علاج الاسهال للحامل

0

علاج الاسهال للحامل أمر ليس صعباً إذا إتبعنا النصائح، حيث أن الإسهال أمر مزعج للحامل، لأنه يسبب لها مشكلات خاصة بضعف ترطيب جسمها، وقد يسبب الجفاف إذا ما أهملت علاجه، فلابد من علاج الاسهال للحامل، لذا لابد من علاجه سريعا وعدم الإنتظار، سنتعرف على أسبابه وطرق العلاج.

الإسهال أثناء الحمل هو عرض يجب أن يؤخذ على محمل الجد والإهتمام. يتم تقسيم الحمل إلى ثلاثة أقسام، في كل ثلث من فترات الحمل لا تختلف الأسباب أو العلاجات، و لكن يجب ألا يعامل بإستخفاف في أي ثلث بفترات الحمل.

وإذا شعرت الحامل بليونة شديدة فى البراز وزيادة عدد مرات التبرز، نزوله شبه سائل، أو نزول إفرازات أو دماء معه فيجب الإستشارة فوراً لعلاجه.

لـ علاج الاسهال للحامل لابد أن نعرف أسبابه

أسباب الإسهال أثناء الحمل:

Image result for ‫أسباب الإسهال عند الحامل وكيفية علاجه‬‎

ينقسم الحمل إلى ثلاثة أثلاث من الفترات وفي كل حالة يجب الرعاية بعناية.

– الإسهال المبكر أثناء الحمل:

الإسهال خلال الجزء الأول من الحمل (ويسمى أيضا غثيان الصباح) وهو عرض قصير الأجل. يجب التعامل بحذر مع الغثيان، والتقيؤ وحركات الأمعاء المائية. إذا يرافق أعراض الحمل عن طريق مخاط البراز أو الدم.

في الفترة الأولى من غثيان الصباح يحدث الإسهال بسبب العديد من الأسباب الكثيرة ومنها ما يتعلق بالحمل:

1- زيادة الأطعمة الليفية: 
ل علاج الاسهال للحامل يجب الحذر في العادات الغذائية بمجرد الحمل، وأول ما يتبادر إلى الذهن هو أن المرأة الحامل تتناول الطعام لشخصين” وهذه هي الطريقة التي تبدأ بتغيير العادات الغذائية. أي تغير مفاجئ من المؤكد أن يسبب الإسهال. يبدأ الزيادة في الأطعمة الأكثر ثراء كالأغذية الليفية مثل الفواكه والخضروات. والتي تعد من أفضل أنواع الغذاء للسيدة التي تعاني من الإمساك.

2-  ل علاج الاسهال للحامل  لا تبالغي في تناول الحليب:
سبب آخر هو الزيادة في إستهلاك الحليب مع عدم تحمل اللاكتوز، الذي يتبعه الإسهال. فمن الأفضل التوقف عن إستهلاك الحليب وعن الجرعات التكميلية من الأغذية الغنية بالكالسيوم.

3-  ل علاج الاسهال للحامل يجب زيادة الحذر في ممارسة الرياضة:

Image result for ‫ممارسة الرياضة للحامل‬‎
يمكن ممارسة الرياضة أن يكون سبباً، ففي حالة النساء الذين كانوا يمارسون التمارين الرياضية بإنتظام قبل بداية الحمل ألا يتعرضن للإسهال، أما المرأة التي لم تكن تتبع أي ممارسة رياضية قبل الحمل فقد يظهر الإسهال لفترة قصيرة ولكن عليها زيادة الحذر في نمط الممارسة حتى لا يضر صحتها. الإسهال في مثل هذه الحالات هو مؤقت وسوف يزول بعد تعود الجسم على نمط ممارسة الرياضة.

4- البكتيريا والفيروسات: 
تعتبر المرأة الحامل في المرحلة الأولى من الحمل عرضة للهجوم من البكتيريا أو الفيروسات. معظم الفيروسات يمكن أن تسبب الإسهال لكنه ليس خطير للغاية ويمكن علاج الاسهال للحامل في الوقت المناسب. الإسهال الذي يسببه البكتيريا هو أمر أكثر خطورة والتي يجب أن يؤخذ على محمل الجد.

5- هرمونات الحمل:
تحدث تغييرات في الجهاز الهضمي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. الجرعة المضافة لهرمونات الحمل في الجسم تولد أيضا بسبب الحمل (لتلبية إحتياجات الجنين)، والتي يمكن أيضا أن تكون مسؤولة عن الإسهال.

6- تجنبي الأطعمة الملوثة ل علاج الاسهال للحامل
الأطعمة الملوثة والمشروبات هي المسؤولة عن إدخال الطفيليات والتي تسبب الإسهال. من الأفضل تجنب الأطعمة الملوثة والمشروبات للمرأة الحامل بحيث يتم التخلص من الإسهال. الطفيليات في كثير من الأحيان تحتوي على الكريبتوسبوريديوم، الجيارديا اللمبلية، entameba أو الأنسجة.

7- أسباب أخرى:
أمراض الأمعاء الأخرى مثل إلتهاب القولون التقرحي ومرض كرون والذي يمكن أيضا أن يسبب الإسهال
– وجود فيروس معين
– بكتيريا في المعدة أو الجهاز الهضمي
– التسمم الغذائي وبعض الأدوية

– الإسهال في أواخر الحمل:

في الواقع، يمكن أن يحدث الإسهال في أي وقت خلال فترة الحمل بسبب التغيير في النظام الغذائي والتغيرات الهرمونية. في الثلث الثالث من الحمل، يستمر الإسهال لمدة يوم أو يومين كل فترة ما. أما إذا إستمر لأكثر من يومين فيجب إستشارة الطبيب فوراً. أما في مرحلة نهاية الحمل فإنه يمكن أيضا أن يكون مؤشراً لبداية آلام المخاض المبكر.

– الإسهال الأخضر أثناء الحمل:

الإسهال قد لا يكون سبباً للقلق بالنسبة للمرأة الحامل ولكن عندما يتغير لون البراز إلى اللون الأخضر، فإنه يسبب القلق. الطعام الغني بـ الكلوروفيل يمكن أن يسبب البراز الأخضر. خلال فترة الحمل يزيد إستهلاك المواد الغذائية الخضراء. مثل تناول الأدوية الغنية بالحديد والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تأخذ خلال فترة الحمل والتي قد تسبب البراز الأخضر.

ولكن البراز الأخضر يرافقه مؤشرات أخرى، ومنها أعراض أخرى جنباً إلى جنب مع البراز الأخضر، لذلك عليك إستشارة الطبيب فوراً.

نصائح علاج الاسهال للحامل:

Image result for ‫الحامل‬‎

– إستشارة المختص المتابع للحمل على الفور.
– التوقف عن تناول كل ما يلين البطن، ويسبب الإسهال، كمنتجات الألبان بكثرة، أو الزبادى وغيرها.

– التوقف عن تناول الطعام من خارج المنزل، لإمكانية الإصابة بالنزلات المعوية وزيادة حدة الإسهال.

– يمكنك تقشير التفاح أو عدم تقشيره والإعتماد على تناوله فهو يساعد على إيقاف الإسهال.
– يمكنك الإعتماد على الجزر النيئ، أو المسلوق أو السوتيه المطهى على البخار فيساعدك كثيراً.
– إبتعدى عن الطعام الغنى بالدهون واللحوم الملبسة والطعام المحمر.
– يمكنك تناول البطاطس المسلوقة.
– قللى إستهلاكك للسكريات والسكر بشكل عام حتى لا يزيد من المشكلة.
– يجب أن يتكون النظام الغذائي من الموز والأرز والتفاح والخبز المحمص، وهو ما يسمى النظام الغذائي BRAT.

محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan