صحة الطفل

تعرفي على أسباب تسريب الحفاض والحل

تسريب الحفاض الطفل مشكلة تعاني منها أمهات كثيرة وتسبب لهم الإحراج إذا كانوا خارج المنزل وأيضا الملابس تتسخ سوف نتعرف على الأسباب والحلول لتختفي المشكلة.

أسباب تسريب الحفاض والحل

يمكن أن يُسرب الحفاض الصغير للغاية لأنه لا توجد مادة ماصة كافية لكمية البول. إذا وصل طفلكِ الحد الأقصى من مدى الوزن لمقاس الحفاض الذي يرتديه الآن، ربما حان الوقت للإنتقال للمقاس التالي.

 

علامات أخرى تدل على أن حفاض طفلكِ صغير للغاية

– الحفاض لا يغطي أردافه جيدًا.

– ظهور علامات حمراء حول خصره أو فخذيه وعلامات الحك.

– إمتصاص الحفاض بالكامل للماء.

– يمكن للحفاضات الأكبر معالجة المزيد من الفضلات لأن بها مادة ماصة أكبر. لكن تذكري، ربما تسرب الحفاضات لأنها كبيرة للغاية. 

– تأكدي من أن الحفاض يناسب بشكل مريح ويلتف حول الخصر والفخذين بتمرير إصبعكِ حول الحواف والتحقق من عدم وجود ثغرات وأن الحفاض يناسبه ويشعر بالراحة به.

– إذا كنتِ تفضلين حفاضًا واسع ربما تجدين تسربًا نتيجة لوجود فجوات.

تعرفي على أسباب تسريب الحفاض والحل
تعرفي على أسباب تسريب الحفاض والحل

كيف نتجنب إنفجار الحفاض؟

من أسوء مخاوف كل أم أن تجدي البراز يحيط بطفلكِ حديث الولادة وبملابسه وشعره وربما عليكِ أنتِ أيضًا.

تميل الإنفجارات للحدوث في الجزء الخلفي من الحفاض حيث يصعب إيجاد قفل.

عندما يحدث انفجار فمن الطبيعي إلقاء اللوم على الحفاض، يحدث الانفجار في كثير من الحالات بسبب المقاس الخطأ للحفاضة أو عدم وضع الحفاضة بصورة صحيحة،  ويحدث ذلك عند تغيير الحفاض لطفل يتلوى أو عندما تكونين في عجلة عند تغيير الحفاض.

لسوء الحظ أن هذا يحدث في الواقع، لذا إحملي دائمًا ملابس إحتياطية لطفلكِ معكِ.

توقعي في الشهور الأولى من عمر طفلك سيتكرر الأمر كثيرًا، مهما كانت نوعية الحفاضة، لطبيعة بول وبراز صغيرك السائلة جدًا، فلا تقلقي، كما عليكِ أن تتوقعي زيادة مرات التسريب خلال الليل لزيادة كمية البول.

تعرفي على أسباب تسريب الحفاض والحل
تعرفي على أسباب تسريب الحفاض والحل

حلول لمشكلة التسريب

1-  الطريقة الأولى:

تعتمد على شراء مقاس حفاضة أكبر من مقاس طفلك، بجانب مقاسه المعتاد، فعلى سبيل المثال، إذا كان طفلك يرتدي مقاس 2، أحضري معه مقاس 3 علبة صغيرة

ألبسي طفلك الحفاضة مقاس 2 أولًا ثم ألبسيه الحفاض مقاس 3 الأكبر أعلاها، فقط في أثناء الليل، وأغلقيها برفق، ستجدين أن ظهر الحفاضة أعلى

وبالتالي إذا حدث تسريب للبول أو البراز، ستتمكنين من تغيير الحفاضات دون أن يتسرب السائل للملابس مسببًا البلل لطفلك الرضيع.

 

2-  الطريقة الثانية:

لا تغلقي كباسين سالوبيت طفلك أو ملابسه الداخلية في أثناء الليل بعد ارتدائه للحفاضة، حين يتبول طفلك تنتفخ الحفاضة وتمتليء

مع وجود كباسين مغلقة للملابس الداخلية تعوق إنتفاخ الحفاضة، وتضغط عليه كلما إمتلأ مسببة تسرب السائل منه

جرّبي هذه الحيلة أو إغلقي الكباسين مع ترك مساحة مناسبة تسمح بإمتلاء الحفاضة.

 

3-  الطريقة الثالثة:

أحضري حفاضة مصنوعة من المشمع، تُباع في المحلات للأطفال الذين يتدربون على دخول الحمام حتى لا يبللوا ملابسهم، أحضري مقاس مناسب لطفلك

وقومي بإلباسه الحفاض البلاستيك “كلوت مشمع” أعلي الحفاضة، وبذلك إذا حدث تسريب لن يبلل ملابس طفلك أبدًا، لأن الطبقة الخارجية مشمع جافة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق