علاج دوالي الساقين بالطرق الطبيعية

0

الدوالي هي حالة شائعة فهي العروق الزرقاء البارزة التي نراها تحت الجلد في الساق و تظهر صمامات الأوردة كالعقد في هذه العروق. و قد يشعر مريض دوالي الساقين بالإحساس بالألم في الساق و الثقل و يمكن أن يحدث بعض التورم في الكاحل و القدم بالإضافة إلى أن الدوالي تسئ للشكل الجمالي للساق.

علاج دوالي الساقين بالطرق الطبيعية

علاج دوالي الساقين بالطرق الطبيعية

أسباب حدوث الدوالي:

  •  تزيد فرصة حدوث الدوالي مع التقدم في السن حيث يحدث ضعف لجدران الأوردة نتيجة خلل في بعض البروتينيات الهامة المكونة له و هي بروتين الكولاجين ( الذي يعطيها القوة ) و بروتين الاليستين الذي يعطيها المرونة.
  • العامل الوراثي يزيد من فرصة حدوث الدوالي.
  • تحدث الدوالي في الأشخاص الذين يقفون لفترات طويلة أثناء اليوم و خاصة الذين يقفون بدون حركة و يعتبر السيدات من المعرضين بنسبة أكبر لدوالي الساقين ( الضعف تقريبا ) أكثر من الرجال.
  • السمنة من الأشياء التي تجعل الشخص عرضة لحدوث الدوالي.
  • يمكن أن تحدث الدوالي أثناء الحمل نتيجة ضغط الرحم على أوعية الحوض.
  • ارتداء الكورسيه ( المشد ) و الملابس الضيقة خاصة عند البطن و الحوض الذي يمكن أن يضغط على الأوعية الدموية بالحوض مؤديا إلي صعوبة صعود الدم من الساقين في اتجاه القلب مسببا الدوالي.
  • و يمكن أن تحدث مع أورام البطن و الحوض التي تضغط على الأوعية
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية و مستويات عالية من الالتهابات.
علاج دوالي الساقين بالطرق الطبيعية

علاج دوالي الساقين بالطرق الطبيعية

الأعراض والعلامات :

  • الشعور بالألم في الساقين(يزداد بالجلوس أوالوقوف لفترات طويلة و يزداد في فصل الصيف لأن الحر يوسّع الأوردة)، أو ثقل فيهما، الأحساس بالحرقة وشد عضلي مع إنتفاخ في الجزء الأسفل من الساق أو الساقين.
  • حكّة بالمنطقة التي تظهر فيها الدوالي.
  •  لون الدوالي هو لون الدم القاتم(الفاسد) وتظهر على شكل حبال ملتوية ومنتفخة، وممكن أن تظهر في أي جزء من الساق أو كله.

المضاعفات :

  •  تقرح الجلد، وهذا يعني إن الحالة متقدمة وشديدة وتحتاج العلاج الفوري، سبب القرحة هو تجمع السوائل لفترة طويلة على الأنسجة جراء زيادة ضغط الدم على الأوردة.
علاج دوالي الساقين بالطرق الطبيعية

علاج دوالي الساقين بالطرق الطبيعية

الطرق الطبيعية لعلاج الدوالي :

1-خل التفاح :

خل التفاح فعال في تقليل انتفاح و تورم الاوردة لأنه يزيد من تدفق الدم و الدورة الدموية. فقط قم بتدليك منطقة الدوالي بمخفف خل التفاح مرتين يوميا صباحا و مساء لعدة أشهر. (أو) قم باضافة ملعقتين من خل التفاح الي كوب من الماء و أشربه مرتين يوميا لمدة شهر.

2- الثوم :

الثوم ممتاز في تقليل الالتهاب و أعراض الدوالي, كما أنه يساعد على تفتيت السموم الضارة في الأوعية الدموية و تحسين الدورة الدموية. ببساطة قم بوضع كلا من: ستة فصوص من الثوم , عصير ثلاثة برتقالات و ملعقتين من زيت الزيتون في زجاجة نظيفة و أتركها ل 12 ساعة و من ثم قم بتدليك الأوردة الملتهبة بحركات دائرية لربع ساعة مع لفها بقطعة قماش قطنية لليلة كاملة مرة يوميا لعدة أشهر مع الحرص على اضافة الثوم الي نظامك الغذائي

3- الفلفل الأحمر.

الفلفل الأحمر فعال في علاج مشكلة الدوالي و تخفيف الألام المصاحبة لها نتيجة احتوائه على فيتامين (ج). فقط أضف ملعقة من الفلفل الأحمر الي كوب من الماء الساخن و أشربه مرتين أو ثلاث مرات يوميا لمدة شهر أو شهرين أو حتى حين التخلص منها.

4- زيت الزيتون

قم بتدليك منطقة الدوالي بزيت الزيتون مرتين يوميا على الأقل فهو يعمل على زيادة الدورة الدموية و بالتالي يحد من الألم و الالتهاب.

أو دلك ساقيك بكميان متساوية من زيت الزيتون و زيت فيتامين (E) الدافئان مع اضافة القلقيل من الفلفل الأحمر لعدة دقائق مرتين يوميا من شهر الي شهرين.

أو دلك ساقيك بمزيج من أربع قطرات من أي الزيوت العطرية المفضلة لديك و ملعقتين من زيت الزيتون الدافئ.

5- التخلص من الوزن الزائد و الحفاظ على الوزن الصحي.

فالأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للاصابة بالدوالي حيث أن الوزن الزائد يزيد من الضغط على الأوردة وخصوصا الأوردة السطحية في الساقين.

علاج دوالي الساقين بالطرق الطبيعية

علاج دوالي الساقين بالطرق الطبيعية

6- زيت البابونج.

فقط قم باضافة زيت البابونج الي زيت جوز الهند و دلك بها بشرتك يوميا قبل النوم.

7-  زيت الخزامي و اكليل الجبل.

فقط قم باضافة خمس أو ستة قطرات من أي نوع من هذه الزيوت العطرية الي وعاء من الماء الدافئ و من ثم قم بعمل كمادات لمناطق الدوالي مباشرة. (أو) قم بالتدليك المباشر بهما على المنطقة المصابة.

8- الانتظام على ممارسة الرياضة.

فالرياضة تعمل على تحسين تدفق الدم , تخفيض الالتهاب و أيضا خفض ضغط الدم بالاضافة الي مساهمتها في توازن الهرمونات بصورة طبيعية و الحفاظ على وزن صحي و بالتالي النجاح في عملية توسيع الأوردة.

علاج دوالي الساقين بالطرق الطبيعية

علاج دوالي الساقين بالطرق الطبيعية

نصائح لتجنب الأصابة بالدوالي يمكنك:

1- تجنب تناول الأطعمة المصنعة و  الغنية بالدهون الغير مشبعة.

2- تجنب تناول الكافيين , الكحول , كميات عالية من السكر و الملح , الآيس كريم , الأطعمة المقلية , الفول السوداني , الجبن , التبغ و البروتين الحيواني.

3- ممارسة الرياضة بأنتظام يوميا كالمشي , السباحة و ركوب الدراجات .

4- الحفاظ على الوزن الصحي.

5-  تناول الأطعمة المضادة للالتهابات مثل: الأطعمة الغنية بالألياف لتجنبالامساك, الخضراوات , الفاكهة و البقوليات. و الأطعمة المضادة للأكسدة مثل:فيتامين E و C بالاضافة الي الأطعمة الغنية بالماغنسيوم و البوتاسيوم.

6- تناول مدرات البول الطبيعية مثل: الأعشاب الطازجة (البقدونس, الكزبرة , الريحان , الشمر , الهندباء و الكرفس).

7- زيادة تناول الأفوكادو , الموز و البطاطا الحلوة.

8- زيادة تناول الأطعمة الغنية بالتوابل مثل: الفلفل الأحمر أو الكاري.

9- اتباع نظام غذائي متوازن غني بالأسماك , الفواكه و الخضروات الطازجة مع الحرص على خفض نسب الدهون و الكربوهيدرات.

10- تجنب ارتداء الملابس الضيقة.

و أخيرا بطرق التجنب و بعض من هذه العلاجات المنزلية يمكنك التخلص من الدوالي نهائيا و الحفاظ على بشرتك من التعرض لها مرة أخرى بأتباع التعليمات الواردة أعلاه بشكل منتظم يوميا. فالانتظام على هذه العلاجات قليلة الثمن و المتوفرة بأغلب منازلنا يجنبك اللجوء للعمليات الجراحية أو الليزر المكلفة كثيرا.

 

علاج دوالي الساقين بالطرق الطبيعية

علاج دوالي الساقين بالطرق الطبيعية

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

Omnia