هل يوجد خطورة في تناول المضاد الحيوي بدون طعام؟

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

المضاد الحيوي من أهم الأدوية التي تساعد على الشفاء من الأمراض التي تكون الإصابة بها بكتيرية، ولكن هل المضاد الحيوي مفيد أم يؤثر على صحة الإنسان؟ وهل يوجد خطورة في تناول المضاد الحيوي بدون طعام؟ سنتعرف على ذلك ونصائح مهمة عند تناوله بأمان.

خطورة تناول المضاد الحيوي على معدة فارغة

إختلفت الآراء حول  المضاد الحيوي ، فمنهم من يقول أنه مفيد جدًا، ومنهم من يقول أنه لا يجب تناول المضاد  إلا للضرورة القصوى، لذا يجب أن يتم تناول المضاد  بإستشارة الطبيب، ولكن هل للمضاد الحيوي أضرار وهل يمكن أن يسبب تناول المضاد الحيوي على معدة فارغة أي ضرر، هذا ما سنتحدث عنه.

المضاد الحيوي:

المضاد الحيوي من العلاجات التي لها دور كبير في علاج الكثير من الأمراض، ولكن يجب تناول المضاد تحت إشراف طبي كامل، كما أن المضاد الحيوي عادةً ما يتم إستخدامه لعلاج الكثير من الأمراض البكتيرية، فهو له دور فعال في قتل تلك البكتيريا التي تسبب المرض، كما أنه يعطي الجسم مناعة لتقليل والقضاء على تلك البكتيريا، ولكن عليك أن تعلم أن المضادات الحيوية لم يكن لها أي دور في قتل الفيروسات.

خطر تناول المضاد الحيوي بدون طعام:

"<yoastmark

عادة ما يقوم الطبيب بوصف العلاج أثناء الطعام أو بعده، وفي حالات قليلة جداً يتم وصف العلاج قبل الطعام، وأحد أهم تلك العلاجات التي لا يجب تناول المضاد بدون طعام، وذلك لأن المضاد الحيوي يمكن أن يُحدث خلل في الأحماض الموجودة في المعدة والتي يمكن أن تتسبب في تقليل فاعلية المضاد الحيوي في العلاج.

– كما أنه يمكن أن يحدث أعراض خطيرة للجسم منها، الشعور بحرقة كبيرة في المعدة والتي تحدث عادة مع تناولك المضاد الحيوي على معدة فارغة، كما يمكنها أن تصيب المريض بقرحة في المعدة والتي تأخذ الكثير من الوقت في العلاج، كما أنه من الممكن أن يصاب المريض بقرحة الإثنى عشر وهي من أخطر انواع القرح، ويمكن أيضا عند تناول المضاد على معدة فارغة أن يحدث للمريض هبوط حاد في الدورة الدموية.

نصائح لتناول المضاد الحيوي:

عادة ما يتم إستخدام المضاد الحيوي في علاج الإلتهابات الفيروسية، كنزلات البرد والسعال والإنفلونزا، وإلتهابات القصبة الهوائية، كما أنه يعالج إلتهابات المعدة والأمعاء، ولكن عليك أن تتبع بعض النصائح التالية حتى لا تتعرض لأي مضاعفات للمضاد الحيوي.

تناول المضاد الحيوي

1- يجب عدم تناولك المضاد الحيوي على معدة فارغة حتى لا يصاب بأي مضاعفات خطيرة.

2- يجب أخذ أقراص المضاد الحيوي التي وصفها الطبيب كاملة حتى عند زوال المرض، وذلك لأنه عند توقف الجرعة يمكن أن تضر بصحتك.

3- يجب عدم تناول أي نوع من منتجات الألبان قبل مرور ساعتين من تناولك المضاد الحيوى، وذلك لأن المضاد الحيوي يتفاعل مع الألبان ويمكن أن تؤثر على فاعلية العلاج.

4- يجب على النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل أخذ الحذر وذلك لأن المضاد الحيوي يمكن أن يبطل فاعلية حبوب منع الحمل.

5- يجب التقليل من التمارين الرياضية أثناء تناولك  المضاد الحيوي ، وذلك لأن الجسم في تلك المرحلة يكون ضعيف وفي مرحلة بناء الخلايا.

6- يجب أيضا عدم تناول أي كحول وذلك لأنه يبطل فاعلية المضاد الحيوي بشكل كبير، كما أن تناول المضاد مع الكحول يمكن أن يتفاعل ويؤثر على الجسم بطريقة كبيرة.

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

اشجان كريم