ماهو علاج الامساك عند الرضع

0

الامساك عند الرضع من المحزن أن يصاب طفلك بالامساك إذا كان طفلك لم “يقضى حاجته ” أو “يتغوط ” لمدة ثلاثة أيام أو أكثر – إذا كان براز طفلك الغير منتظم صلب و جاف – فهل هذا طبيعى؟ أم إنه مصاب بالأمساك ؟إكتشفى الأجابة على هذه الأسئلة و تعلمى أكثر عن علاج الامساك عند الرضع .

هناك الكثير من الأسباب التى تؤدى إلى الامساك عند الرضع ،أحد أكثر هذه الأسباب شيوعاً، هو بدء تقديم الأطعمة الصلبة لطفلك.

 

ماهو علاج الامساك عند الرضع

ماهو علاج الامساك عند الرضع

الأسباب الشائعة التى تؤدى إلي الامساك عند الرضع

تناول الأطعمة الصلبة

فالأطفال الذين يتغذون بالرضاعة الطبيعية هم أكثر عرضة للإصابة بالامساك عندما تقدم لهم الأطعمة الصلبة ويتناولونها ،ذلك لأن بطونهم الصغير ة  إعتادت على عملية الهضم السهل للغاية للبن الأم .

الأنظمة الغذائية

فالأنظمة الغذائية المليئة بمنتجات الألبان مثل (الزبادى والجبن والحليب) ، والأطعمة مثل (الموز والتفاح والحبوب والخبز والمكرونة والبطاطس ) ، والاطعمة التى ليس بها الكثير من الألياف كل هذا قد يؤدى إلى الإصابة بالامساك .

إن تغيير النظام الغذائى عادة ما يخفف من حدة الامساك عند طفلك ، وإليك بعض النصائح التى قد تساعد طفلك المصاب بالامساك وتجعل معدته تتحرك .

و قد يدل الامساك على دلالات أخطر

مثل إنسداد الأمعاء إذا جاء بصورة مفاجئة و ترافق مع نفخة بطن و إقياء و قد يدل على مرض هيرشبرنغ و هو غياب الخلايا العصبية المحركة للكولون و هذا يتظاهر بتاخر إخراج البراز الاسود عند الولادة و لاحقاً إمساك متكرر و نقص بالنمو ،و نخشى أحيانا من الداء الكيسي الليفي وهو مرض وراثي يحدث فيه نقص إفراز الخمائر البنكرياسية و كثافة المخاط في القصبات الهوائية و الأمعاء و زيادة إفراز الأملاح بالعرق فتكون إفرازات الطفل مالحة و نشعر بالملوحة الزائدة عندما نقبل وجهه.

و من قصور الغدة الدرقية الذي يتميز بأن علامات كشفه بالفحص الطبي قد تتأخر بالظهور لما بعد الشهر الثالث و يجب أن يكون هذا التشخيص حاضراً في ذهن الطبيب دائماً أول 3 شهور من العمر حتى لا يتم تأخر كشفه
و كذلك الالتهابات البولية قد تتظاهر أحياناً بإمساك متكرر ،و غيرها من الأمراض قليلة الحدوث مثل نقص شاردة الوتاسيوم و نقص شاردة الكالسيوم و كلاهما يخفف من حركية العضلات في جدار الأمعاء و لكل مرض دلالات أخرى تكتشف بالفحص الطبي.

علاج الامساك عند الرضع  وكيفية التعامل مع الاطفال المصابون بالامساك

هناك العديد من الأشياء التى تستطيعين فعلها للتخفيف من حد دة الامساك عند الرضع ،فيمكنك تغييرالنمط الغذائى لطفلك وذلك بالاضافة إلي ممارسة بعض التمارين الرياضية .

يعتمد بالشهور الأولى على ملين اللاكتولوز شراب مثل دوفالاك و حليب خاص بالإمساك في حال كون الإرضاع صناعي حتى لو مساعدة و في حال حدوث شق بفتحة الشرج نتيجة الإمساك يجب علاجه بمرهم خاص مثل هيلار و عدم إهماله لأنه يسبب ألم مع التبرز و يكرس حالة الإمساك . لا يجوز الاعتماد على التحاميل مثل الغليسرين لأنها تسبب اعتياد و لا يجوز استخدام ملين فموي محرض لحركات الأمعاء و التقلصات لأنه غير آمن عند الاطفال و قد يسيء لوظيفة الامعاء.

متي أستخدم لبوس الجلسرين ؟

غالبا ما يستخدم في حالات الإمساك إذا كان الطفل لديه تقلصات وصعوبة تحريك الأمعاء.

هل يمكن إستخدام اللبوس مع حديثي الولادة ؟

لا يفضل إستخدام اللبوس في الأسابيع الأولي بعد الولادة .

أن لبوس الأطفال من العلاجات المهمة للأطفال في السن الصغيرة . يوجد العديد من أنواع لبوس الأطفال ، يوجد لبوس جلسرين لعلاج حالات الإمساك، و اللبوس العلاجي ، مثل خافض الحرارة و لبوس الكحة أو لبوس القيء ..إلخ. بالنسبة للبوس الجلسرين لعلاج الإمساك ، يستحب ألا يستخدم كثيراً حتى لا يعتمد الطفل اعتماد كللي على اللبوس ولا يستطيع التبرز بدونه .
أما بالنسبة للبوس العلاجي (للحراره مثلا ) فيستحب الاستخدام فقط في الاطفال التي ترفض أخذ الدواء عن طريق الفم ، أو في حالات القيء مثلاً ، فدائمًا الأولوية للدواء عن طريق الفم، ولكن لا ضرر على الإطلاق من أخذ اللبوس مع مراعاة الجرعة المناسبة من الدواء تحت إشراف الطبيب .

نصائح عامة عند إعطاء اللبوس

يجب أن تعطي الأم اللبوس لطفلها عندما يحدث ارتخاء كامل لعضلة الشرج ، ولا يجب استخدم القوة في إدخال اللبوس ، فهذا يسبب جرح للعضلة أو الجلد ويسبب ألم شديد جداً للطفل ومن الممكن دهان اللبوس بطبقة خفيفة جداً من الزيت حتى يسهل إدخاله .
يسبب اللبوس دائما حدوث حركة في الأمعاء وميل للتبرز ويختفي هذا التأثير عند تمام ذوبان اللبوس، فيجب أن تطمئن الأم طفلها أن هذا سيحدث ويجب أن يصبر قليلاً ويستحب تجنب اللبوس في الأطفال الذين يعانون من الشرخ الشرجي أو التهابات الأمعاء، كذلك يستحب تجنبه في حالات المغص الشديد أو تقلص الأمعاء لا يوجد تقريبا أي أضرار جانبية للبوس، وإذا تم إعطاؤه بالطريقة الصحيحة وإعطاؤه بالجرعة المناسبة.

ماهو علاج الامساك عند الرضع

ماهو علاج الامساك عند الرضع

التمارين التى قد تساعد على تخفيف حدة الامساك عند الرضع هى كما يلى :-

تدليك البطن :– دلكى بطن طفلك بلطف و إدعكى بطنه بشكل دائر من اليمين لليسار (مع إتجاه عقارب الساعة ) ،،ضعى يدك حول سرة الطفل و دلكى فى حركة دائرية بحيث تكون يديك بعيدة عن سرته .

حركة الدراجة :- ضعى طفلك على ظهره وأمسكى بقدميه برفق بحيث تكون مثنية نصفين ،وإبدئى بتحريك قدميه كأنه يقود دراجة .
بدلى بين تمرينى ” حركة الدراجة ” و” تدليك البطن ” ، ولاحظى إن تمرين ” حركة الدراجة ” قد يساعد طفلك أيضاً فى التخلص من الغازات .

حمام دافئ :– يقترح بعض المتخصصين طبياً بأن تعطى طفلك حمام دافئ ، والفكرة هى إن الحمام الدافئ يساعد طفلك على الأسترخاء ويجعل معدته تتحرك مجدداً ،قومى أيضاً يتدليك معدة طفلك بينما تقومين بتجفيفه .

التخفيف من حدة الامساك عند الرضع الأصغر من 4 أشهر

حاولى أن تعطى طفلك حوالى من 30 إلى 55 جرام من عصير الفواكه المخففة مثل العنب والخوخ والتفاح و الخوخ المجفف ،وذلك مرتين يومياً ،مع ممارسة بعض التمارين التى ذكرناها بالأعلى  ،(دائماً إستشير طبيب الاطفال الخاص بك عن مدى ملائمة الأطعمة والسوائل الجديدة لطفلك) وذلك للتخفيف من الامساك .

 تعرفى على مزيد من الأطعمة لهذا السن  إضغطي هنا

التخفيف من حدة الامساك للاطفال من سن 4 إلى 12 شهر – من خلال تغيير النظام الغذائى

إضافة الاطعمة التى تحتوى على ألياف قد تساعد على تحريك معدة طفلك مجدداً،جربى إستخدام الأطعمة المليئة بالألياف مثل ( المشمش والخوخ والخوخ المجفف  والبرقوق والكمثرى والبازلاء والسبانخ ) .

بالنسبة للاطفال الأكبر سناً الذين بدأو تناول الأطعمة الصلبة حديثاً ، قد ترغبين فى تجنب أطعمة مثل (حبوب الأرز و الموز و التفاح ) حيث إنها قد تؤدى إلى زيادة الامساك .

أوقفى نظام (م .أ.ت.خ) الغذائى (الموز+الارز+التفاح+الخبز)

إذا كان طفلك مصاب بالامساك فأوقفى نظام ” م.أ.ت.خ” الغذائى ،حيث يستخدم هذا النظام الغذائى فى معالجة الاسهال عند الاطفال الرضع حيث تساعد تلك الأطعمة على تكوين البراز.

طريقة سهلة وطبيعية لتتذكرى كيف تساعدين فى التخفيف من حدة الامساك عند طفلك،هى ان تقومى بوقف الاطعمة التى تؤدى اليه .
ملحوظة :- “م.أ.ت.خ” تعنى (موز ،ارز ،تفاح ،خبز ).

إذا نسيتى أى الأطعمة التى يجب أن توقفيها فتذكرى “م ،أ ،ت،خ” وأوقفى الأطعمة التى تشير إليها الحروف.

عندما يكون طفلك مصاب بإمساك يفضل أن تقدمى له الشعير أو حبوب الشوفان  والخوخ والمشمش والخوخ المجفف ومعظم الخضروات .

العصائر مفيدة أيضاً وخاصة التفاح والخوخ ،ولكن إستخدميها بإعتدال حيث إنها غير مغذية للاطفال مثل الرضاعة الطبيعية أو الصناعية .

ماهو علاج الامساك عند الرضع

ماهو علاج الامساك عند الرضع

 لماذا أعطى طفلى عصير التفاح ولا أعطيه التفاح عندما يكون مصاب بامساك ؟

هناك إختلاف فى كمية السكر و”البكتين” بين عصير التفاح والتفاح نفسه ،،فعصير التفاح يحتوى على سوائل وسكريات أكثر والتى تساعد على التخفيف من الامساك ، بينما التفاح  والثمرة بكاملها تحتوى على مستوى عالى من “البكتين” والتى تعمل على تكوين البراز وقد تؤدى إلى الامساك .

عصير التفاح أيضاً له تاثير ملين خفيف والذى قد يساعد بشكل عام فى التخفيف من الامساك الذى يعانى منه طفلك الصغير .

التفاح يحتوى على “البكتين”الذى يجعل البراز يتكون ويتكتل ،ولكن تحميم وتشطيف طفلك سيشجعه على التغوط .

التفاح له تاثير ملين ويساعد الاشخاص ايضاً على العودة الى النظام الغذائى الطبيعى بعد اصابتهم بنوبات من الاسهال .

البكتين فى الياف التفاح هو السبب فى ان ثمرة التفاح بكاملها قد تؤدى الى الشعور بالحاجة الى التغوط .

التفكير فى الـ(كوبكتات) كوصفة شعبية لعلاج الاسهال دون وصفة طبية ،ال(كوبكتات) يحتوى على مادة مؤكسدة من “البكتين” ،هو نفس البكتين الموجود فى الاياف الذى اخبرنا عنها خبراء التغذية على مدى عقود بانه ضرورى لمنع الاصابة بالامساك  ويبقينا طبيعيين .

و بالرغم من إنه يساعد على عدم الإصابة بالامساك عن طريق تنظيم حركة المعدة ،إلا إنه لا يساعد على التخفيف من الامساك نفسه .

وعندما يتعلق الأمر بإنتظام المعدة فإن التفاح يحتوى على نوعان من الأياف ،(ألياف قابلة للذوبان ،وأخرى غير قابلة للذوبان ).

الألياف الغير القابلة للذوبان تعمل كخشائن لتماسك البراز ،بينما الألياف القابلة للذوبان (البكتين) والتى تكون موجودة بشكل أساسى فى القشرة ،تعمل على تليين البراز عن طريق مده بالماء وزيادة تكتل البراز .

و لأن البكتين يعمل على تكوين البراز بشكل كبير فإنه يستخدم ايضاً كعلاج فى حالات الاسهال .

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

hana