بخطوات بسيطة زيدي طول طفلك

0

قصر القامة مشكلة يعاني منها أطفال كثيرة، سنتعرف على الأسباب وعلى خمس خطوات لتزيدي طول طفلك قصير القامة.

زيادة طول الطفل يعتمد على عوامل كثيرة منها عوامل جينية أو وراثية والتغذية السليمة وغالباً ما يقل معدل نمو طول الأطفال بعد السنة الأولى من العمر وينمو الطفل بطريقة طبيعية حتى تحدث قفزة في زيادة طول الطفل وذلك في مرحلة البلوغ.

أوقات زيادة طول الطفل:

Image result for ‫زيادة طول الطفل‬‎

زيادة طول الطفل تحدث بسرعة في مراحل معينة وخاصة في نهاية مرحلة الطفولة ودخول الطفل مرحلة البلوغ، فنجد أن الطول يزاد في البنات في الفترة من 8-13 سنة بينما في الأولاد فإن زيادة الطول تكون في الفترة من 10-15 سنة وعلينا أن نعلم أن زيادة طول الطفل تختلف من طفل إلى طفل أخر وليس كل الأطفال يزداد عندهم الطول بطريقة واحدة.

أسباب قصر القامة عند الأطفال:

Image result for child growth

1. أسباب وراثية: وهي أكثر الأسباب شيوعاً لقصر القامة عند الأطفال و في هذه الحالة نلاحظ أن معظم أفراد الأسرة قصار القامة.
2. سوء التغذية: في الدول النامية و تلك التي تعاني من المجاعات و الحروب المتكررة قد يعاني الأطفال من سوء التغذية و الذي يسبب خلل في نمو الطفل و عدم زيادة الوزن و عدم النمو بصورة طبيعية.
3. نقص هرمون النمو: هرمون النمو هو أحد أهم الهرمونات المسئولة عن نمو الطفل بصورة طبيعية ويحدث ذلك بسبب وجود إضطراب في نشاط الغدة النخامية.
4. نقص هرمون الغدة الدرقية: يعتبر أحد الأسباب المهمة لحدوث خلل في نمو الطفل بالإضافة إلى قصر القامة عند الأطفال.
5. فقدان الشهية: قد يعاني بعض الأطفال من فقدان دائم في الشهية مما يؤثر على معدلات نموهم.
6. التأخر الطبيعي في النمو: ينمو الطفل بصورة طبيعية في أول 6 شهور من العمر ثم يصبح بطيئا نوعا ما حتى 3 سنوات ومن ثم ينمو بصورة طبيعية بعد ذلك وقد يعاني هؤلاء من تأخر مؤقت في البلوغ إلا أنه يصبح الطفل طبيعياً بعد مرحلة المراهقة و يوجد تاريخ عائلي لإصابة أحد افراد الأسرة بهذا الإضطراب.
7. الإصابة بالسرطان: الأطفال المصابون بالسرطان يعانون من القيء و الغثيان المستمر، الأمر الذي يؤدي إلى بطئ النمو و بالتالي قصر القامة.
8. العلاج المزمن بالكورتيزون: الأطفال الذين يعالجون بالكورتيزون يوميا لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن ينتج عن ذلك قصر القامة، وذلك لأن الكورتيزونات يمكن أن يؤثر على النمو بعدة طرق، منها مثلاً تأثيره على إفراز هرمون النمو، أو تقليل تكوين العظام، أو تأثيره على تكوين الكولاجين، والذى يعد من الهرمونات المهمة للنمو الطبيعى، ومشكلة الكورتيزونات أنها يمكن أن تؤثر على النمو حتى بعد توقف العلاج لمدة طويلة.
9. الفشل الكلوي المزمن: يعتبر قصور وظائف الكلى من الأمراض المهمة المسئولة عن إضطرابات النمو و قصر القامة عند الأطفال.
10.عوامل نفسية: مثل التفكك الأسري وكثرة المشكلات بين الوالدين مما يؤدي إلى حدوث إضطرابات في نشاط الغدة النخامية وعادة ما تكون مصحوبة ببعض الأمراض النفسية الأخرى مثل التبول الليلي اللاإرادي و مشاكل النوم.

كيفية زيادة الطول بسرعة بطريقة طبيعية في 5 خطوات:

Image result for Growth chart
الخطوة الأولى:
زيادة طول الطفل يمكن أن يتم بالخطوة الأولى وهي نوم الطفل مبكراً في المساء فالعديد من الدراسات والأبحاث أثبتت أن الأطفال يحتاجون إلى 10-12 ساعة نوم يومياً وخاصة بالليل فجسم الأطفال يحتاج إلى النوم والراحة لكي ينمو الطفل بطريقة طبيعية والنوم مبكراً في المساء يساعد على حصول الطفل على كفايته من الراحة التي تمده بالهرمونات اللازمة لعملية النمو وزيادة الطفل، فالأطفال الذين يسهرون لأوقات متأخرة في الليل يحرمون من نمو جسمهم بطريقة طبيعية.

الخطوة الثانية:
زيادة طول الطفل يتطلب التغذية السليمة بالبروتينات عالية القيمة الغذائية مثل الأسماك واللحوم، والدراسات في هذا المجال أثبتت أن الأطفال الذين يحصلون علي كميات كافية من البروتينات ينمو طولهم بطريقة طبيعية ولا يعانون من مشكلات في القامة.
الخطوة الثالثة:
يتطلب في الخطوة الثالثة ممارسة الطفل الرياضة بشكل يومي حيث أن ممارسة الأطفال للرياضة تجعل أجسامهم تنمو بصورة طبيعية وممارسة الرياضة للأطفال تتمثل في المشي أو لعب الكرة أو الجري أو الدراجات، فجلوس الأطفال أمام التليفزيون أو ألعاب الفيديو لفترات طويلة تعوق نمو الطول عندهم بطريقة كبيرة.

الخطوة الرابعة:
زيادة طول الطفل بطريقة طبيعية يتطلب إعطاء الطفل الإحتياجات اليومية من الكالسيوم والحديد وفيتامين A، فالدراسات أثبتت أن إمداد الطفل بهذه العناصر الغذائية بالإضافة إلى البروتينات تجعل طوله يزيد بطريقة سريعة.

الخطوة الخامسة:
ولزيادة الطول عند الأطفال فإنه يحتاج إلى المتابعة الدورية المستمرة مع الطبيب لإكتشاف أي تأخر في نمو الطفل وإكتشاف الأمراض التي قد تؤثر في عدم زيادة طول الطفل بطريقة طبيعية.

 

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan