عبارات سلبية يجب تجنبها مع الطفل

0

الهدف من التربية هو إيجاد أبناء يتمتعون بالصحة النفسية والعقلية والجسمية وتربطهم بوالديهم علاقة مودة واحترام , هناك مجموعة من الأساليب السلبية التي يجب على الآباء والأمهات تجنبها، لأن تأثيرها مدمرعلى على صحة الطفل وعلاقته بوالديه.

عبارات سلبية يجب تجنبها مع الطفل

عبارات سلبية يجب تجنبها مع الطفل

عبارات سلبية يجب تجنبها مع الطفل :

أسرع:

ان هذه العبارة وعلى الرغم من انه قد تكون عادية جداً عند العديد من الامهات الا انها ستترك الكثير من القلق والتوتر في نفس الطفل، لا سيما وانها ستدفعه الى القيام بالكثير من الأمور بطريقة سريعة وبالتللي يجب على الأم ان تكون مدركة تماماً لقدرات الطفل الصغيرة والتي تتناسب مع سنه وان تعمل على مساعدته في هذا الاطار وعدم تحميله اكثر مما يحتمل.

توقف وإلاّ:

تعتبر هذه الجملة واحدة من العبارات التي تستعمل في اسلوب التهديد، الأمر الذي أثبتت الدارسات العلمية أنه لا يعود باس نتيجة على الطفل على الاطلاق، بل انه قد يعود بالكثير من الاثار السلبية على الطفل. ومن هنا يمكن استبدال أسلوب التهديد بالتحدث بهدوء مع الطفل، ومحاولة الوصول لوسيلة فعالة تجعله يتوقف عن فعل ما يزعجك.

 لا تبكي:

على الرغم من ان هذه العبارة تعتبر واحدة من العبارات المستعملة جداً من قبل الامهات الا ان العديد منهن لا يعرفن نتائجها السلبية على صحة الطفل، لا سيما وان العديد من الابحاث تؤكد ان الطفل لا يعرف التعبير عن ما يدور في داخله الا من خلال البكاء، ومن هنا يجب على الام السماح له بالبكاء، والعمل على تهدأته بافضل الطرق الى حين يصبح قادراً على التعبير عن مشاعره بالكلمات وليس فقط بالبكاء.

انتظر حتى يأتي والدك:

هذه العبارة التي تستعملها العديد من الأمهات اما للتهديد أو في حال كان الطفل يطلب امراً معيناً قد تترك الكثير من الانعكاسات السلبية على الطفل لا سيما وانه سيأخذ فكرة عند الام بعدم قدرتها على اتخاذ القرار المناسب، أو انها تعمل على تسويف طلبه.

دعني أساعدك:

على الرغم من ان هذا الأمر قد يعتبر واحداً من الأمور الطيبة التي تعمل الأم على تقديمها للطفل، الا انها قد يعود بالكثير من النتائج السلبية على الطفل لا سيما وان الاطباء يشددون على ضرورة ان يسعى الطفل منفرداً على حل المشاكل التي قد يواجهها، وإذا لم يستطع إنجازه يمكنكِ عرض المساعدة عليه، حتى يتعلم كيفية الاعتماد على نفسه.

عبارات سلبية يجب تجنبها مع الطفل

عبارات سلبية يجب تجنبها مع الطفل

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

Omnia