تمارين للرضع من عمر يوم حتى عمر 8 شهور

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

الرياضة مفيدة لجميع الأعمار فما بالك للرضع حديثي الولادة، سوف نقدم تمارين للرضع من عمر يوم حتى 8 شهور لتقوية الرقبة ولنمو صحي لطفلك.

تمارين للرضع من عمر يوم حتى 8 أشهر

التمرين الأول:

مددي طفلك على ظهره وإمسكي بإحدي يديه. حركيها ببطء صوب عينيه ثم أرجعيها إلى مكانها. كرري هذا التمرين مرتين أو ثلاث مرات وإفعلي المثل مع اليد الأخري ثم اليدين معاً هذا التمرين يساعد طفلك على تطوير قدرته على الرؤية عن قرب وعن بعد من خلال تعلمه ملاحقة حركة يده ومتابعها .

تمارين للرضع من عمر يوم حتى عمر 8 شهور

تمارين للرضع من عمر يوم حتى عمر 8 شهور

التمرين الثاني:

مددي طفلك على ظهره وإمسكي إحدي ذراعيه ، ثم بيدك الأخري قومي بضرب ذراعه ضربات خفيفة جداً من الكتف في إتجاه الكف . هذه الحركة تعتبر أسلوباً رائعاً لمساعدة طفلك في فتح كف يده تدريجياً.

يمكنك أيضا إستخدام حركة الضرب الخفيف بالأصابع لتدليك أجزاء أخرى من جسم الطفل، إنه تمرين مفيد ويساعد طفلك على تطوير وعيه تجاه جسده، إضافة إلى حواسه لاسيما حاسة اللمس.

تمارين للرضع من عمر يوم حتى عمر 8 شهور

تمارين للرضع من عمر يوم حتى عمر 8 شهور

– حركي رجليّ المولود علي شكل عجلة برفق، وضعي طفلك على ظهره وإرفعي ساقيه وحركيها، وكأنه يركب دراجة، وهذا التمرين يساعد على خروج الغازات من بطنه.

تمارين للرضع من عمر يوم حتى عمر 8 شهور

تمارين للرضع من عمر يوم حتى عمر 8 شهور

– إرفعي ذراعيه لأعلى فوق رأسه في حركة متكررة برفق تمامًا، لتقوية حاسة الإبصار لديه بالإضافة لعضلات اليد الصغيرة.

– إرفعي طفلك في الهواء من عند الوسط ليحرك ذراعيه ورجليّه بحرية، وهذه بلا منازع لعبتهم المفضلة.

– ضعي طفلك نائمًا على ظهره ثم قربي يديه معًا، ثم أعيدهما بجانبه، وكرري هذا التمرين على مدار اليوم.

كما يمكنكِ فرك بطن طفلك بحركة دائرية بعد الإستحمام أيضًا، فهذا يساعده على طرد الغازات من بطنه.

التمرين الثالث:

إجلسي طفلك على الأرض وأسنديه بوسادة، ثم إركعي أمامه وأمسكي أصابع يديه، وقومي بأرجحته يميناً ويساراً وإلى الأمام والوراء مرات عديدة. إذا شعرت بأن طفلك يستمتع بهذا التمرين يمكنك أن تضيفي حركة الدائرة، هذا التمرين يساعده على تقوية توازنه الجسدي مما يسهل عليه عملية الحبو أو المشي في فترة لاحقة إذا كان طفلك صغير جداً، وغير قادر على السيطرة على حركة رأسه ضعي يدك خلف رأسه أثناء التمارين.

التمرين الرابع:

مددي طفلك على  ظهره ثم ضعي لعبة ما  وإحرصي على ألا يتمكن من إلتقاطها. بعد ذلك قومي بثني رجليه بلطف وساعديه نحو اللعبة في محاولة للإمساك بها، كرري الحركة للجانب الأخر يساعد هذا التمرين على تجهيز الطفل لمرحلة الحبو إضافة إلى تحسين وقفته أو جلسته.

ثلاثة تمارين إضافية للأطفال القادرين على الجلوس و السيطرة على حركة الرأس:

ركوب الدراجة:
مددي طفلك على ظهره و إركعي أمامه ثم إرفعي رجليه، وإسندي مؤخرته بركبتيك،بعد ذلك،إمسكي أسفل قدمي طفلك و إرفعي ركبتيه نحو صدره ثم مديهما في إتجاهك.
كرري هذه الحركات للرجل الأخرى ثم الرجلين معا، يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات قدمي طفلك.

الطفل الطائر :

مددي طفلك على بطنه ثم إركعي بجانبه ومدي يدك تحت جسمه بشكل يتيح حمله في صدرك بعد ذلك، إرفعي ببطء الجزء الأعلى من جسمه ثم أنزليه، كرري الحركة مرات عديدة. فهي تقوي عضلات رقبته وتنمي قدرته على السيطرة على حركة رأسه.

الحبو:

مدديه على بطنه ثم شجعيه على إلتقاط اللعبة التي وضعيتها في الجانب الأخر من الغرفة، ساعديه على الحركة من خلال تسنيد قدميه، هذا التمرين يحفز طفلك على الحبو  ويساعده على تحسين قدرته على التنسيق ما بين حركة يديه وما يراه أيضا تطوير حاسة النظر عن بعد وقرب.

تمارين للرضع من عمر يوم حتى عمر 8 شهور

تمارين للرضع من عمر يوم حتى عمر 8 شهور

تمارين التقلب

يبدأ الطفل عادة بالتقلب بعد أن يكتسب القدرة على التحكم بالرأس

بعد الشهر الرابع: يستطيع الطفل أن ينقلب من اليمين إلى اليسار والعكس.
بعد الشهر السادس : يستطيع الطفل أن ينقلب من ظهره إلى بطنه والعكس.

تمارين للرضع من عمر يوم حتى عمر 8 شهور

تمارين للرضع من عمر يوم حتى عمر 8 شهور

يتضمن تقلب الطفل تحريك الرأس وتحريك الجذع من جهة إلى أخرى.

يتعلم الطفل الطبيعي عادة هذه الحركات تلقائيا. أما الطفل المصاب ببعض المشاكل الحركية مثل الشلل الدماغي فإنه يحتاج إلى مساعدة لتعلمها.

يجب أن يتعلم الطفل أولا كيف يرفع ويدير رأسه من جهة الى أخرى ثم الأكتاف والجذع وتلحقهم الأرجل.
يمكن لفت نظر الطفل ليدير رأسه إلى الجانب بإستخدام لعبة أو شخص (إلى الجانب الذي يراد أن يستدير الطفل إليه). وحينما يلتفت الطفل. يمكن الإستمرار بجذب إنتباهه ليمد يده إلى نفس الجهة عن طريق إستخدام لعبة ليحاول مد يده والإمساك بها.

ومن ثم يمكن تحريك اللعبة إلى الأعلى والجانب أكثر ليحاول الطفل الإستدارة بأكتافه وجسمه.
إذا لم يستطع الطفل أن ينقلب بعد عدة محاولات. يمكن مساعدته بثني رجل واحدة من عند الركبة إلى الداخل. (إذا كان الطفل ينقلب إلى الجهة اليسار إثني الرجل اليمنى إلى اليسار).

يمكن أن يبدأ الطفل بتعلم التقلب من اليمين إلى اليسار والعكس. ثم التطور مع تحسن إستجابة الطفل إلى التقلب من البطن إلى الظهر والعكس.

 
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

اشجان كريم