تقدري تنجزي شغل البيت في وجود طفل رضيع بكل سهولة

0

معاناة كل أم عندها طفل رضيع أنها لا تستطيع إنجاز أي شئ بالمنزل بسبب طفلها، حتى إنها لا تستطيع أن تنام بسببه، لذلك سنقدم إليكِ نصائح سحرية كي تقدري إنجاز شغل البيت ولا يكون عبء عليكِ وكيفية تنطيم وقتك بين زوجك و أولادك.

مع وجود طفل في البيت تكون كافة الأمور فيها شئ من عدم التنظيم وغير مرتبة بالمرة وفي الحقيقة لو لم تفلح الأم في تنظيم وقتها فإنها سوف تكون الخاسر الأكبر في هذا الأمر لذا نقدم لكِ الحل:

1- إستخدمي حمّالة الطفل:

Image result for ‫حمالة البيبي‬‎
حمّالة الطفل حل عملي لإنجاز المهام المنزلية وأنتِ تحملين طفلك، فهي توفر لكِ يدين حرّتين، حيث يمكنك العمل بلا مشاكل. فقط إحرصي على عدم وصول أيّ من المواد الكيميائية الضارة إلى جلد الطفل، وعدم الإنخراط وتأدية حركات عنيفة يمكن أن تؤذي الطفل.

2- إعملي بذكاء:
حاولي إستغلال وقتك بحكمة، فمثلاً يمكنك وضع سلال تجمعين فيها الأشياء في كل مكان بإستمرار، ومن ثم يمكنك إنجاز مهامك الأخرى دون تجميع اللعب المنثورة والملابس الملقاة والقمامة، الأمر الذي يستهلك منك وقتاً ومجهوداً.

3- إطلبي مساعدة أطفالك:
إن كان لديكِ أكثر من طفل، يمكن للأطفال الأكبر سناً المشاركة في الأعمال المنزلية عند وصول حديث الولادة، فقط أعطي للطفل أعمالاً تناسب سنه، فهذا يوفر لكِ بعض المساعدة، كما يطمئن طفلك بأنه ما زال فرداً له أهميته في الأسرة.

4- خذي فواصل:
لا توجد قاعدة تنص على ضرورة تنظيف المنزل بأكمله في يوم واحد، خذي فواصل للراحة كلما شعرت بالحاجة إليها، أو كلما إحتاج إليكِ طفلك، وما لم تنهيه اليوم، يمكنك إنجازه في اليوم التالي.

5- إسترخاء الطفل:
أرضعي طفلك، وضعيه في الكرسي الهزاز، مع بعض الموسيقى الهادئة، فهذا يوفر لكِ وقتاً لإنجاز بعض المهام المنزلية، بينما يحدق طفلك في الفراغ، وقد يدعوه هذا الإسترخاء إلى النوم.

6- إقبلي المساعدات:
عندما تمد صديقاتك أو أهلك يد العون للمساعدة في أعمال التنظيف، أو إعداد وجبة للأسرة، لا ترفضي هذه العروض، بل إقبليها فوراً، وتأكدي أن هذا أمر صحي ولطيف جداً.

7- إستأجري مساعدة:
إن كنتِ من الأمهات اللواتي لا يفضلن مساعدة الأهل والأصدقاء، يمكنك إستئجار إحدى المتخصصات للمساعدة بأعمال التنظيف، فهذا يوفر لكِ المساعدة دون الشعور بالذنب.

نصائح رائعة لإنجاز المهام بالمنزل:

Image result for ‫شغل البيت في وجود طفل رضيع‬‎

1- في البداية إحرصي علي أن تبدئي اليوم مبكراً قدر الإمكان حتى يكون لديكي المتسع من الوقت الذي يمنحك أن تقومي بالغالبية العظمى من مهامك اليومية الروتينية علي أكمل وجه ودون عجلة أو سرعة من جانبك، وفي تلك الساعات التي يكون فيها طفلك يلعب و لا يبكي إتركيه و قومي من جانبك بترتيب المنزل وتهوية كافة مفروشات المنزل في ذاك الصباح الباكر.

2- ومن ثم إدخلي علي المطبخ وجهزي طعام اليوم سواء الغداء أو العشاء فالأمر لن يأخذ منك أكثر من ساعة، ومن بعد ذلك إتجهي إلي طفلك قومي بإعطاؤه حمام دافئ وغيري له ملابسه ليصبح نظيف وقومي بإرضاعه حتى يشبع، فإذا نام الطفل حاولي أن تسرقي في نفس وقت نومه وقتاً لكي من أجل أن ترتاحي أنتي أيضاً وأدخلي في سريرك ونامي.

3- وإن لم ينام وظل مستيقظاً فقومي بترتيب المنزل وهو بجوارك أو إتركيه في سريره يلعب وإخرجي رتبي المنزل كاملاً، ويجدر بنا هنا أن نوضح لكي عزيزتي الأم أن تقومي بتنظيف متطلبات طفلك أولاً بأول، بمعنى أنه في حالة إن كان الطفل يرضع صناعياً فيمكنك أن تقومي من جانبك بتدفئة المياه ووضعها في داخل حافظ المياه( التورمس) فإن ذلك سوف يوفر عليكي الكثير من الأمور.

4- إحرصي علي أن كافة حفاضات وبنطلونات طفلك الرضيع تكون نظيفة وبشكل كاملاً بمعنى أنه في حالة أن تم تغير بنطلونات أو حفاضات له فقومي بغسلها علي الفور ونشرها فلا تكثر وتكون عبء عليكي في حالة إن تجمعت.

5- لا تتركي لهفتك وخوفك على الطفل الرضيع تقيدك قريباً من سريره. عندما يكون هناك أعمال منزلية يجب أن تقومي بها بعيداً عن غرفة الطفل الرضيع، إستعملي المقاعد الهزازة المخصصة للأطفال الرضع أو يمكنك إستعمال السرير السلة الذي يمتاز بوزنه الخفيف وسهولة نقله. ولكن تأكدي من وضع المقعد في مكان آمن وليس على السطوح المرتفعة أو قريباً من المصادر الحرارية، ويفضل عدم أخذ الطفل إلى المطبخ عند إعداد الطعام ويمكن وضعه قريباً من الباب.

6- إستغلي وقتك بحكمة عندما ينام الطفل الرضيع قومي بإنجاز المهام الصعبة التي تتطلب تركيزاً ولكن تجنبي إستعمال المواد الكيمياوية أو نفض الغبار قريباً من المولود الجديد! حددي المهام الضرورية ذات الأولوية مثل إعداد الطعام، غسيل الثياب، تنظيف الأطباق، وإتركي المسح وتنظيف الحمامات إلى المساء.

7- تقسيم جدول الأعمال الروتينية.

لا يوجد هناك قوانين لتنظيف المنزل، قومي بالمهام التي تستطيعين إنجازها خلال اليوم وخلال الفترة المتاحة لك ما بين الرضاعة، وتبديل الحفاظات وإعداد الطعام لباقي أفراد العائلة. وحاولي تحديد أيام خاصة لغسيل وكي الثياب، إذا كانت تأخذ الكثير من وقتك.

تنظيم وقتك بين زوجك وأطفالك:

نصيحة نقدمها لكل زوجة، إعلمي أن زوجك هو إبنك الأكبر بمعنى أنه إهتمامك به يجب أن يكون في المقام الأول فالرجل في حقيقة الأمر هو طفل كبير يغار ويزعل مثل الأطفال بالضبط وفي نفس الوقت فإن أقل كلمة من جانبك تكفيه وترضيه، لذا فإننا ننصحك أن تكسبي زوجك وتنظمي وقتك بينه وبين طفلك ويجب أن تضعي زوجك في أولى الإهتمام حتى قبل الطفل الرضيع، فتأكدي أن هذا يحقق له السعادة التي تكفيه من جانبك.

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan