تعرفوا على فوائد فيتامين E أو هـ للجسم والصحة

0

فيتامين E أو هـ من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان ونقصه يسبب مشاكل صحية وجلدية أيضا كما أن فوائده عظية للجسم والبشرة والمناعة سنتعرف على كل ذلك بالسطور التالية.

فوائد فيتامين E للجسم والبشرة:

Image result for ‫تعرفوا على فوائد فيتامين E‬‎

1- يعمل فيتامين E كمرطب إذ يعيد ويجدد شباب البشرة الجافة، كل ما تحتاجه هو كريم مرطب أو زيت مثل زيت الزيتون أو الأعشاب البحرية، وقم بمزج بضع قطرات من فيتامين E مع محلول مرطب ليلي وقم بتطبيقه على جسمك قبل النوم، إذ أن فيتامين E مادة غذائية قابلة للذوبان في الزيت، وبالتالي فهو أثقل من المنتجات القابلة للذوبان في الماء، ويعمل بشكل أفضل للبشرة الجافة والتالفة لأنه يعيد الرطوبة المفقودة، ولكن إذا كان لديك بشرة طبيعية أو دهنية أو تكون عرضة للكسر، فيجب عليك طلب المشورة من طبيب الأمراض الجلدية، بما أنه فيتامين هيدروكسي كثيف، يمكن لفيتامين E أن يزيد من فرص التعرض للكسر.

2- يعكس فيتامين E الشيخوخة المبكرة، إذ يحبط جميع فرص جلدك أن يصبح باهت أو متجعد، ويعزز الفيتامين من إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يشبه الألياف مسئول عن الحفاظ على مرونة البشرة، وبالتالي يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي هي علامات الشيخوخة.

3- يعالج فيتامين E حروق الشمس، ومن المعروف أن فيتامين E يؤدي إلى التعافي السريع من حروق الشمس. فقط خذ بضع قطرات من زيت فيتامين E أو كسر كبسولة فيتامين E، وفركه برفق فوق المنطقة المحترقة. فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحيد آثار الجذور الحرة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي يهدئ حروق الشمس.

4- يساعد على تفتيح البقع الداكنة، سببها يرجع إلى مجموعة متنوعة من العوامل مثل تلف الجذور الحرة، والشيخوخة، ومشاكل الكبد، إلخ. فيتامين E يمكن أن يخفف من مثل هذه المشاكل، قم بكسر كبسولة فيتامين E، ومزجها مع غسول الجسم أو زيت مثل زيت الزيتون وقم بوضعها على البقع الداكنة، تستمر مرة واحدة يوميًا حتى تصبح البقع أخف، وذلك لأن فيتامين E غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة.

5- يعمل كعامل تنظيف للبشرة، إذ يساعد فيتامين E على تنظيف الأوساخ والشوائب الأخرى مع الحفاظ في نفس الوقت على توازن زيت بشرتك، إستخدم بضع قطرات من زيت فيتامين E على كرة من القطن لمسح وجهك. إستخدم مرتين في اليوم.

6- يعالج علامات التمدد، لذا فيتامين E مفيد بعد الولادة لأنه يساعد على تخفيف علامات التمدد، فقط قم بفرك بعض من زيت الفيتامين على المناطق المستهدفة، تظهر علامات التمدد بسبب فقدان الجلد لمرونته بسبب تمدد الطبقات العليا والسفلى من الجلد. تظهر كعلامات بيضاء تشبه الشريط. من المعروف أن زيت فيتامين E يستعيد مرونة البشرة ويخفف من علامات التمدد.

7- يمنع فيتامين E سرطان الجلد بشكل فعال، فقط أضف 4-5 قطرات من زيت فيتامين E إلى واقي الشمس ووضعه قبل الخروج، إذ تعمل مضادات الأكسدة القوية الموجودة في فيتامين E كدرع واقي ضد الآثار الضارة للشمس التي تسبب تكاثر الخلايا السرطانية.

8- فيتامين E ثبت أنه علاج فعال للإضطرابات الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، يمكنك تطبيق زيت فيتامين E مرتين في اليوم على المنطقة المتضررة على أساس منتظم للشفاء السريع، فهو يحافظ على نضارة بشرتك ويقاوم جفاف الأكزيما ويعيد مرونة البشرة. وفيتامين E يمكن أيضًا إستعادة آلية تجديد الجلد، وبالتالي معالجة فعالة للصدفية.

9- يقلل من الآثار السيئة للكوليسترول، فوجود زيت فيتامين E في نظامك الغذائي يدعم القلب، والذي بدوره يضمن حياة طويلة وصحية. حيث يؤدي تراكم الكوليسترول السيئ في الشرايين إلى ضخ الدم بقوة أكبر في القلب، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية. ينبذ زيت فيتامين E آثار الكوليسترول السيئ عن طريق رفضه للأكسدة ويمنعه من تبطين الشرايين.

10- يحمي من أمراض القلب، يساعد زيت فيتامين E على تجنب النوبات القلبية أو أي إنسداد في شرايين القلب.

11- بناء جهاز المناعة، يحتوي فيتامين E على كميات جيدة من خصائص مضادة للأكسدة، كما أنه يحسن مستويات المناعة.

12- يحفز نمو الشعر، يعمل زيت فيتامين E على تحفيز نمو الشعر، لأنه عامل جيد لنمو الشعر فهو يساعد في منع ظهور الشعر الأبيض ويغذي فروة رأسك.

ماذا يحدث عند نقص فيتامين E للعين؟

Image result for ‫تعرفوا على فوائد فيتامين E‬‎

أظهرت الدراسات أن فيتامين E الموجود في المكسران والحبوب والبطاطا الحلوة يمكن أن تحمي خلايا العين من التلف، وينتج هذا التلف عن جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة، والتي تحطم أنسجة العين السليمة للعين، عندنا يحدث ذلك يزداد خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعين وإعتام عدسة العين.

فوائد فيتامين E للعين:

تشير دراسات أيضًا أجريت على أكثر من 3000 شخص بالغ تتراوح أعمارهم بين 43 و86 أن خطر الإصابة بالمياة البيضاء على العين (إعتام عدسة العين) لمدة خمس سنوات أقل بنسبة 60% بين الأشخاص الذي يستخدمون مكملات غذائية تحتوي على فيتامين E أو فيتامين C لأكثر من 10 سنوات، مقارنة مع غير المستخدمين، وأيضًا كانت السيدات اللواتي يتناولن غذاء به فيتامين E، لديهم خطر نسبي أقل للإصابة بمرض المياه البيضاء على العين.

وأشارت دراسات إلى أن إضافة فيتامين E إلى النظام الغذائي يمكن أن يؤخر تشكيل المياه البيضاء على العين، وأن المدخول الغذائي العالي من اللوتين وزياكسنثين جنبًا إلى جنب مع فيتامين E يقلل بشكل كبير من خطر (إعتام عدسة العين).

علاقة فيتامين E بمكافحة عملية الشيخوخة:

أظهرت الدراسات أن تناول جرعة يومية من فيتامين هـ يمكن أن يساعد الأشخاص المصابين بالخرف.

فيتامين هـ والصحة العقلية:

Image result for ‫فيتامين هـ والصحة العقلية‬‎

إن حبة فيتامين هـ اليومية، أو نظام غذائي غني بالمكسرات والزيوت، يمكن أن تكون وسيلة رخيصة وفعالة للحفاظ على صحة العقل لسنوات بعد تشخيص الخرف، لكن من الجدير بالذكر أن هذا العلاج لم يكن له أي تأثير على ” العقل ” نفسه من حيث الوظيفة المعرفية، لكن فقط على القدرة الوظيفية، ويقول الباحثون إنه على الرغم من أن فيتامين هـ والميمانتين قد ثبت أن لهما آثار مفيدة في مرض الزهايمر والخرف الشديد والمعتدل، فإن الأدلة على تأثيرها لازالت محدودة تشير دراسة تمت عام 2013 إلى أن جرعة يومية كبيرة من فيتامين هـ، قد تساعد على بطء تطور مرض الخرف والذاكرة.

 

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan