علم طفلك القراءة والكتابة بطرق سهلة ومفيدة

0

تحرص كل الأسر على تعليم أطفالها قبل دخول المدرسة كيفية الكتابة والقراءة حتى يتأسس بعقلها شكل الحروف والكلمات ومعرفة الأسس الصحيحة للكتابة والقراءة، لذلك سنقدم طرق ونصائح مفيدة وسهلة ليتمكن طفلك من القراءة والكتابة بسهولة.

فتعلمهم القراءة والكتابة يزيد من قدرتهم الإستيعابية، ويزيد من حبهم وزيادة شغفهم للقراءة والكتابة ومنحهم فكرة عن القراءة بشكلٍ عام كي يحبونها ويقبلون عليها بشغف، فعلى الأب والأم معرفة الطرق التي تساعدهم على تعليم أطفالهم القراءة والكتابة.
Image result for ‫تعليم الطفل القراءة‬‎
ملاحظة مهمة:
الأطفال الذكور أبطء في تعلم القراءة والكتابة عن الأطفال الإناث، يمكن للأباء شراء صور كبيرة وتعلق بغرفة الطفل عليها شكل الحروف ملونة، تجذب الطفل وتساعده على هجاء الحروف.
تتميز طرق تعليم الطفل القراءة والكتابة بأكثر من طريق حيث أن لكل طفل العقليّة والقدرة على الحفظ والتركيز تختلف عن الآخر، لذا نعرض كل الطرق التي تساعد على تعلم القراءة والكتابة بحيث إن لم تنجح طريقة مع أحد الأطفال يكون هنالك طريقة أخري تناسب قدراته وعقليته.

طرق تعليم القراءة والكتابة:

1- طريقة القراءة الجهرية:
تعتمد هذه الطريقة على السماع حيث يقوم الأب أو الأم بالقراءة بصوت عالي من جريدة أو كتاب أو قصة فيسمعها الطفل، ويزيد شغفه وحبه لتقليد هذه الطريقة، مما يزيد من قدرته الإستيعابية.
2- طريقة النقاط:
فيها يقوم الأبوين رسم الحروف بحجم كبير بكراسة، ولكن بشرط أن تكون منقطة ويترك الطفل يمسك القلم ويمشي على النقاط بالقلم سوف يرسم شكل الحرف، يقوم الطفل بتكرار ذلك أكثر من مرة مما يزيد من مهاراته، كما أن التكرار مفيد له.
علم طفلك القراءة والكتابة بطرق سهلة ومفيدة

علم طفلك القراءة والكتابة بطرق سهلة ومفيدة

3- طريقة التجزئة:
هي أن تقوم الأم بتعليم الطفل كيف ينطق الكلمة، يتم نطق الأب أو الأم للكلمات على شكل مقاطع أي تجزأ حرفين حرفين، حتى يسهل على الطفل نطق الكلام وذلك يسرع من تعلم الطفل. وخصوصاً الكلمات التي يسمعها كثيرًا.
4- إستعمال الكلمات الدارجة:
كتابة الكلمات التي ينطقها الطفل كثيراً مثل تعليم الطفل كيف ينطق بابا أو ماما أو جدي لأنها بالنسبة له كلمات يستخدمها بشكل مستمر وتكتب له بخط كبير وواضح ويقوم هو بالمشي على النقط؛ حتى يرسم الحرف ويمكن تلوينها؛ حتى ينجذب للألوان ويحب الكتابة والرسم.
5- ربط الصور بالكلمات:
وذلك من خلال عرض صورة على الطفل مكتوب عليها ما بالصورة مثل صورة الأسد ومكتوب عليها كلمة أسد.
6- طريقة إستخدام الألعاب:
و الألعاب هي أكثر شئ مسلي للطفل ويمكن إستغلالها بشراء الألعاب التي مرسوم عليها الحروف و الصورة والكلمة فهي تعتمد على ربط الكلمة بالصورة التي توضح معنى الكلمة فترتبط بذهن الطفل؛ لأن الطفل يحبّ الرسومات والصور فتظل الكلمات راسخة في دماغ الطفل، عند رؤيته لها سيذكرها علي الفور وينطقها سريعًا.
علم طفلك القراءة والكتابة بطرق سهلة ومفيدة

علم طفلك القراءة والكتابة بطرق سهلة ومفيدة

علم طفلك القراءة والكتابة بطرق سهلة ومفيدة

علم طفلك القراءة والكتابة بطرق سهلة ومفيدة

7- طريقة مسك اليد:
يبدأ الأباء بتعليم الطفل بكتابة حرف واحد كبداية ويمسك يده لكي يتمرن ويتعلم كيفية كتابته وتكرار هذه العملية أكثر من 15 مرة حتي يحفظ كيفية كتابته.
 Image result for ‫تعليم الطفل القراءة‬‎
8- القصص:
إقرئي لطفلك قصة قبل النوم في سريره حتى لو كان في عمر لا يستطيع فيه إدراك كامل القصة، وإجعلي هذا الأمر روتين يومي، إذ سيساعد ذلك لاحقاً على نطقه للحروف والكلمات وتمييزها.
9- الغناء:
من أسرع الطرق التي يتم إتباعها في تعليم الأطفال الغناء، حيث يمكنك تأليف أغنية خاصة بالحروف الأبجدية والقيام بغنائها مع طفلك يومياً، ومع مرور الوقت ستلاحظين حفظه لها.
– ضعي في زوايا غرفته الكتب الملونة التي تحتوي على حروف وأرقام، فكلما التفت حوله رآها، فترسخ في ذهنه.
– قومي بتأسيس علاقة صداقة قوية بين طفلك والكتب من خلال الذهاب به إلى المكتبة وجعله يختار ما يريد من القصص لكي تقومي بقراءتها له ليلاً.
– إتبعي طريقة اللعب لتعليمه شكل الحرف، وذلك من خلال إستخدام المكعبات لتشكيل الأحرف، كما يمكن إستخدام المعجون لهذا الغرض.
– كافئيه عند إتقانه قراءة كل كلمة، ثم جملة، ثم عدة أسطر.
– من الوسائل الجميلة جداً لتعليم الأطفال القراءة بمفردهم القصص المصورة والقصص الناطقة، والتي تتوافر في المكتبات، حيث تعمل على تدريبهم على السمع، ثم القراءة بمفردهم.
– إستخدمي النطق السليم للكلمات عند الحديث مع طفلك، وصححي له أخطاءه حتى يعتاد على النطق الصحيح، فهناك الكثير من الأمهات لا يلتفتن للخطأ في لفظ الأطفال ويتركنهم يلفظون الحروف والكلمات كما يريدون من باب التدليل، ولكن إعلمي عزيزتي الأم أن هذا الأمر سيؤخر الطفل عن القراءة الصحيحة.
– لا تكوني متعجلة في تعليم طفلك قراءة الحروف، بل إنطقيها ببطء وبصوت عالٍ وواضح، وذلك حتى يستوعبها طفلك جيداً، ويتذكرها عند القراءة مرة أخرى، وينطقها بشكل سليم.
– كرري قراءة القصة على مسامعه أكثر من مرة، وإجعليه يحدثك عنها باللغة الفصحى التي قرأتها بها، ودوّني ما قاله، ثم إطلبي منه أن يعود لقراءة ما دونته، فذلك سيغني فكره بالمفردات، ويساعده على القراءة بشكل أفضل كل مرة.
– وقت القراءة لا يرتبط بزمن معين أو مكان خاص، فالقراءة توجد في كل مكان حتى أثناء الاستحمام، مثلاً: إقرئي له إسم الشامبو، وكرري على مسامعه إسم كل قطعة ملابس سيرتديها.
عزيزتي الأم، ننصحك بعدم الإنتظار حتى سن المدرسة ليتعلم طفلك القراءة والكتابة، فكلما قرأت له في وقت مبكر، تصبح لديه مهارات في النطق والقراءة بشكل أفضل.

نصائح مهمة:

– التعليم في الصغر كالنقش على الحجر فكلما بدأتم تعليم أطفالكم مبكراً كان هذا أفضل.
– لا تقل الطفل مازال صغير، فالطفل يستطيع تعلم وإدراك أشياء لا نستطيع حتى تخيلها فقدراته الذهنية هائلة.
– لا تقارن طفلك بأحد فهذا لن يجدي بل سيحبطك ويضر نفسية الطفل.
– راعوا الفروق الفردية بين الأطفال، فإن إستطاع ابن الجارة أن يقرأ بسن الرابعة هذا لا يعني أبداً أن طفلكم لابد أن يقرأ بنفس السن.
– لا تستخدموا إسلوب الضغط والعقاب أثناء التعلم لأن هذا له أثار سيئة جداً الآن ومستقبلاً على تعلم الطفل.
– الحضانة مفيدة جداً في تعليم الطفل القراءة والكتابة والإندماج الإجتماعي وغيرها.
– الكتب والكروت الملونة والقصص كلها أشياء هامة ومساعدة في التعلم.
– الفيديوهات والصوتيات التي تكرر الحروف والأرقام مفيدة جداً.
– إقرئوا أمام أطفالكم فأنتم قدوة وسيقلدونكم و يحبوا القراءة.
– جربوا تبديل الأدوار وكونوا أنتم من يتعلم من الأطفال فهذا مفيد لمعرفة الوالدين مدى إستيعاب الطفل لما تعلمه.
– إستخدموا اللوحات الكبيرة والسبورة فالأطفال الصغار يسعدون بالكتابة على مساحات واسعة.
– وأخيراً علموهم بالحب والحضن والمرح تكسبوا ودهم طوال العمر.
محتوى قد يعجبك:
مقالات اخرى قد تهمك (مقدمة لك من جوجل):
شارك المقالة على:

عن الكاتب

ashgan