تنمية مهارات الطفل

علاج التبول اللاإرادي عند الاطفال ببعض التدريبات البسيطة

يشكو كثير من الآباء والأمهات من مشكلة التبول اللاإرادي عند أبنائهم و لكن علاج التبول اللاإرادي عند الاطفال ببعض التدريبات البسيطة تعرفي عليها معنا . سائلين الله سبحانه أن تحيا شتى الأسر في حياة هنيئة لا يكدر صفوها شىء .

علاج التبول اللاإرادي عند الاطفال

علاج التبول اللاإرادي عند الاطفال
علاج التبول اللاإرادي عند الاطفال

تمثل مشكلة التبول اللاإرادى مشكلة شائكة تلقي بظلالها السلبية على الأبناء وتكيّفهم النفسي والعصبي والوجداني..وكثير من الآباء والأمهات يسيئون التصرف حيال تلك المشكلة ويضعون أبناءهم موضع التأنيب المستمر أو الضغط الشديد

مما يفاقم من الأزمة ويخرجها عن نطاقها إلى نطاق أشد سوءاً وأكثر ضرراً..و لأن هذه المشكلة منتشرة بشكل ملفت فرأينا تقديم بعض من التوضيحات والنصائح الهامة في شكل برنامج عملي للتغلب على تلك المشكلة.
يبدأ العلاج بعد التأكد أن لا أسباب عضوية موجودة، والعلاج يتضمن شرحاً للطفل وللوالدين بأن هذه حالة ليست مرضية، وأن هناك عدداً من الأطفال الطبيعيين لديهم أيضاً هذه الحالة، ثم بعد ذلك يمكن إعطاء خيارات العلاج حسب الظروف .

 

خطوات علاجية هامة يجب مراعاتها كالتالي:

1- الامتناع عن عقاب الطفل نهائياً عن ذلك الموضوع وعدم إظهار الغضب مما قد احدثه.

2- تخفيف أثر المشكلة على الطفل وتسهيل الموقف عليه وإزالة الضغط النفسي عنه وتحسين الجو الأسري من حوله.

3- مشاركة الطفل في حل مشكلته بأسلوب عاطفي حنون فتقول الام للطفل هذه مشكلة لا دخل لك فيها لكن دعنا نتعاون على حلها معاً ولن اتركك حتى نتخلص سوياً من المشكلة4- جعل الطفل يكتب ملاحظاته الخاصة عن ايام الجفاف وايام البلل

5- دعى طفلك يقوم الطفل بمناقشة طبيبة بنفسه، وأن يتعاون في التبول قبل النوم وأن يقوم بتغيير ملابسه وفراشه بنفسه.

6- الإقلال من السوائل بالذات قبل ساعات من النوم بفترة كافية .

7- قومى بتشجيعة عن طريق المكافآت بالنسبة لليالي الجافة.. وقد تكون المكافأة معنوية بكلمات تشجيعية وقد تكون عينية باشياء يحبها الطفل.

8- إيقاظ الطفل للتبول عدة مرات ليلاً.

9- المساعدة في تنظيم عمل المثانة عن طريق تدريب الطفل على حبس البول فترات تزداد في طولها تدريجيا أثناء النهار وبذلك تعتاد المثانة على الاحتفاظ بكميات كبيرة من البول.

10- الفحص الطبي للبول للتأكد من عدم وجود ايه التهابات فى الجهاز البولى.

11 – الاستعانة ببعض الأعشاب مثل: الحرمل والبابونج والشونيز والشمر والشكوريا والجنزبيل مع مراعاة تحليتها بعسل النحل, وللعسل فوائد كثيرة مجربة في هذا المجال وليس له أية أضرار.

 

بعض التدريبات العملية البسيطة تخلصى من مشكلة التبول اللاإرادى عند طفلك :-

1- يطلب من الوالدين عمل جدول واضح وبسيط بالمكافآت التى سيأخدها فى كل مرة يستيقظ من نومه جافاً بحيث يفهمه الطفل ويعلق الجدول في مكان يراه جيداً.

2- من المهم أن يكون في البيت بعض من الهدايا التي يحبها الطفل ويفرح بها وأن نلوح له بها بحيث ألا نحرمه منها عموماً ولكن نكافئه بها.

3- يمكننا شرح ما نريد عمله مع الطفل بأسلوب مبسط ورقيق وفي سياق مزاح وبهجة .

4- يمكننا استخدام أساليب التشجيع بصورة أكثر فاعلية بحيث تشارك كل الأسرة في ذلك.

5- إذا رفض الطفل أن يذهب للحمام، لا ترغمه ولا تسخر منه، ولا تغضب، ولكن شجعه لفظياً، وإذا لم يستجب للتشجيع لا تغضب ولا تؤنبه بل حاول تغيير أسلوب الدعم النفسي بأسلوب آخر.

6- تدريجياً يمكننا أن نتعمد إهمال الهدايا وجعلها غير متعلقة بعدم البلل ونعمل على الدعم النفسي بشكل آخر كالخروج للنزهة أو الملاهى .الخ

7-يمكن تقديم الدعم فوراً ويومياً في الأسبوع الأول، ثم نجعله كل يومين في الاسبوع الثانى ثم كل أربعة أيام في الأسبوع الثالث.. إلى أن يتوقف الدعم المحسوس، لكن استمر لفترة طويلة في تسجيل التشجيع أمامه عن كل يوم يمر دون بلل، وامتدح السلوك أمام أفراد الأسرة كلها فى كل مرة ينجح فيها.

وإذا فشل الطفل في يوم من الأيام، لا تقم بتأنيبه أو نقده، بل دعه يضع الملابس والأغطية المبللة في المكان المعد للغسيل.

8-.. تذكر أن الطفل سينجح في بعض الليالي وسيفشل في البعض الآخر. واستمر في تطبيق البرنامج حتى ينجح الطفل في المحافظة على نفسه أثناء الليل دون بلل لعدة أسابيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق