صحة المرأة

علاج السمنة المفرطة

اصبحت السمنة الان احد امراض العصر الشائعة والتي يعانى منها الكثير في مجتمعنا العربى بسبب سوء طريقه التغذيه .ولكن ما هو الفرق بين السمنة والسمنة المفرطه وكيف اعرف اذا كنت اعانى من مجرد السمنة ام انها السمنة الزائدة عن الحد الطبيعي .علاج السمنة المفرطة سنتعرف في هذا المقال .

علاج السمنة المفرطة

علاج السمنة المفرطة
علاج السمنة المفرطة

اولا : تعريف السمنة المفرطه ؟

هي السمنة والتي تحدث فيها زياده الشخص عن الوزن المثالي بحوالى 40 كيلوجرام وهى نوع خطر لابد من سرعه التدخل لأنها تتسبب في امراض خطيره ومزمنه وقت تؤدى للوفاه وايضا يمكن التعرف عليها بدليل كتله الجسم حيث يتم قسمه الوزن على مربع الطول والناتج على مؤشر وزن الجسم ويعد سمنه مفرطه اذا زاد عن 35 .

 

ثانيا : ماهي مخاطر السمنة المفرطه؟

تعرض الجسم للإصابة بأخطر الامراض وهى :

زياده الدهون والكوليسترول السيء في الجسم مسببا تصلب الشرايين والجلطات.

ارتفاع ضغط الدم.

زياده امراض القلب والسكتات.

صعوبة في الحركة.

اكتئاب وحاله نفسيه سيئة.

يصبح ملفت للانتباه بل وعرضه لنقد لاذع من الناس حوله .

ثالثا : ما أسباب السمنة المفرطه؟

وراثيه .

خلل في هرمونات الجسم.

زياده الشهية وشراه تناول الطعام.

 

رابعا : ماهي طرق علاجها؟

اتباع نظام غذائي صحى ولفترات طويله يعتمد على الاكثار من الخضروات ثم البروتين ثم اقل كميات من الدهون والسكريات . التدخل الجراحى وهى الحل الامثل لسرعه انقاذ المصاب بالسمنه المفرطه ويليها اتباع نظام غذاء صحى   .

 

خامسا : ما هي انواع الجراحات التي تتم في حالات السمنة المفرطه؟

وتتم الجراحات الان بالمنظار بفتحه اقل من 2 سم دون الاحساس بالالم والارهاق ويستطيع المريض ان يغادر المستشفى في نفس اليوم .

اولا : حزام المعدة

وقد اثبت نجاحه في انقاص الوزن وهو عباره عن حزام بلاستيك حلقى يركب اعلى المعدة مكان دخول الطعام للمعده لانقاص حجمها وبالتالي يشعر الشخص بالشبع بسرعه من اكل كميات قليله لان في الاصل لو مثلا حجم المعدة 2 لتر يشعر الفرد بالشبع بامتلاء ال 2 لتر سواء طعام او سوائل وبالتالي لابد من تصغير مساحه المعدة لتتقلص حجمها.ويتم بالمنظار الان بدل الفتح الجراحى قديما فقط فتحه 2 سم

ثانيا : تدبيس المعدة :

يتم بأحداث جيب صغير في المعدة هو ما يتم ملئه بالطعام فقط وبالتالي أقل كميه تشبع الشخص وينقص وزنه بسرعه.

ثالثا : تكميم المعدة

يتم فصل جزء من المعدة ليبقى خمس حجمها الاصلى فقط وتصل كفاءه تلك العملية الى 90% في قدرتها على انقاص الوزن حيث يصل المريض الى وزن مثالي في فتره اقل من 6 شهور .

رابعا: تحويل المسار

ويتم فيها قطع طولى للمعده وتوصيل المريء بالامعاء ابحيث ينزل الاكل مباشره اليه وبالتالي يقلل امتصاص الاكل حيث يأكل المريض كل الاكل ولكنه مع ذلك يخسر الوزن ايضا .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق