صحة الطفل

خطوه بخطوه طريقة عمل المساج للاطفال

خطوه بخطوه طريقة عمل المساج للاطفال إن عمل مساج للطفل يعد له اهمية بالغة على عدة مستويات منها  مساعدة الطفل على الإسترخاء وتقلل من نوبات البكاء وتحسن من أداء جهاز المناعة للطفل ويقوي العلاقة والترابط بين الأم والطفل .

 

خطوه بخطوه طريقة عمل المساج للاطفال

أولا : تحضير الأدوات اللازمة لعمل المساج وهي ” بيبي كريم أو زيت – بطانية ناعمة – منشفة – كرة المساج أو لم تكن متوفرة يمكننا استعمال أطراف أصابع اليد ”

ثانيا :الإستعداد واختيار الوقت المناسب ويفضل أن يكون الطفل هادئا وبعد إطعامه بنصف ساعة.

أن تكون الحجرة دافئة ” 24 درجه سليزيوس ”

أن يكون الطفل بدون ملابس أو بحفاضة فقط .

أن يكون الطفل جاف تماما بتنشيفه جيدا بعد الاستحمام

خطوه بخطوه طريقة عمل المساج للاطفال
خطوه بخطوه طريقة عمل المساج للاطفال

طريقة عمل المساج للاطفال

1- نحضر البطانية ونضع فوقها المنشفة ونضع الطفل نائما وجهه لأعلى على المنشفة .
2- نضع القليل من زيت الأطفال أو الكريم الخاص بهم في كف الإيد ونفركهم جيدا لتدفئته قليلا قبل استعماله.

3- نبدأ بمساج الرأس :

بعمل دقات رقيقة على منطقة ما بين الحاجبين وحتى أعلى الرأس مرارا وتكرارا ولأنها وسيلة لإستمتاع الطفل وتسليته يمكن تنمية التواصل معه بالغناء أو التحدث .

ثم نقوم بعمل دقات رقيقة على طول الأنف وحتى الخدود متجه نحو الأذن مرارا وتكرارا. ثم نقوم بالتحرك على شكل دائري حول الفم ثم نحدث دقات رقيقة نزولا نحو الرقبة وحتى عظام الكتف متجها للخلف .

 

4- منطقه الكتف والذراعين:

حدث دقات رقيقة من أعلى الكتف نزولا للأيدي  ودعي طفلك في الإمساك بأصابع الأيدي وحين إمساك الطفل بها نحركها ببطء ورقة للأعلى والأسفل وللأمام كأنه يصفق .

    خطوه بخطوه طريقة عمل المساج للاطفال
خطوه بخطوه طريقة عمل المساج للاطفال

5- منطقة الصدر والمعدة :

ضعى أصابعك في مركز صدر الطفل وقومي بعمل تحركات للأصابع بنعومة نحو الأكتاف بدأ من عظام الترقوة متحركة ببطء نحو المعدة ” فذلك أقوى منطقه لعمل المساج لأنها تساعد الطفل على هضم الطعام والتخلص من الغازات المسببة للمغص ”
وتسمى بحركة ”   I LOVE YOU ” لأن فيها يتم عمل مساج على هيئه حرف I / L / U  .

 

6- منطقه الأقدام :

نقوم بعمل دقات خفيفة من منطقه الفخذ نزولا حتى أصابع القدم ثم نمسك القدمين بين أيدينا ونحركهم صعودا ونزولا برفق  ثم نحرك القدمين كحركة ركوب الدراجة لأنها تساعد الطفل في حاله إصابته بالإمساك بواسطة تحفيز حركة الأمعاء الغليظة ثم نحرك القدم لأعلى نحو الكتف برفق عدة مرات ثم الضغط على منطقة أسفل أو باطن القدم متجه نحو الكعب ” .

 

7- منطقة الظهر :

ضع الطفل برفق على بطنه مع تأكدنا من تنفسه بسهولة نحدث ضربات خفيفة جدا من أعلى الرأس وحتى أسفل القدم مع تجنب الضغط المباشر على العمود الفقري ثم نقوم بحركات دائريه حول محيط الظهر ثم نستخدم حركات تبادلية بحيث ايد تتحرك لعمل مساج لأعلى والأخرى لأسفل في نفس الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق