علامات تدل على أن طفلك عبقري وموهوب

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

معظم الأهالي يتمنون أن يكون أطفالهم موهوبين وعباقرة وطبعاً الطفل الموهوب يكون بالفطرة وستكونوا محظوظون إذا كان أحد أطفالكم عبقري وموهوب، ولكن كيف تستدل على ذلك سنوضح من خلال العلامات التالية:

1- التطور مبكراً:

الطفل العبقري يتعلم المشي و الكلام و التحدث و القراءة وما إلى ذلك في وقت مبكر مقارنة بأقرانه. قد يظهر أيضاً مهارات عضلية. لذلك إذا حاول طفلك القفز من سريره وهو مازال صغير فلا تتفاجأ

2- ذاكرة قوية:

هؤلاء الأطفال لديهم ذكريات غير عادية و مميزة. يمكنهم تذكر أين وضعوا لعبتهم المفضلة وإستردادها. أو قد تصل بهم الذاكرة إلى معرفة أن الطعام المفضل لديهم يخرج من الثلاجة و يقوموا بالأشارة إلى الثلاجة عندما يشعروا بالجوع.

3- تعلم اللغة:

الأطفال العباقرة يتعلموا الكلام في وقت مبكر، لأنهم لديهم حماسة لتعلم اللغة. وأيضاً يظهروا إهتمام كبير بالكتب و الإستماع إلي القصص. في الشهر ال 14 يستطيع الطفل العبقري أن يتكلم جملة مكونة من كلمتين بدون أي مشكلة. وعند الشهر 18 يستطيعوا التعبير عن أنفسهم من خلال لغة بسيطة.

4- حل المشكلات:

علم الطفل العبقري كيف يحل لعبة البزل (اللغز) و ستجده تعلم كيف يحلها بمفرده. قد يجد الطفل نفسه متورط في مشكلة و سيقوم بإستخدام كل ما حوله للتغلب علي المشكلة.
مثال: قد يريد الصعود إلي مكان مرتفع فيقوم بإستخدام الكتب الموجودة بالمكتبة و الصعود عليها.

5- عقول فضولية:

الأطفال فضوليين تجاه كل شئ. إذا وجدت الألعاب مفكوكة و متناثرة أنت تعرف من فعل ذلك و لماذا. لا تتوقع أن يلعب الأطفال بالألعاب فور شرائها. فهم يريدون إستكشاف اللعبة أولاً و كيف جمعت ثم يبدأوا باللعب و الإستمتاع بها.

6- تركيز عالي:

الأطفال الموهوبون يستطيعوا التركيز علي الأشياء لفترة طويلة ويثير إهتمامهم أشياء كثيرة مثل تطوير مهارة لديهم أو الإستماع إلي أغنية أو قصة و يظهروا تركيز شديد و إصرار علي التعلم خلال مراحل التكوين.

7- الوعي و الإنتباه الشديد:

– الطفل العبقري ينظر إلى عيون الأشخاص الذي يحبهم. ويستطيع الأتصال و التعرف علي هؤلاء الأشخاص من خلال أصواتهم و وجوههم. وفي نفس الوقت ينتبه إلي وجود الشخص الغريب. يكون الطفل علي دراية كاملة و وعي بالمحيط الذي يعيش فيه.
– قد ينتبه أيضاً عندما تقومي بلمس ألعابه أو ملابسه أو حتي عند تغير مفارش السرير الخاص به.
– الطفل العبقري يتأقلم بسرعة مع المحيط الجديد و ليس لديه أي مشكلة في التكيف و التعامل مع المواقف الجديدة و الأشخاص الغرباء.

8- ينام قليلاً:

لا نستطيع القول بأنه حرمان من النوم ولكن الطفل العبقري لا يحب النوم.
الفضول و العقل النشط يجعله مستيقظاً لساعات طويلة. ويكون من النوع الذي يصحو ويشعر بالقلق و الإنزعاج من أي صوت أو حركة و هو نائم. قد يكون الطفل منزعج و مرتبك في وقت النوم لأن النوم بالنسبة له هو نشاط ملل. هذا الطفل الذي لا يستريح سيبدأ في البكاء كطريقة للتعبير عن ملل النوم بالنسبة له.

9- موهبة في فن معين:

القليل من الأطفال الذين لديهم موهبة فذة في الموسيقس أو الرقص أو أي مهارة شخصية. تحديد هذه المهارات في وقت مبكر، يساعد في تربية و تنشئة الطفل .
إذا لاحظت أي من هذه العلامات لدي الطفل من المؤكد أن هذا الطفل عبقري. وإذا كان ينتابك هواجس بخصوص قدرات طفلك الفائقة أنظر إلي هذه العلامات فقد تكون أنت والد أو والدة طفل عبقري

مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

اشجان كريم