دربي إبنتك على البوتي بخطوات سهلة

0

تدريب البنت على البوتي أو التواليت شئ مهم جداً كما إنه يعلمها النظافة والإعتماد على نفسها ولكنه بالنسبة لأي أم شئ صعب جداً خصوصاً أن الأطفال بصفة عامة تخاف ويجب معرفة الوقت المناسب لتعليمهم وأيضا الطريقة الصحيحة حتى لا تأتي بنتيجة عكسية.

  • بصفة عامة ثبت علمياً أن البنات أكثر إستيعاباً من الأولاد في التدريب المبكر على إستعمال البوتي ولكن ذلك لن يحدث قبل عمر السنة ونصف على الأقل أو السنتين، ولكن بعض الأطفال قد يتأخر لعمر الأربع سنوات لظروف صحية أو صعوبة بالتركيز فليس ذلك مقياس لكل الأطفال. والأطفال الذين لديهم إخوة أكبر منهم يتعلموا سريعاً لأنهم يقلدوهم.

أي وقت نبدأ تدريب البنات على البوتي؟

تكون البنات مستعدة أكثر للتدريب على البوتي مبكراً قبل الأولاد بثلاثة أشهر، وغالباً يكون تدريب البنات على البوتي ما بين سنتين إلى ثلاثة سنوات.

علامات تدل على إستعداد الطفل للتدريب على البوتي:

1- أن يبدأ الطفل إلى الإشارة إلى الرغبة في قضاء الحاجة في الحمام.
2- أن يبدي الطفل الرغبة في الجلوس على البوتي أو في الحمام.
3- عدم الرغبة في إرتداء الحفاضة المتسخة والتقزز منها.
4- لا يبل الطفل الحفاضة أو يحدث لها إتساخ لمدة ساعتين على الأقل.
5- يستيقظ الطفل ليلاً والحفاضة نظيفة.

أفكار لتدريب البنات على البوتي:

– إختيار كرسي حمام الأطفال بحيث يكون مناسب:
من الأمور المهمة هو كرسي حمام الأطفال يكون مناسباً للطفل ومريح في نفس الوقت ويكون صغير أيضا ويوضع على الحمام للبنت.
s-l300
– التدريب العملي على البوتي:
التدريب العملي للبنت على البوتي من أساسيات نجاح هذه المهمة، فمن المهم أن تأخذ الأم الطفلة وتجلس على الحمام مع شرح ما تقوم به وتعليم الطفلة طريقة التنظيف بعد الحمام من الأمام إلى الخلف.
– إشراك الطفل في إختيار أدوات الحمام:
من الممتع للطفلة أن تشتري أدوات الحمام بنفسها، فمن الضروري إصطحاب الطفلة إلى متاجر بيع أدوات الحمام للأطفال وإشراكها في إختيار الألوان المفضلة لها.
– مليء الحمام بالألعاب المفضلة للطفلة:
ملي الحمام بالألعاب المفضلة والكتب المصورة للطفلة يجعلها تقضي وقتا أكبر في الجلوس على البوتي لقضاء الحاجة، ومن المهم قراءة القصص المفضلة لها وعرض الصور الملونة الجذابة لها أثناء الجلوس على البوتي.
– أوقات مناسبة للتدريب على البوتي:
تدريب البنات على البوتي يجب أن يكون وفقا لأوقات مناسبة لها، فمن الضروري وضع جدول زمني مناسب لتدريب الطفلة على البوتي، مثلا بعد الوجبات الرئيسية كالفطور والغذاء والعشاء.
– الإنتباه لعملية النظافة بعد الحمام:
من الضروري جداً تدريب الطفلة على النظافة الشخصية مع الإعتناء بنفسها لتجنب إلتهاب مجري البول مثل حدوث إحمرار في منطقة التبول بالإضافة إلى حدوث حرقان وألم عند التبول ولتجنب حدوث إلتهاب مجري البول، يجب تعليم البنت المسح بعد عمل الحمام من الأمام إلى الخلف.
– تحفيز الطفلة دائما بالمكافأة:
نظام التحفيز الإيجابي للطفلة بعد النجاح في الجلوس على الحمام أمر في غاية الأهمية، فيمكن شراء مكافأت صغيرة محببة للطفلة وتقديمها لها بعد كل مرة تنجح فيها.

الوقت المناسب حتى يترك الطفل الحفاضة:

من الضروري أخذ القرار عندما تكون الطفلة مستعدة أن تترك الحفاضة، يجب أن يتعاون جميع من يتعامل مع الطفلة في قرار الإستغناء عن الحفاضة.
التعامل مع الحوادث:
قد تحدث العديد من الحوادث أثناء تدريب البنات على البوتي، مثل التبرز في مكان غير الحمام، لذلك يجب التعامل بصبر مع الطفلة، وعدم الضرب أو نهرها على هذا الفعل.
وقت الإستغناء عن الحفاضة ليلاً:
وهي مرحلة متقدمة في تدريب البنات على البوتي، وتحدث بعد قضاء الطفلة فترة كبيرة من الليل دون إحداث بلل للحفاضة، ومن الضروري الإقلال من السوائل من الساعة الخامسة مساءً وجلوس الطفلة على الحمام قبل النوم مباشرة لتقليل فرصة حدوث بلل الفراش.
 وأخيراً: العصبية والضرب ونهر الطفل سوف يأتي بنتائج عكسية ولن تتعلم الطفلة الحمام؛ بالعكس سوف تتأخر. من يكون بنفس سنها يجب الصبر كثيراً لإنهم أولاً وأخيراً أطفال.
محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan