تطور اللغة عند الأطفال من عمر شهرين إلى عمر 8 سنوات

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

تطور اللغة عند الأطفال ، حيث تعتبر اللغة عنصراً هاماً لكي تتم عملية التعلم. ١٢-١٤٪ من الأطفال في سن المدرسة لديهم صعوبات فى اللغة والتخاطب. ٢٥٪ من الأطفال الذين يعانون من صعوبات اللغة قد يتعرضون إلى صعوبات التعلم في المستقبل. سنتعرف على تطور اللغة عند الأطفال من عمر شهرين إلى عمر ثماني سنوات.

تطور اللغة عند الأطفال

هي العملية التي يفهم بها الأطفال اللغة، ويتواصلون بها خلال مرحلة الطفولة المبكرة، فمن الولادة حتى سن الخامسة، تطور اللغة عند الأطفال اللغة بوتيرة سريعة جدًا، ومراحل تطور اللغة عالمية بين البشر، ومع ذلك، فإن العمر والوتيرة التي يصل بها الطفل لكل معلم من مراحل تطور اللغة، يختلفان بشكل كبير بين الأطفال، وبالتالي، يجب مقارنة تطور اللغة في الطفل الفردي بالمعايير وليس مع الأطفال الآخرين، وبشكل عام، تطور اللغة عند البنات بمعدل أسرع من الأولاد، أكثر من أي جانب آخر للتنمية، ويعكس تطور اللغة نمو ونضج الدماغ، وبعد سن الخامسة يصبح من الصعب على معظم الأطفال تعلم اللغة.

مراحل تطور اللغة عند الأطفال:

Image result for ‫تطور اللغة عند الأطفال‬‎

1- عمر شهرين: صرخات وهمهمات.

2- أربعة أشهر: يبدأ الهذيان وخروج أصوات ومقاطع ساكنة.

3- ستة أشهر: يبدأ خروج مقاطع مع تمييز الإسم.

4- ثمانية أشهر: تخرج مقاطع صوتية مفهومة لأسماء مثل بابا.

5- أحد عشر شهراً: يقول كلمة واحدة ( أو جزء من كلمة ) مع فهم المعنى.

6- إثنا عشر شهراً: يقول كلمتين أو ثلاث، مع نغمات الصوت، مثل رفع درجة الصوت في نهاية السؤال.

7- ثمانية عشر شهراً:  تطور اللغة عند الأطفال و يكون لدى الطفل مفردات تتراوح بين خمس وعشرين كلمة، معظمها الأسماء، مع تكرار كلمة أو عبارة، وقد يبدأ بضم كلمتين معًا.

8- سنتان: يكون له مفردات من 100 – 150 كلمة، ويستخدم لفظ أنا، وأنت، ويستخدم حرفين جر على الأقل ( في، على، تحت )، ويجمع بين الكلمات في جمل قصيرة، حوالي ثلثي ما يتم نطقه يكون مفهوم.

9- ثلاث سنوات: يكون لديه مفردات من 900-1000 كلمة، ويستخدم أكثر الأفعال، وبعض الأزمنة الماضية، وبعض الأسماء الجمع، ويعالج بسهولة ثلاث كلمات في الجملة، ويمكن أن يذكر إسمه، وجنسه، وعمره، وحوالي 90 % من الكلام يكون مفهوم.

10- أربع سنوات: يمكن إستخدام ما لا يقل عن أربع حروف جر، ويمكن عادة تكرار الكلمات من أربعة مقاطع، ويعرف بعض الألوان والأرقام، ويكون لديه معظم حروف العلة، والحروف الساكنة، ويتحدث كثيراً ويكرر الكلام في كثير من الأحيان.

11- خمس سنوات: يكون كل الكلام مفهوم، على الرغم من أن النطق قد لا يكون ممتاز، ويستطيع تكرار الجمل المكونة من 9 كلمات، وتكون في الغالب صحيحة نحوياً.

12- ست سنوات: يكون قادرًا على إخبار قصة متصلة.

13- سبع سنوات: يجب أن يكون قادراً على قراءة الكلمات.

14- ثمانية سنوات: جميع الأصوات تكون واضحة، ويستطيع إجراء محادثة على مستوى الكبار، ويخبر قصص معقدة من الأحداث الماضية، ويستخدم بسهولة الجمل المعقدة والمركبة، ويقرأ القصص بكل سهولة ويمكن أن يكتب جمل بسيطة.

القدرة على فهم اللغة:

Image result for ‫تطور اللغة عند الأطفال‬‎

من مراحل تطور اللغة عند الأطفال، يتطور تطور اللغة المفرد (القدرة على فهم اللغة)، أسرع من اللغة التعبيرية (القدرة على التواصل)، ويتم التعرف على طريقتين مختلفتين لتطوير اللغة، في تطوير اللغة المرجعية، يتكلم الأطفال أولاً كلمات مفردة ثم يجمعون الكلمات معًا، أولاً إلى جمل من كلمتين ثم إلى جمل من ثلاث كلمات، في التطور اللغوي التعبيري، يتحدث الأطفال أولاً في لحظات طويلة غير مفهومة تحاكي إيقاع خطاب الكبار، ويستخدم معظم الأطفال مزيجًا من هذه الأساليب.

يبدأ تطوير اللغة قبل الولادة، نحو نهاية الحمل، يبدأ الجنين في سماع الأصوات والكلام القادم من خارج جسد الأم، وينسجم الرضع بشدة مع الصوت البشري ويفضلونه على أصوات أخرى، على وجه الخصوص إنهم يفضلون درجة أعلى من أصوات النساء، وعلى الرغم من أن البكاء هو وسيلة الإتصال الأساسية للطفل عند الولادة، تبدأ اللغة على الفور بالتطور عن طريق التكرار والتقليد، فبين الولادة وثلاثة أشهر من العمر، يكتسب معظم الرضع قدرات مثل: التعرف على صوت والدتهم، الهدوء أو الإبتسام عند التحدث إليه، والإتجاه نحو الأصوات المألوفة، وإصدار النخر، والضحكة المكتومة، والتذمر، والغرغرة.

مساعدة الوالدين

من أجل تطور اللغة عند الأطفال يُنصح الآباء بالقيام بإختبار مستوى المهارة اللغوية للطفل بصفة مستمرة سواء على المستوى الإستيعابى (الفهم)، أو على المستوى التعبيري (الكلام) وفقاً لمعايير التطور اللغوي التي تم ذكرها آنفاً. وإذا لاحظ أحد الوالدين أي تأخر في القدرات اللغوية لدى الطفل (أقل من ٦ أشهر) يتعين عليهم إتباع النصائح والتوصيات المذكورة بأعلى، حيث تساعد هذه النصائح في التغلب على الحد الأدنى لصعوبات اللغة لدى الطفل ويستطيع اللحاق بمستوى أقرانه. إلا أنه في حال إستمرار التأخر اللغوي أكثر من ٦ أشهر، يتعين على الوالدين الإهتمام بهذا الأمر وإستشارة خبير أمراض التخاطب واللغة في العيادة أو المستشفى أو مراكز دعم التعلم.

من الضروري للغاية أن نأخذ في الاعتبار أنه كلما صغر سن الطفل كلما يكون أكثر مرونة في تعلمه للغة. بالإضافة إلى ذلك، فإن صعوبات اللغة بالنسبة للأطفال الصغار وسن ما قبل المدرسة قد يعرض الطفل إلى صعوبات في التحصيل الدراسي فيما بعد.

ماهو نوع المساعدة المطلوبة؟

ومن أجل تطور اللغة عند الأطفال يُنصح أن يتوجه الوالدين إلى إستشاري التخاطب، حيث أنه فى كثير من الأحيان يتجاهل البعض هذه المشكلة وينصحوا الوالدين بإرجائها حتى يبلغ الطفل سن ٣ سنوات. وفي واقع الأمر، قد يؤثر هذا التأجيل بالسلب على الطفل ومدى إستفادته من علاج هذه الحالة في المستقبل.

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

اشجان كريم