري في النخاع الشوكي او في الجلد اسفل الظهر
4- الحساسية المفرطة من البنج الموضعي
5- بعض انواع أمراض القلب

 

رابعاً مميزات التخدير النصفى:

1- تقليل خطر الوفاة لا سمح الله الناجم عن التخدير الكلى الذى يسبب صعوبة وكثرة مشاكل التنفس و القصبة الهوائية عند الام. وايضا ارتجاع ما في المعدة وإصابة الرئتين بالتهاب كيميائي مما أدى الى إثبات خطورة البنج الكلى على حياة الام .

2- تقليل فرص تعريض حياة الام للخطر كما يحدث فى البنج الكلى الذى يعمل على ارتخاء الرحم والتسبب  في نزيف شديد داخله اثناء العملية

3- حماية الجنين من التعرض للتخدير الكلى الذى يُعطى في الوريد لذلك يصل للطفل عبر المشيمة مما يسبب خمول وصعوبة في التنفس عند ولادة الطفل

4- حقنة البنج النصفى فيها دواء مسكن يستمر لمدة يوم كامل بعد العملية منا يخفف الألم في الجرح بشكل كبير .

5- البنج التصفى يعطى امكانية رؤية الطفل وحضنه بعد الولادة والاطمئنان عليه مباشراً

6- البنج النصفى يتيح امكانية إرضاع الطفل مبكرا والتمتع بلبن السرسوب الهام جداً للطفل

7-البنج التصفى لا يؤثر على الجنين ولا على الام مثل البنج الكلى

 

خامساً معتقدات خاطئة عن التخدير النصفى :

هل صحيح أن التخدير النصفي قد يسبب الشلل للأم او الم في الظهر او تأثير على فقرات العمود الفقري تستمر لفترات طويلة بعد العملية ؟

إن ما يشاع ان التخدير النصفي يسبب شلل و الم في الظهر او مشاكل في الفقرات تستمر لفترات طويلة بعد العملية او أنها تشعر بالعملية والألم وأنها ترى فتح البطن أمر غير صحيح بتاتا! اذا فما هي مشاكل التخدير  النصفي ؟

 

سادساً عيوب التخدير النصفى :

1-احيانا يصعب استخدام التخدير النصفى بسب وجود عيوب خلقية في الظهر.
2- التسبب في الصداع في اقل من 1٪ من الحالات
3- من النادر جداً التسبب فى تلف عصب او نزيف أو تلوث بكتيري

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق