خطورة سوء تغذية الحامل يؤثر على صحة طفلها القادم

0

سوء التغذية للحامل يؤثر بصفة مباشرة على صحة الجنين وقد تصيبه بالأمراض بالمستقبل سنتحدث عن ذلك بالتفصيل ونصائح مهمة لتغذية الحامل تغذية صحية تجنباً لسوء التغذية.

– كشفت مادة علمية أوردتها وزارة الصحة البرازيلية بأن سوء التغذية يعتبر وراء 90 % من الأمراض التي تصيب الإنسان بشكل عام، وهي أمراض كثيرة تتراوح مابين الجلطات القلبية وعدد من الأورام السرطانية الخبيثة في الأمعاء والقولون والمعدة والشرج.
ومن ثم تحولت المادة لتركز على سوء التغذية لدى النساء الحاملات، وبعض الأمراض التي يمكن أن تصيب طفلها في مرحلة لاحقة من حياته أو حياتها. وأكدت أن الأم يجب أن تنتبه إلى موضوع التغذية خلال فترة الحمل؛ لتجنب المخاطر المستقبلية على طفلها عندما يتقدم في العمر.
إن السيطرة على الأمراض والتحكم بها في الحقيقة يبدأ من مرحلة الحمل. أي أن الطفل الذي تحمله المرأة سيتأثر حتماً بنظام الأغذية الذي تتبعها الحامل خلال الأشهر التسع من الحمل. خصوصاً الأشهر الأربعة الأولى.

ما الذي يحدث للطفل إذا كانت الأم الحامل تعاني من سوء التغذية؟

 1- مشاكل في الغدة الدرقية كنقص اليود مثلاً.
2- فقر الدم.
3- السمنة المفرطة.
4- مرض السكري.
5- إحتباس الغازات في البطن.
6- القرحات المعدية.
7- إرتفاع ضغط الدم.
8- العمى الليلي.
9- الإكتئاب.
10- أمراض العظام.
11- هشاشة الأسنان وبالتالي سقوطها.

نصائح مهمة لتغذية الحامل بطريقة صحية للوقاية من سوء التغذية

1. تناولي 3 وجبات طعام يوميّاً بكميات محدّدة وتجنّبي تخفيفها فهذا يؤثّر على سلامة تكوّن الجنين. الإفراط في الطعام يؤدي لزيادة وزن غير مستحبّ لك، للجنين وللإنجاب.
2. إشربي كوبين من الحليب الخالي من الدسم يومياً لتأمين حاجاتك وحاجات طفلك من الكالسيوم. إشربي المياه بإنتظام خاصةً عند الإحساس بالعطش وتجنّبي الأرتواء بعصير الفاكهة الطبيعي أو المعلب. لا تتعدّي الفنجانين من القهوة العربية أو كوبين من الشاي والقهوة الأميركية فهي تحتوي على الكافيين. تجنّبي المشروبات الغازيّة الدايت والأطعمة الخاصة بالريجيم فهي تحتوي على السكّر الإصطناعي.
3. تناولي المأكولات الغنية بالألياف في حال الإمساك كالحبوب والفاكهة والخضار والخبز الأسمر وحبوب الفطور النخالة.
4. إمتنعي عن تناول المأكولات النيئة كالكبّة والقصبة النيئة، جميع أنواع السوشي حتّى النباتي، المايونيز المحضّر في المنزل أو المأكولات التي تحتوي على البيض النيء مثل المولتن كيك والكريمة المخفوقة. وعليك طهو اللحوم جيّداً.
5. إمتنعي عن التدخين خلال الحمل وإمتنعي عن زيارة الأماكن المقفلة التي تسمح بالتدخين لأنّ ذلك يضرّ بك وبجنينك.
6. إذا كان فحص مناعة toxoplasmosis عندك سلبيّاً، فعليك أن تغسلي وتعقّمي الخضار والفاكهة بسائل التطهير وأن تطهي اللحم، الدجاج والسمك جيّداً.
7. إذا كنت تعانين من الغثيان، خاصة في أوائل فترة الحمل، أعطي نفسك وقتاً للنهوض وتناولي بعض الكعك أو حبوب الفطور. تناولي 6 وجبات صغيرة يومياً، تجنّبي النوم مباشرة بعد الطعام، وتجنّبي الطعام السّاخن أو البارد، فالحرارة المتوسّطة أكثر قبولاً. تناولي الماء بين الوجبات، إن كنت تشعرين بالإنزعاج، حاولي تناول نوع واحد من الطبخ (مثلاً فاصوليا بدون الأرز) أو تناول سندويش اللبنة أو الجبنة أو منقوشة بزعتر إذا إستحال عليك تناول الطّبخ.
8. إذا كنت تعانين من الحرقة خاصة في أواخر فترة الحمل، راجعي طبيبك قبل أن تأخذي دواءً وتناولي طعامك بهدوء وفي جوّ مريح. تناولي وجبات صغيرة وتجنّبي الوجبات الكبيرة قبل النوم. حاولي المشي قليلاً بعد تناول الطعام.
9. في حال الورم في الرجلين والكاحلين وخاصّة في أواخر فترة الحمل، راجعي طبيبك قبل أخذ أيّ قرار. إبتعدي عن تناول الأطعمة المالحة. وحاولي أن ترتاحي قدر المستطاع مع إرتداء ألبسة واسعة وأحذية غير ضيّقة.
10. مارسي رياضة المشي أو السباحة في مُعظم أيّام الأسبوع بعد إستشارة الطبيب. يمكنك متابعة رياضتك المعتادة والأفضل تجنّب ممارسة رياضة جديدة. ولا تنسي أن تزيدي الحركة اليومية (إستعمال الدرج، إيقاف السيارة بعيداً عن المكان المقصود).
محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan