تعليم الاطفال الصدق بطرق بسيطة

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

يعتبر تعليم الاطفال الصدق و عدم الكذب من الأمور الصعبة عند بعض الآباء خصوصًا في أيامنا هذه، لذلك نقدم بعض النصائح لتعليم الاطفال الصدق وعدم الكذب.

قبل تعليم الاطفال الصدق يجب أن نعرف بعض الأشياء:

1- الإلتباس:
غالبًا ما يقع الطفل في هذا النوع من الكذب عندما يسرد قصة قد حدثت مثلاً على من حوله، وعند سردها يحدث إلتباسًا في أحداث القصة دون قصد، فتنسى ذاكرته التفاصيل ويبدأ هو بإضافة أو حذف تفاصيل بما يتناسب مع تفكيره وعقليته.

2- الثقة:

Image result for ‫تربية الطفل على الصدق‬‎

تعليم الاطفال الصدق يحتمم على الأبوين أن يزرعا الثقة بينهم وبين طفلهم حتى تكون هذه الثقة هي السبب في حماية الطفل من الكذب والتعود عليه، ولتحقيق هذه الثقة على الأبوين أن يستخدما مع الطفل اللين والرفق وعدم إستخدام أساليب التعنيف التي لا تأتي دائمًا بنتائج غير مرغوب فيها، وعن طريق إستخدام اللين لن يضطر الطفل إلى الكذب في حال إرتكابه خطأ ما على العكس فقد يتسبب اللين في مصارحة الطفل لأهله بإرتكاب خطأ ما دون سؤال أهله له.

3- النقاش:

مناقشة الطفل عند كذبه عن أسباب قيامه بالكذب قد يكون سببًا فيما بعد لعدم قيامه بالكذب، لذلك قومي وزوجك بمناقشة طفلك عند إرتكابه لكذبة ما حتى لا يكرر ذلك الأمر مرة أخرى.

4- المكافأة والعقاب:

عند تعليم الاطفال الصدق عليكِ أن تكافئي طفلك في حال قوله للصدق وعدم كذبه كما عليكِ معاقبته عقابًا مناسبًا في حال إرتكابه للكذب حتى لا يقوم بتكرار الكذب في المرات القادمة، لكن عليكي الحذر من عقاب طفلك دون تنبيهه لأخطار الكذب ومدحه في الصدق ومن يقولون الصدق.

5- لا تكوني متناقدة:

لا تمدحي من يقول الصدق أمام طفلك وتعاقبيه حين يعترف لكِ بخطأه، إمدحيه على قوله للصدق وحددي له عقابًا مناسبًا على خطأه، ولا تكوني متناقضة حين تكذبين على شخص آخر أمام طفلك وترغبين من طفلك أن يكون صادقًا معكِ، ذلك التناقض قد يصيب الطفل بمشكلة نفسية.

6- لا يوجد كذب أبيض:

من يقوم بإرتكاب كذبة بيضاء يسهل عليه أن يقوم بالكذب، هذا ما عليكِ تعليمه لطفلك حتى لا يسهل عليه إرتكاب الكذب حين تعوده على الكذب الأبيض.

نصائح للمساعدة الطفل على الصدق:

Image result for ‫تربية الطفل على الصدق‬‎

1- الأسرة كلها تتحدث بصدق:
إجعلي كافة أفراد أسرتكِ يقولون الحقيقة فهذا سيجعل طفلكِ يفهم أهميتها.

2- التحدث عن أهمية الصدق:
إنصحي طفلكِ بفضيلة الصدق و قبح الكذب فهذا من شأنه أن يجعل طفلكِ يترك الكذب.

وأن الله نهانا عن الكذب وأن الصدق يجعل منزلتنا عند الله عظيمة.

3- إبتعدي عن العقاب كوسيلة لمنع الطفل من الكذب:
الأفضل أن تجعلي طفلكِ يعرف أن الإعتراف بخطئه ليس عيبًا و أن قول الصدق هو الأفضل و الذي سيجعله يتجاوز العقاب.

4- إذا كذب طفلكِ عليك فإحتفظي برباطة جأشكِ:
لأنه من الطبيعي أن يستخدم الكذب حينما يكتشفه فبدلًا من أن تغضبي حاولي أن تفهمي الأسباب التي تجعله يكذب فإهتمي بأن تعرفي النوايا الطيبة لدى طفلكِ و إشرحي له بشكل هادئ إعتقادكِ لماذا لا يقول الحقيقة و لا تجبريه عليها فورًا إذا شعرتِ بعدم راحته في هذا حتى يثق بكِ.

5- إمنحي طفلكِ مساحة كافية كي يعبر عن نفسه:
بدون أن يخاف من أن يتم عقابه أو نهره و إستخدمي أسلوب المناقشة و الحوار حتى يقول الحقيقة.

6- لا تظهري الريبة و الشك في طفلكِ:
لا تجعلي طريقة إستفساركِ منه عن أمر ما شبيهة بالتحقيق بل إجمعي الحقائق حول الأمر جيدًا حتى تتأكدي من أن طفلكِ قد كذب فعلًا و قام بأفعال غير مرغوب فيها و لو ثبت أنه قام بهذا فوضحي له الأسلوب الصحيح للتصرف بشكل هادئ و لا تقومي بتخويفه.

7- لا تجعلي طفلكِ يمرر كذبته للآخرين:

لأن ذلك سيجعله يتشجع و يجعله يثق في مقدرته على جعل الآخرين يصدقون ما يقوله حتى لو كان غير حقيقي.

8- لا تقومي بتحقير طفلكِ أو تسخري منه أو تشهري به أمام الآخرين:

لأن ذلك سيجعل مفهومه عن ذاته يتناقص مما يجعله يكذب كي يخفي الضعف الموجود به.

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

اشجان كريم