طرق طبيعية لعلاج الغازات عند الرضع

0
يعاني معظم  الأطفال الرضع من مشكلة الغازات والانتفاخ والتي تجعل الأم في حالة من القلق، والتوتر، والانزعاج، والعصبية، لما قد تسببه هذه الغازات من استمرار بكاء الطفل،  نظرا للآلام الشديدة والأعراض التي يعاني منها الأطفال كالصعوبة في النوم ، سوء انتظام حركة الأمعاء، انتفاخ في البطن، التجشؤ غير المعتاد.  حيث تلجأ الأم لشتى الوسائل للتخلص منها لينعم طفلها براحة وصحة لذلك نفدم لكم طرق طبيعية لعلاج الغازات عند الرضع .
مشروبات طبيعية لعلاج الغازات عند الرضع

مشروبات طبيعية لعلاج الغازات عند الرضع حديثي الولادة

أسباب الغازات عند الرضع 

  • ممارسة عملية الرضاعة بطريقة غير صحيحة؛ أن عدم الانتباه لإدخال حلمة الثدي داخل فم الطفل في أثناء عملية الرضاعة الطبيعية أو الصناعية تجعله يأخذ كمية كبيرة من الهواء.
  • بكاء الطفل؛ يسبب بكاء الطفل لفترات طويلة أخذه لكميات كبيرة من الهواء، وبالأخص البكاء الناتج عن الجوع.
  • حساسية الطفل لأنواع معينة من الأغذية؛ قد يعاني الطفل من حساسية لبعض الأطعمة التي تتناولها الأم، فقد بينت الكثير من الدراسات في جامعة مينيسوتا أن هناك علاقة كبيرة بين النظام الغذائي الذي تتبعه الأم وألم البطن لدى الرضيع نتيجة الغازات

ومن أهم الأمثلة على الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات هي

الملفوف، والبروكلي، والقرنبيط، والشوكولاته، والبصل؛ لذلك على الأم تجنب تناولها لهذه الأطعمة.

  • عدم تمام نمو الجهاز الهضمي للطفل؛ كثير من الأطفال حديثي الولادة يكون جهازهم الهضمي غير مكتمل النمو، مما يحول دون عملية هضم الطعام بشكل كامل، ويجعل الغازات محصورة داخل المعدة.
  • الزيادة في عملية إطعام الطفل؛ بين الطبيب المشهور بيل سيرز والذي يعتبر أستاذاً في طب الأطفال وعضو في جامعة إرفين أن إطعام الطفل كميات كبيرة من الطعام وبسرعة يجعله عرضة للغازات المعوية؛ لذلك يجب الاعتدال في إطعام الطفل والتأني في ذلك.

مشروبات طبيعية لعلاج الغازات عند الرضع

  • الغازات تشكل إزعاجا كبيرا للرضيع، وعلاجها الأمثل يكون عن طريق مشروبات طبيعية تتناسب مع قدرة المولود على استهلاكها دون أي أضرار جانبية، ومن أهم هذه الأعشاب “الحلتيت” الذي يعد من أقوى العلاجات المنزلية في طرد الغازات ومضاد للقيء، بالإضافة إلى عشبة الريحان بخصائصها المضادة للتشنج والمهدئة للأمعاء، وبذور الشمر والبابونج المعروفين بمزاياهما المهدئة للجهاز الهضمي للرضيع، وتستعمل هذه الأعشاب كمشروبات عن طريق نقعها في الماء المغلي ووضعها في “الببرونة” وإعطائها للطفل.
  • ويتم إعداد المشروب عن طريق نقع ملعقة صغيرة من “الحلتيت” في كأس من الماء المغلى مدة نصف ساعة، ثم يصفى الماء، وتؤخذ منه ثلاث ملاعق وتضاف إلى ثلاث ملاعق من منقوع البابونج وتشرب عن طريق “الببرونة” كل ساعتين. كما تنقع ملعقتان من بذور الشمر في كأس من الماء المغلي مدة عشر دقائق ويؤخذ من المنقوع ثلاث ملاعق تضاف إليها ثلاث ملاعق من منقوع الريحان وتشرب عن طريق “الببرونة” قبل النوم ليلاً، لضمان نوم هادئ وغير متقطع.

    بذور الشمر :

    الشمر هو عشب عجيب لعلاج المغص لدى الرضع ، و يمكن أن يخفف من حدة الغازات وتخفيف المضايقات المرتبطة بالمعدة بشكل عام , كلا من الأطفال والأمهات الاتي يقومن بالرضاعة الطبيعية يمكن أن يستفدوا من بذور الشمر .

    الطريقة :

    إضافة 1 ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى 1 كوب من الماء الساخن .
    تغطيته وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، ثم يصفى بعد ذلك .
    الأم التي تقوم بالرضاعة الطبيعية يمكن ان تشرب هذا الشاي 2 أو 3 مرات في اليوم , و يمكن إعطاء الأطفال الرضع ½ إلى 1 ملعقة صغيرة من هذا الشاي العشبي 3 مرات في اليوم .
    اتبع هذا العلاج على أساس يومي.
    مشروبات طبيعية لعلاج الغازات عند الرضع

    مشروبات طبيعية لعلاج الغازات عند الرضع

    شاي البابونج :

    تبين من استعراض دراسة من قبل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال عام 2007 أن شاي البابونج يمكن أن يساعد في القضاء على المغص عند الرضع . ومن المعروف ان البابونج له خصائص مضاد للتشنج ومهدئ يساعد في تخفيف التشنج المعوي وتحفز الاسترخاء .

    الطريقة :

    وضع ½ ملعقة صغيرة من أزهار البابونج المجففة في كوب ويصب الماء المغلي فوقها .
    يغطى ويترك لمدة 10 دقائق .
    يصفى ويترك ليبرد إلى درجة حرارة الغرفة .
    تغذية هذا الشاي في جرعات صغيرة (1 ملعقة صغيرة) لطفلك طوال اليوم .
    ويمكن للأم الت تقوم بالرضاعة الطبيعية شرب كوب من شاي البابونج 2 أو 3 مرات في اليوم
    ملاحظة: لا يتم تناول أكثر من 2 إلى 4 أونصات من شاي البابونج للرضع , و تجنب شاي البابونج القوي كذلك .
     

     النعناع :

    وذلك بسبب خصائصه المهدئة ومضاد للتشنج فإن النعناع يساعد في تقليل انتفاخ البطن ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى في الأطفال الرضع.

    الطريقة :

    إضافة قطرتين من زيت النعناع إلى 1 ملعقة كبيرة من أي زيت تدليك للطفل و تدليك منطقة البطن للطفل باستخدام حركات دائرية لطيفة , والقيام بذلك على الأقل مرتين يوميا .
    بدلا من ذلك ، وضع 1 ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجففة في كوب من الماء المغلي , وتركه لمدة 10 دقائق ثم يصفى بعد ذلك . ويمكن للأمهات المرضعات شرب هذا الشاي 2 أو 3 مرات في اليوم .
 

مشروبات طبيعية لعلاج الغازات عند الرضع

مشروبات طبيعية لعلاج الغازات عند الرضع

نصائح للتخفيف من الغازات عند الرضع :

  • السماح لطفلك بالاستلقاء على البطن لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميا .
  • ينبغي أن تتضمن الأمهات المرضعات الزبادي في نظامهم الغذائي لتحسين اجسامهن وكذلك الجهاز الهضمي لأطفالهن الرضع .
  • إبقاء طفلك في الحركة المستمرة لتجنب البكاء .
  • محاولة وضع طفلك في وضع النوم .
  • يمكن تغيير حليب طفلك يساعد على تخفيف اعراض المغص .
  • مصاصة أو تكرار أصوات مثل ضجيج مروحة أو المكيف يمكن أن تكون مفيدة للطفل المصاب بمغص .
  • إطعام طفلك في كثير من الأحيان حسب الحاجة و لا تنسى عمليه التجشؤ.
  • الأمهات المرضعات يجب ان يتناولن نظام غذائي صحي وتجنب المنبهات مثل الكافيين والشوكولاته و يمكن أيضا استشارة طبيب طفلك والنظر في تغيير النظام الغذائي الخاص بك لمدة اسبوعين للقضاء على بعض الأطعمة مثل
  • منتجات الألبان والمكسرات لاستبعاد احتمال وجود حساسية مجهولة في الطفل .
  • يجب استدعاء طبيب الأطفال الخاص بك إذا كنت لا يمكنك تهدئة طفلك وكان يبكي بشكل مستمر لعدة ساعات .
مشروبات طبيعية لعلاج الغازات عند الرضع

مشروبات طبيعية لعلاج الغازات عند الرضع

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

Omnia