تعليم الرضيع الحبو بخطوات بسيطة

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

تعليم الرضيع الحبو فبعض الرضع يبدأون في الحبو  بالشهر السادس ولكن هذه ليست قاعدة ثابتة بين الأطفال فهناك أطفال يبدأون في عمر أقل وهناك من يتجاوزون عامهم الأول بدون أن يقدروا على الحبو ولكن الحبو له فوائد كثيرة، سنتعرف عليها ونتعرف على كيفية تعليم الرضع الحبو بنصائح سهلة.

الحبو هو أحد المهارات التي يكتسبها الطفل الرضيع في مرحلة من عمره وتمكنه من الإعتماد على نفسه في إكتشاف العالم المحيط به.

ما هو الحبو؟

Image result for ‫الحبو عند الاطفال‬‎

الحبو هو أحد مظاهر التطور الحركي للرضيع والتي تساعده على إكتشاف البيئة المحيطة به وزيادة مهاراته الحركية والجسمية.

متي يحبو الطفل؟

تعليم الرضيع الحبو يجب أن يبدأ مبكراً، فبعض الأطفال الرضع قد يبدأون في الحبو من تلقاء أنفسهم وبعض الأطفال الرضع يحتاجون للمساعدة في تعليمهم الحبو، وغالباً يبدأ الطفل الرضيع في الحبو على الشهر التاسع من العمر وقد يبدأ بعض الأطفال مبكراً أي من عمر 6-7 شهور من عمرهم وقد يتأخر البعض إلى بعد ذلك بفترة وقد لا يمر الطفل بمرحلة الحبو مطلقاً فنجده يمشي مباشرة بعد تعوده على الجلوس.

فوائد الحبو للطفل الرضيع:

Image result for ‫الحبو عند الاطفال‬‎

الحبو عند الأطفال له فوائد مهمة جداً ويعتبر الحبو أحد علامات التطور الحركي عند الأطفال ويجب تعليم الرضيع الحبو لهذه الفوائد:

1- الحبو عند الرضيع يؤدي إلى زيادة مهاراته الحركية.
2- الحبو عند الرضيع يؤدي إلى تقوية قدرات الطفل البصرية.
3- الحبو يجعل عضلات الطفل الرضيع قوية.
4- الحبو يؤدي إلى زيادة قوة تحمل الطفل وثباته الإنفعالي.

تعليم الرضيع الحبو:

يجب على الآباء والأمهات قضاء بضع دقائق يومية في تعليم الرضيع الحبو، فبعض الأطفال الرضع يحتاجون إلى المساعدة في تعليمهم الحبو وإليكم بعض النصائح المهمة التي تساعدكم في تعليم الرضيع الحبو:

1- تهيئة المكان للرضيع لتعليم الحبو:
يجب أن يكون المكان الذي يوضع فيه الطفل الرضيع لتعليمه الحبو مهيئ لذلك، ويمكن توفير سجادات ومفارش على الأرض ذات ألوان جذابة وبها بعض الأشكال المحببة للأطفال الرضع ثم يوضع الطفل الرضيع على بطنه لتعليمه الحبو.

2- إعطاء فرصة للطفل الرضيع لتعليمه الحبو:
يجب إعطاء الطفل الفرصة لكي يتعلم الحبو و يجب الصبر عليه أيضا، فيوضع الطفل الرضيع على البطن لفترة مع ملاحظته ذلك يجعل عضلات الظهر قوية وكذلك عضلات الذراعين.

3- مساعدة الرضع على تعلم الحبو:
أثناء نوم الطفل الرضيع على البطن يجب مساعدته في تعليم الحبو وذلك بالإمساك بكوعي الطفل الرضيع وتدعيمهما جيداً ونقل يده إلى الأمام مرة والثانية بعد ذلك.

4- وسيلة مساعدة في تعليم الرضيع الحبو:
يمكن إستخدام أسطوانة صغيرة ملساء توضع على الأرض مع الإمساك بها جيداً ونجعل الطفل الرضيع ينام على بطنه عليها بحيث تلمس يده الأرض وهذه الأسطوانة الصغيرة تجعله يتحرك للأمام بسهولة.

5- وضع الألعاب في نهاية الغرفة:
تعليم الرضيع الحبو يتطلب تحفيزه على الوصول إلى ألعابه ذات الألوان الجذابة وذلك بوضع هذه الألعاب في نهاية الحجرة وتشجيع الطفل الرضيع على الحبو حتى يصل إليها.

6- المحافظة على إتزان الطفل الرضيع أثناء الحبو:
تعليم الرضيع الحبو يتطلب منا أن ندعم ظهر الطفل الرضيع وكوعيه بحيث يحافظ على توازنه ويشجعه على الحبو.

 

 

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

اشجان كريم