شجعي طفلك على شرب الماء بأفكار لذيذة

0

الماء سر الحياة والأطفال يجب أن يشربوا الماء بكميات معتدلة تناسب سنهم وحجمهم بصفة يومية ولكن بعض الأطفال لا يفضل شرب الماء ويريد إستبداله بالمياه الغازية، لذا سنقدم لكِ بعض الأفكار لكى تحببي طفلك بشرب الماء والمحافظة على صحته.

 

1- الحرص على إيصال مياه نظيفة للمنزل أو شراء فلتر ليكون الماء طعمه جيد.

2- إشراكه في دورات للتدريبات الرياضية لأن الجهد والعرق سيدفعه لتعويض المياه والشرب.

3- إبدعي: يمكنك وضع شرائح من فاكهة طفلك المفضلة كالموز أو الكيوي أو الفراولة والأناناس فوق الماء ليعطيه نكهة وكذلك شكل جمالي يحبه الطفل، ويمكنك كذلك إضافة بعض النكهات كماء الورد أو روح الفانيليا أو بعض أوراق النعناع، أيضاً تجميد بعض قطع الفاكهة كالتوت والفراولة وإضافتها للماء سيعطيها شكلًا جميلًا وطعمًا مميزًا.

حببى طفلك فى شرب الماء بأفكار لذيذة

حببى طفلك فى شرب الماء بأفكار لذيذة

4-  إجعلي الماء متاحًا دائماً: لا تنتظري حتى يشعر طفلك بالعطش ويطلب الماء، إجعلي الماء دائمًا موجودًا أمامه، وقدميه له كل ساعة حتى يعتاد على الشرب، إحضري له حافظة للماء ليأخذها معه كلما خرج من المنزل، وليس فقط للتمرين في النادي.

5-  أوعية الماء: ضعي الماء دائمًا في أكواب ذات أشكال جميلة كشخصيات الكرتون المفضلة للطفل أو ذات رسومات وألوان يختارها الطفل بنفسه، سيشجعه ذلك على حمل الماء دائمًا معه والشرب من الحين للأخر، وكذلك حافظات الماء” الزمزمية” التي يأخذها الطفل معه للمدرسة تكون ذات شكل جميل وأطلبي من الطفل أن يملأها بنفسه ويتأكد أنها معه في الصباح.

6- تناولي الماء كوبًا كل ساعة وتذكري صغارك معك وقت الشرب فإن كانوا أطفالًا فنصف كوب كافٍ وإن كانوا في عمر المراهقة والشباب تناولوا مثلك.

7- تحديد منافسات لأفضل الأبناء حفاظًا على صحته بشرب الماء وغسل الأيدي قبل الطعام وبعده وتفريش الأسنان.

8- إعداد عصائر منزلية مخففة كثيرة الماء خفيفة التحلية متوسطة التركيز فيقبل عليها مع الماء.

9- شراء مصاصات “شاليمو” بأشكال وألوان مختلفة لتناول الماء بها.

10- كرري أهمية شرب الماء أمامه دون توجيه مباشر.

11-  القدوة أولًا: دائماً كوني قدوة لأي عمل ترغبين أن تري أطفالك يقومون به، بشربك للماء في المقام الأول سيجعل أطفالك يشربون ويطلبون الماء بشكل مستمر، يمكنك حمل زجاجة ماء صغيرة معك دائمًا والتحدث عن أهمية الماء للجسم القوي السليم والشعر الجميل والبشرة النضرة، فحماسك لشرب الماء سينتقل لهم بالتأكيد.

12-  تقديم البديل: حين يطلب منك شرب العصائر أو المشروبات الغازية المليئة بالألوان والنكهات الصناعية أعقدي معه إتفاق بأنه إن شرب كوب ماء أولًا سيحصل على ما يريد، فإذا شرب كوب الماء سيقل عطشه وبالتالي لن يشرب الكثير من المشروبات الأخرى، وسيكتفي بالحصول على المذاق الحلو منها فقط، وكافئيه عندما يلتزم أيًا كانت المكافأة.

13- إمدحيه وحده وأمام الآخرين لأنه يحافظ على صحته.

14-  التحدي: ينتبه الأطفال بشكل غريب للبول الـ”بي بي”، إشرحي له أن البي بي يكون لونه أصفر فاتح أو شفاف إذا شرب الماء بصورة كافيه، أما إذا لم يشرب الماء فسيكون لونه أصفر قاتم وسيكون وقتها بحاجه إلى شرب المزيد من الماء حتى لا يمرض ويحصل على جسم صحي ويستطيع اللعب جيدًا، وسيكون التحدي أن لا يحصل على “بي بي” قاتم أبدًا. وإحكي أمامه عن حالات مرضية سببها قلة تناول الماء.

15- لا تكثري من الملح والسكر في الطعام.

بالنسبة للرضع: يكفي تذكر تقديم الماء لها في ببرونة خاصة وكذلك طفل السنة والسنتين فغالبًا لا يرفضون الماء خاصة في الصيف. وعليك الإنتباه أكثر للأطفال الأكثر تعرقًا.

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan