تشجيع الطفل لممارسة الرياضة

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

العقل السليم فى الجسم السليم .مقولة قديمة ولكنها صحيحة جدا لذا عزيزتىى لابد من تشجيع الطفل لممارسة الرياضة و تحلّي بالصبر وابذلي جهداً كبيراً لتكوني قدوةً صالحةً لأطفالكِ من خلال التحدث بإيجابية دائمة عن الرياضة وعدم التذمّر من الحركات والتمارين اليومية

تشجيع الطفل لممارسة الرياضة

تشجيع الطفل لممارسة الرياضة

تشجيع الطفل لممارسة الرياضة

ومن اهم فوائد ممارسة الرياضة :

1- ممارسة الرياضة تساعد فى الحفاظ على صحة الطفل

2- ممارسة الرياضة تساعد فى ادخال البهجة والسعادة الى الطفل

3- الرياضة تعلم الطفل اهمية تحديد الهدف والسعى لاجله

4- الرياضة تعلم الطفل التعاون والعمل وسط الفريق و التنافس والمشاركة مع الاخرين

5- الرياضة تعلم الكثير من المبادئ مثل المثابرة و المبادرة و الالتزام والاتقان والتحدى

6- هناك الكثير من الأطفال الذين يعانون من السمنة، وممارسة  الرياضة لن تساعد فقط فى تقليل الوزن، ولكنها ستساعد أيضاً على بناء والحفاظ على العظام، المفاصل، والعضلات.

7- الرياضة تساعد على  اكتساب عادات جيدة تستمر مع الطفل مدى الحياة مثل الاستيقاظ مبكراً والنوم مبكراً والاكل الصحى .

 

متى يكون طفلى مستعداً لممارسة الرياضة؟

إن تحديد ما إذا كان طفلك مستعداً بعد أم لا لممارسة الرياضة يتوقف على سنه ومدى نضجه سواء الجسدى أو النفسى. أى مدى قدرته على العمل في فريق واتباع التوجيهات بالإضافة إلى قدرته على تحديد اهتماماته. بعض الأطفال ينضجون قبل غيرهم ويجب على الوالدين ادراك ذلك ووضعه في عين الاعتبار. إذاً ما قد يناسب ابن صديقتك قد لا يكون بالضرورة مناسباً لطفلك

– الاطفال فى سن 3 سنوات يمكنهم البدء فى الاشتراك فى رياضة معينة ولكن ليست الرياضات المنظمة التى تعتمد على المنافسة، فقط يمكن أن يمارس الطفل فى هذه السن ركوب الدراجات، الجرى، والقيام ببعض تمرينات الجمباز ورقص البالية .

– الاطفال فى سن 5 سنوات عادة ما ما سيكون طفلك قادراً على قذف الكرة ، الجرى، والقفز، لكن غالباً ما سيجد صعوبة فى متابعة الأشياء وتقدير المسافات، أو حتى الامساك بالكرة جيداً. كما ان هذا السن مناسب أيضاً لكى يبدأ طفلك فى تعلم رياضة السباحة.

 

كيف أعرف الرياضة المناسبة لطفلى؟

اجعلى طفلك يختار! حتى لو كان طفلك صغيراً، ابحثى عن اشارات و دلالات تساعدك على تحديد ما يستمتع به. لاحظى كيف يقضى وقت فراغه فى البيت.

هل يستمتع بالنط والتسلق وعمل حركات مثل حركات الجمباز أم هل يفضل الأنشطة التى تمارس خارج البيت مثل السباحة واللعب بالكرة؟ يجب على الأبوين أن يتركا طفلهما يجرب عدة أنشطة إلى أن يستطيع تحديد النشاط الذى يفضله.

لا يولد كل الأطفال محبين للرياضة، لكن يتمتع كل طفل بمهارة معينة يجب أن نحاول اكتشافها. اتركى طفلك يجرب وكونى صبورة إذا وجد صعوبة فى اختيار رياضة معينة أو الالتزام بها، فكثيراً ما يحتاج الأمر لعدة تجارب. إذا بدا أن طفلك لا يحب الرياضة، لا يجب أن تقلقى طالما أنه يلعب ويتحرك بطريقة عادية وطبيعية.

 

هل يجب أن يشترك طفلى فى أكثر من رياضة؟

تشجيع الطفل لممارسة الرياضة

تشجيع الطفل لممارسة الرياضة

 الطفولة هى الوقت المناسب للتحدى والاكتشاف و اشتراك الطفل فى أنشطة مختلفة سيساعد على تنمية عدة مهارات واهتمامات لديه وهو عادةً ما يجعل الطفل يستمتع أكثر بالرياضة، لكن لا تبالغى فى الأمر.

فاشتراك طفلك فى أنشطة أكثر من اللازم قد يكون له أثر سلبى عليه. تأكدى من توفر الوقت الكافى للقيام بواجباته المدرسية والمذاكرة، و قضاء وقت مع الأسرة، او حتى وقت لمجرد الاستمتاع بطفولته كطفل عادى .

 

كيف تشجعى طفلك على الاستمتاع بالرياضة ؟

1- صورى طفلك أثناء ممارسته الرياضة واحتفظى بتلك الذكريات واجعليه يشاهدها  كما يمكنك تكبير احدى الصور ووضعها داخل برواز .وعند الرجوع من التمرين اجعليه ياخذ تلك الفيديوهات لوالده ليريه اياها.

2- كلما اتى احد اقربائك لزيارتك تعمدى التحدث عن ممارسة اطفالك لتلك الرياضة وكونى فخورة بهم

3- يمكنك توصيله و الرجوع لاخذة  من التمرين كما يفضل ان تحضرى معه التمرين لتشاهديه وتشجعيه

4-.كونى قدوة إيجابية لطفلك وخذيه معك إلى الجيم أو عند ممارستك لرياضتك المفضلة.

5- ركزى على المتعة واللياقة بدلاً من المنافسة والرشاقة.

6- تجنبى التعليقات الغير بناءة  على وزن طفلك أو شكل جسمه. أحبى طفلك وسانديه كما هو. امدحيه وشجعيه دائما لتوفير المساندة المطلوبة

7- تذكرى أن تؤكدى لطفلك أهمية الصحة العقلية والصحة البدنية، ووضحى له أن الأنشطة البدنية جزء هام فى حياته اليومية.

مقالات قد تنال اعجابك
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

sara youssef