خلط الطعام معًا يزيد فوائده لصحتكم وصحة أطفالكم

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

الفيتامينات و المعادن الموجودة ببعض الأطعمة تجعلنا نتناولها لكسب صحة أفضل وتقوية المناعة، ولكن هل تعلم أنه عند خلط الطعام لبعض أنواعه مع بعضها تزيد الفائدة وكل طعام يدعم فوائد الآخر، سنتعرف على هذه الأطعمة وفوائدها.

خلط الطعام معًا يزيد فوائده لصحتكم وصحة أطفالكم

إعتدنا منذ أن كنا صغاراً على أن نسمع كلمات من أمهاتنا أو آبائنا، مثل جرّب تناول الخبز والجبن مع الخيار، أو الملوخية مع الليمون، أو البيض المقلي مع الطماطم، والواقع أننا عندما كنا نجرّب كنا نكشف طعماً جديداً بالفعل.

لكن هل يقتصر الأمر على الطعم فقط أم أن له أبعاداً أخرى أهم من ذلك، الحقيقة أن الأبحاث العلمية الحديثة كشفت أن للمزج بين بعض الأطعمة فوائد صحية كثيرة أيضاً، حيث إنّ بعض من مكونات الاغذية الموجودة في الطعام تتفاعل مع بعضها لتكوّن مواد إضافية أخرى تسهم في الحد من الإصابة بالعديد من الأمراض، ناهيك عن تعزيز إمتصاص المغذيات، وهو ما يسمى بالتآزر الغذائي (Food Synergy).

كيفية الإستفادة من مكونات الاغذية مع بعضها وفوائدها:

الكالسيوم + فيتامين D = دعم للعظام والعضلات:

ينصح كثيراً بتناول الكالسيوم مع فيتامين D، حيث يؤازر كل واحد منهما الآخر، فالكالسيوم له دور في بناء العظام والأسنان وتخثر الدم ونقل السيالات العصبية وتقلص العضلات وصحة القلب، والجسم يحتاج إلى فيتامين D حتى يمتص الكالسيوم ويستفيد منه جيداً، وبدون كمية كافية من فيتامين D لا يمكن للجسم أن يصنع هرمون الكالسيتريول Calcitriol، وهو الشكل الفعال لفيتامين D، الأمر الذي يؤدي إلى إنخفاض إمتصاص الكالسيوم من الأطعمة ولجوء الجسم لإمتصاصه من مخازنه في الهيكل العظمي، وهو ما يؤدي بدوره إلى هشاشة العظام.

يوجد فيتامين D في زيت كبد السمك والأسماك الدهنية مثل التونا والسلمون، أما الكالسيوم فيوجد في الحليب والجبن والخضروات الورقية والتوفو وفول الصويا.

زيت الزيتون + الطماطم = صحة للعين والقلب:

خلط الطعام معًا يزيد فوائده لصحتكم وصحة أطفالكم

خلط الطعام معًا يزيد فوائده لصحتكم وصحة أطفالكم

وجدت الدراسات أن طهي الطماطم مع قشرتها مع إضافة زيت الزيتون لها يساعد كثيراً على إمتصاص الكاروتينات والفلافونولات، مقارنةً بطهيها دون وجود زيت الزيتون.

تساعد الكاروتينات على زيادة نشاط فيتامين A (أي يمكن أن يتم تحويلها إلى شبكية العين)، ويمكن أن تقوم هذه الكاروتينات بدور مضادات الأكسدة (أي تمنع فاعلية الجذور الكيميائية الضارة للجسم)، وتوجد الكاروتينات في الخضار والفواكه الطبيعية مثل: الجزر، والمشمش، والأناناس، والتفاح، والفلفل الأصفر، والبندورة. أما الفلافونولات فهي تفيد من أجل صحة القلب، وهي موجودة في الكرفس والشاي والشكولاتة الداكنة.

بذور الكتان + لبن زبادي = صحة عامة:

خلط الطعام معًا يزيد فوائده لصحتكم وصحة أطفالكم

خلط الطعام معًا يزيد فوائده لصحتكم وصحة أطفالكم

يمكن إضافة بذور الكتان المطحونة إلى الألبان والأسماك وفول الصويا أيضاً بشكل معتدل، وتعتبر بذور الكتان غنية بمضادات الأكسدة و اوميجا 3 والألياف الغذائية والفيتامينات (B1, B3, C) والمعادن (البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم)، ومن فوائد بذور الكتان أنها تساعد في الوقاية من عدة أنواع من مرض السرطان ، مثل البروستات والقولون والثدي.

كما أنها تساعد على خفض الكولسترول خصوصاً عند الأشخاص الذي لا يستطيعون تناول الدواء الخافض للكولسترول الذي يدعى (Lipitor)، وتساعد أيضاً في منع الهبات الساخنة المصاحبة لسن اليأس عند النساء وتحسن من ضغط الدم.

طماطم + بروكلي = وقاية من مرض السرطان :

وجد الباحثون في دراسة مخبرية أجريت على ذكور الفئران، أن دمج هذين النوعين من الأطعمة يعمل على خفض معدل نمو الخلايا السرطانية في البروستات.

الحبوب الكاملة + فيتامين C = مضادات الاكسدة :

يمكن صنع وجبة مكونة من الشوفان مضاف إليها البرتقال أو الليمون، حيث أثبتت الدراسات أن تناولهما معاً يساعد في تثبيط الكولسترول الضار ومنع الأكسدة.

عنب + تفاح = حماية من النوبة القلبية :

خلط الطعام معًا يزيد فوائده لصحتكم وصحة أطفالكم

خلط الطعام معًا يزيد فوائده لصحتكم وصحة أطفالكم

يحتوي العنب على مادة الكاتشين Catechin، ويحتوي التفاح على مادة الكيرسيتين Quercetin، وقد وجد أن دمج هاتين المادتين معاً على شكل عصير، يساعد في وقف تكتل الصفائح الدموية؛ الأمر الذي يساعد في الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية.

زيت الزيتون + سمك = صحة عامة :

ينصح بطهي المأكولات البحرية بإستخدام زيوت صحية مثل زيت الكانولا أو زيت الزيتون. ويعتقد الباحثون أن فعالية الأوميجا-3 الموجودة في الأسماك تزداد لدى تناولها مع الأوميجا-3 الموجود في زيت الزيتون.

وأخيراً: إن دمج بعض الأطعمة مع أطعمة أخرى يؤدي لفوائد صحية كثيرة، والقائمة لم ولن تقف عند ما ذكرناه في هذا المقال، فالأطعمة الطبيعية كثيرة، وما زالت الأبحاث العلمية تكشف لنا كل يوم الجديد من هذا البحر الواسع المترامي الأطراف.

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

اشجان كريم