تعرفي على المهارات الحركية الدقيقة لطفلك حتى عامه الثالث

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

لكل أم تهتم بتنمية مهارات طفلها وتتابع نموه، سوف نقدم لكِ مقال مهم كي تتعرفي على المهارات الحركية الدقيقة لطفلك حتى عامه الثالث.

 

تعرّف المهارات الحركية الدقيقة بأنها الحركات الصغيرة التي يقوم بها الطفل مستخدماً العضلات الصغيرة في يديه ومعصميه وأصابعه وقدميه وأصابع قدميه وشفتيه ولسانه، حيث يبدأ الطفل بتطوير عضلاته الصغيرة بعد أن يكتسب جسمه القدرة على الثبات والحركة.

ومع مرور الوقت وإتساع قدراته المعرفية والإجتماعية والعاطفية، يستمرّ الطفل في تنمية مهاراته الحركية الدقيقة حتى يُصبح أبلغ قدرةً على التحكم بها.

وفيما يلي أبرز المهارات الحركية الدقيقة التي يتعلّمها الطفل الدراج مع كل عام جديد:

في العام الأول:

الإشارة إلى الصور في الكتب، إستخدام اليدين لإلتقاط لعبة، بناء برج من مكعبين، اللهو بالآلات الموسيقية والألعاب المزوّدة بأزرار وعجلات وأجزاء أخرى ملفتة، الإشارة بالإصبع إلى الأشياء، حمل الكوب والشرب منه (مع تسريب بعض السوائل منه)، تناول الطعام بالملعقة (مع إحتمال إسقاط البعض منه أرضاً)، خلع الجوارب، إعتمار القبعة بالشكل الصحيح.

في العام الثاني:

بناء برج من أربعة مكعبات، رمي طابة ( كرة ) صغيرة، الخربشة العشوائية على الأوراق، تحريك المقابض، التلوين بإستخدام كامل الذراع لتحريك القلم أو الفرشاة، تناول الطعام بالشوكة والملعقة، إدخال الخرز الكبير بالخيط، محاولة حمل القلم بين الأصابع، القص باستخدام مقصّاً مناسب للأطفال، ورسم رسمات أكثر دقةً وتعقيداً”.

في العام الثالث:

طيّ الورقة إلى نصفين، رسم سطور مستقيمة ودوائر، تقليب صفحات الكتب بطريقة صحيحة (كل صفحة على حدة)، حمل القلم بإستخدام الإبهام وإصبعين آخرين، بناء برج من 9 مكعبات، إرتداء بعض الملابس بإشراف الأهل، وتجميع الحروف لتركيب كلمات.

ومن أجل أن تتمكّني من تحفيز التطوّر التدريجي لهذه المهارات الضرورية لنموّ طفلكِ الجسدي والعقلي، ينصح بأن تُخصّصي بعض الوقت لتلعبي مع صغيركِ وتُمارسي معه نشاطات بسيطة لكن فعّالة في تنمية قدراته الحركية الدقيقة.

 

ونذكر لكِ من بين هذه الألعاب والأنشطة على سبيل المثال لا الحصر:

التنافس على تعبئة وعاء فارغ بأشياء ذات أشكال وأحجام مختلفة واللعب بالطابة ودحرجتها (في العام الأول)، والتلوين بالأصابع واللعب بالليغو (في العام الثاني)،واللهو بنقل الرمل أو الحصى بالملعقة من وعاء إلى آخر واللعب بالمعجون الخاص بالأطفال (في العام الثالث).

نتيجة بحث الصور عن ‪The fine motor skills of your child‬‏

نتيجة بحث الصور عن ‪The fine motor skills of your child‬‏

صورة ذات صلة

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

اشجان كريم