تقوية الجهاز المناعي لمواجهة فصل الشتاء

0

نحن فى فصل الخريف و على أبواب فصل الشتاء فإننا نحتاج الى تقوية جهازنا المناعي لان الجسم السليم يبدأ من الغذاء الجيد المتوازن . وعلى مر الزمان كان رواد الطب القديم والشعبي ينصحون بأغذية معينة ومحدده لزيادة مناعة الجسم. ولحمايته أيضا من الأمراض التي تنتهكه .

تقوية الجهاز المناعي لمواجهة فصل الشتاء

تقوية الجهاز المناعي لمواجهة فصل الشتاء

 أطعمة تقوي المناعة :

1- الزبادي” ياغورت “

  • الزبادي يساعد على تقوية المناعة في الجسم . لاحتوائه على المغذيات الحيوية (البربيوتك) وهي مجموعة من البكتريا التي تعمل على التخلص من البكتريا الضارة التي توجد في الأمعاء وتبقيها خالية من الجراثيم المسببة للأمراض. وعلى الرغم ان المغذيات الحيويه متاحة في شكل مكملات غذائية,جاهزة تباع في الصيدليات إلا أن دراسة من جامعة فيينا بالنمسا أكدت أن تناول الزبادي فعال أيضاً للتخلص من الجراثيم الضارة. وفي دراسة أخرى سويدية أجريت على 181 عاملاً من عمال المصانع لمدة 81 يوماً, جاءت نتيجتها أن تناول المكملات الغذائية المحتوية على بكتريا الزبادي قد انخفضت مخاطر الإصابة بالأمراض لديهم إلى 33%. ويفضل خبراء التغذية تناول علبتان يومياً من الزبادي.

2- الشعير والشوفان

  • الشعير والشوفان يساعدان على تقوية المناعة في الجسم لاحتوائها على البيتا جلوكان وهو أحد أنواع الألياف التي تتمتع بقدرة فائقة كمضاد للميكروبات ومضادات الأكسدة. وقد أظهرت دراسة نرويجية أجريت على الحيوانات أن تناول هذا المركب جعل الحيوان أقل عرضة للإصابة بالانفلوانزا وإصابات الجلد الفيروسية وتعزز المناعة بالجسم. وتعتبر البيتا جلوكونات سكريات توجد في الخلايا الجدارية للبكتريا والفطريات والخمائر والطحالب والنباتات. وتستخدم في علاج أمراض مثل ارتفاع الكولسترول والسكري والسرطان. ويمكن أن يساعد على زيادة كفاءة المضادات الحيوية. ويفضل تناول الحبوب الكاملة من مرة إلى ثلاث مرات يومياً.

    3- الأسماك

الاسماك تساعد على تقوية المناعة في الجسم .لان الأسماك تعتبر من أغنى الأغذية بالسلينيوم التي تساعد خلايا الدم البيضاء لانتاج السيتوكينات وهي تعمل على مقاومة الفيروسات مثل فيروسات الانفلوانزا. وتعتبر الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون غنية بأوميجا-3 وهي تعمل على الحد من الالتهابات وزيادة تدفق الهواء إلى الرئتين وتحمي الجسم من البرد والتهابات الجهاز التنفسي.

4-  الشاي

  • الشاي يساعد على تقوية المناعة في الجسم .أشارت دراسة أجريت مؤخراً في جامعة هارفارد الأمريكية إلى أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي 5 مرات يومياً لمدة أسبوعين كانوا أكثر مقاومة من غيرهم للفيروسات. ويعود الفضل في هذا الأمر إلى الحامض الأميني إلـ – ثيانين وهو يوجد بوفرة في الشاي الأخضر والأسود على السواء.

5-  حساء الدجاج:

  • شوربة الدجاج تساعد على تقوية المناعة في الجسم
    وجد باحثون من جامعة نبراسكا في الولايات المتحدة أن حساء الدجاج يعمل على الحد من التهابات الخلايا وهذا اكتشاف مهم حيث أن أعراض البرد تبدأ في الظهور نتيجة لتراكم الخلايا البيضاء في الشعب الهوائية. ويعمل الحامض الأميني السيستين الذي ينطلق عند طهي الدجاج على علاج التهاب الشعب الهوائية, حيث أنه يشبه عقاقير الأستيل سيستايين الدوائية. لذلك فإن حساء الدجاج من أهم الأغذية في تعزيز المناعة. ويفضل تناوله عند الشعور بأعراض البرد.

6-  البطاطا الحلوة

  • البطاطا الحلوة من الاطعمة التي تقوي المناعة .ربما لا نشعر بأهمية الجلد مثل باقي أجزاء الجسم, لكن الجلد هو خط الدفاع الأول للجسم لحمايته من الفيروسات والبكتيريا ويحتاج الجلد إلى فيتامين (أ) ليبقى في حالة صحية جيدة.حيث يلعب دوراً رئيسياً في انتاج الأنسجة الضامة وهو عنصر أساسي من الجلد حسبما يشير “ديفيد كاتز”مدير مركز يل جريفين للأبحاث الوقائية. وتعتبر أفضل مصادر فيتامين (أ) هي البطاطا الحلوة. حيث أنها غنية بالبيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (أ) في الجسم. حوالي 65 جراماً من البطاطا الحلوة تمنحك 170 سعراً حرارياً وأيضاً 40% من احتياجاتك اليومية من فيتامين (أ). هناك أيضاً أغذية أخرى غنية بالبيتا كاروتين إذا لم ترغب في تناول المزيد من السكريات مثل الجزر والكوسة والقرع والشمام.

عيش الغراب:

  • عيش الغراب من الاطعمة التي تقوي المناعة .لقرون طويلة استخدم الناس عيش الغراب كغذاء صحي لمقاومة الأمراض التي تعصف بالجسم. والآن, عرف العلماء في العصر الحالي سبب هذا الاهتمام بعيش الغراب في تعزيز المناعة عبر القرون الماضية, حيث يؤكد الدكتور “دوجلاس سكار” مدير معهد طب الأعشاب في واشنطن أن الدراسات التي أجريت مؤخراً أشارت إلى أن فطر عيش الغراب يعمل على زيادة انتاج ونشاط خلايا الدم البيضاء بشكل يجعلها أكثر عدوانية ضد الأمراض, وهو بالتأكيد أمر جيد لتعزيز المناعة. وينصح الخبراء بتناول من 10 إلى 30 جرام يومياً للحصول على أكبر قدر ممكن من الفائدة.

 اللحم البقري

  • اللحم البقري من الاطعمة التي تقوي المناعة .يعتبر الزنك من أكثر العناصر الغذائية نقصاً عند البشر خاصة لمن يتناولون اللحم نادراً أو لا يأكلونه مطلقاً. حيث تعتبر اللحوم المصدر الأول للزنك ونقص الزنك في الجسم يساعد على زيادة خطر العدوى. فهو يعمل على مساعدة الخلايا البيضاء على العمل بكفاءة. ويمكن أن توفر 85 جراماً من اللحم حوالي 30% من القيمة الموصى بها يومياً من الزنك. بجانب أيضاً هناك مصادر أخرى للزنك مثل اللبن والدجاج.

 الأعشاب التي تقوي الجهاز المناعي

1- الحبة السوداء التي ينصح بطحنها وإضافتها إلى العسل أو تناولها مع الشاي أو الماء الدافئ لمقاومة السعال. هذا بالإضافة إلى أعشاب الزنجبيل والزعتر لما لهم من تأثير مضاد للبكتريا والفيروسات، علاوة على تأثيرهم المهدئ للأعصاب مما يزيد من قوة الجسم المناعية.
2-عسل النحل
من أفضل المصادر الغذائية الطبيعية التي تعزز مناعة الجسم وتحميه من الأمراض. يؤكد الخبراء على أن إضافة ملعقة عسل كبيرة إلى كوب من الماء الفاتر وتناوله يومياً عند كل صباح كافٍ لزيادة مناعة الجسم وتقوية الجهاز المناعي فيه على المدى الطويل.
3-التمر
يمتازالتمر بفوائد عديدة، منها: تأخير مظاهر الشيخوخة، تهدئة الأعصاب ومقاومة القلق،كما يعتبر التمر من مدرات البول ويعمل على تنظيف الكبد وتنشيط الدورة الدموية،ونظراً لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم.
4- زيت الزيتون
من أهم المصادر الغذائية المحتوية على احماض أوميجا -3 الأمر الذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يعمل زيت الزيتون على تدعيم كفاءة الكولسترول المفيد HDL الذي يفيد الجسم في التخلص من الكولسترول الضار LDL.كذلك يعتبرزيت الزيتون مليء بعناصر حديدية المقوية للجسد،وهو مضاد للبكتريا والفطريات والطفيليات والفيروسات،كمايعمل على تخفيض السكر في الجسم وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة.
5-الخضراوات والفاكهة الطازجة
تحتوي على عناصر طبيعية ومواد مضادة للأكسدة مما يساعد على تحسين كفاءة جهاز المناعة في مقاومة الأمراض الخطيرة كالسرطان وأمراض نقص المناعة الأخرى، ومن هذه العناصر الطبيعية البيتاكاروتين Beta-carotene ومركبات الفلافينويدات Filafinoeidat . ومن أهم انواع الخضراوات الموصى بها لتقوية المناعة : الجزر والملفوف والبروكلي والثوم والبصل الأحمر والأصفر والفلفل الرومي والسبانخ والطماطم والأفوكادو. بينما يعد العنب الأحمر، التفاح، التوت، الفراولة، الرمان، البرتقال، البطيخ من افضل أنواع الفاكهة المقاومة للسرطان.
6-البهارات الطبيعية والتوابل الشرقية
للبهارات والتوابل الشرقية دور فعال في تقوية مناعة الجسم في مقاومة الأمراض، مثل: الكمون والكركم والقرنفل والفلفل الأسود وملح البحر، بالإضافة إلى تأثير خل التفاح العضوي الطبيعي وعصير الليمون في تقوية المناعة.
تقوية الجهاز المناعي لمواجهة فصل الشتاء

تقوية الجهاز المناعي لمواجهة فصل الشتاء

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

Omnia